الخميس، 28 أبريل 2011

صور لوزراء في الحكومة تثير جدلا بين المدونين !!

صور لوزراء في الحكومة تثير جدلا بين المدونين !!







وزيرة الثقافة السيسه بنت بيده تمسح أحذية وزير الداخلية محمد ولد أبيليل










أثارت صور بثها مدون موريتاني علي "الفيس بوك" جدلا واسعا بين المدونين بعدما استطاع أحد الإعلاميين المرافقين للوفد الحكومي التقاط صور للوزيرة وقد تحولت إلي "ماسح أحذية" لوزير الداخلية محمد ولد أبيليل.






وزيرة الثقافة وهي تطالب شيخ مقاطعة النعمة السابق بالتنازل عن مقعده لها أثناء مهرجان النعمة قبل يومين( الأخبار)










معلقو "الفيس بوك" تعاملوا بقسوة مع وزيرة الثقافة بعد التقاط الإعلامي الربيع ولد ادوم لصورها أثناء استراحة الغذاء في مقاطعة "الظهر" ،وتداولوا صورها علي نطاق واسع معربين عن اشمئزازهم من تعاطيها مع السكان المحليين،وعدم تحفظها وهي تشارك في نشاط رسمي.






الفقراء رابطوا في أماكنهم خلال استراحة الوفد الحكومي بمقاطعة أظهر بينما أستمع القادمون بما لذ وطاب مع رئيس الفقراء !!











ولم يسلم البذخ الحكومي من سهام المدونين خصوصا الصور التي يظهر فيها جمل وقد تم انضاجه علي فرن كامل ،مع مشروبات غازية وألبان،بينما تمتد طوابير البؤساء أمام الخيام المنصوبة للوفد الحكومي في أجواء حارة بلغت فيها درجة الحرارة 45 درجة وقل فيها الماء الصالح للشرب

ولد محنض: محمد ولد الطالب كان يفكر في الهجرة إلى فرنسا

























استذكر الصحفي والكاتب ولد محنض في هذه المقابلة ذكرياته الجميلة مع جده المختار ولد حامدن الذي بعث إليه مرة وقد استبطأ قدومه:






حسين تركتني زمنا طويلا أكنت وجدت بي جدا بديلا


ألا تاتي فتعطيني مبيتا أكون به سعيدا أو مقيلا


فتؤنسني فإنك لا ترى لي هنا من مؤنس إلا قليلا...إلخ






كما تذكر أيام الجامعة والأندية الثقافية مع أصدقائه محمد ولد الطالب وأبو شجه وغيرهم.


إلى جانب الكثير مما تقرأونه في المقابلة:














ـ كيف طغى على اهتمامكم الأدبي الذي عرفتم به مبكرا الانشغال بالصحافة وقضايا التاريخ؟






ولد محنض: كما يقال المرء بن بيئته، والإنسان عندما يولد تولد معه مجموعة من المواهب بعضها يظهر نظرا لعوامل بيئية وبعضها لا تتاح له فرصة الظهور والازدهار. وأعتقد أن الناس تولد لديها نفس المواهب تقريبا، فالمواهب جميعها فطرية في الإنسان الطبيعي الذي يمتلك المعدل الطبيعي من الذكاء والقدرات الذهنية. إلا أن بعض البيئات تساعد على ازدهار بعض المواهب وبعضها يفتقد محفزات الازدهار..


أنا نشأت في بيئة مهتمة بالأدب والثقافة فكانا هما أهم توجه لدي، لاسيما في سنوات الثمانينات إلى بداية التسعينات فالتحقت حينها بالصحافة ولكن من بوابة الأدب لأني التحقت بالصحافة ككاتب وليس كصحفي إلى أن شدتني الهواية من وسط 1992 فأصبحت صحفيا، وأخذت في تعلم تقنيات العمل الصحفي، مبتعدا شيئا فشيئا عن الأدب، حيث شعرت في نفس الوقت أن البلد لا يشجع على الثقافة والأدب، حتى المستوى الذي عهدته من الندوات والحراك الثقافي خلال الثمانينات كان قد تراجع كما الاهتمام بالشعر وكل الثقافة.






ـ وما هي برأيكم أسباب هذا التراجع في الحراك الثقافي؟


ولد محنض: لا يوجد اهتمام، فما ننفقه في موريتانيا على الثقافة والفنون أقل من واحد في المائة من مجموع الميزانية العامة للدولة، فميزانية وزارة الثقافة هي أزهد ميزانية موجودة ونحن البلد الوحيد الذي لا يوجد فيه نشر ولا جوائز أدبية أو ثقافية، والبلد الوحيد الذي لا يوجد فيه أي تقدير للمبدعين. إلى جانب أننا لا يوجد فينا فلاسفة ولا نحاتون ولا سينمائيون ولا شعراء.


كيف وأين هي الأسماء الموجودة في الساحة؟


ولد محنض: ليس معناه أن الشخص الموريتاني فاقد لكوامن الإبداع في المجالات كلها. ولكن أمامه خياران إما أن يسافر للخارج كي يكون مبدعا هناك. وإما أن تقتل فيه روح الإبداع في الوطن.






ـ مثلا، هنا دار السينمائيين ولها أنشطة؟


ولد محنض: هذه طموحات فردية تقاوم النزعة العامة التي تحارب الثقافة فدار السينمائيين لولا التعاون الفرنسي والألماني والاسباني والدعم الأوربي لما كان لها وجود والدولة لم تتبنها إلا بعد خمس سنوات أو ست من نضال فرد حمل على عاتقه هموم أمة بأكملها في هذا المجال. لا يوجد اهتمام، وإذا نظرت إلى القائمين على الشأن الثقافي من الناحية الإدارية لا يوجد لديهم أي مستوى ثقافي ابتداء من أعلى هرم في الوزارة.






ـ أقمتم مع جدكم الأديب المختار ولد حامدن آخر سنواته في السعودية، ما ذا عن مساجلاته معكم والقصص الخالدة من تلك الفترة؟






ولد محنض: المختار، التاه كما نلقبه نمى عندي حسان أحدهما في التاريخ والآخر في حب الأدب وخاصة الشعر. ولكن أهم شيء استفدته منه أني كنت أسمع عن العظماء في المجتمع في مجال الفروسية كأحمد الديد وفي مجال العلوم الشرعية كالشيخ سيدي المختار الكنتي وفي الشعر كولد محمدي أو ولد الطلبة مثلا. وعندما جئت إليه في السعودية أهم ميزة لاحظتها هي أني تأكدت من أن الذي كنت أسمعه عن أولئك العظماء يمكن أن يقع وليس فيه مبالغة بعد أن كنت أعتقد أن الذاكرة الشعبية إنما كانت تضفي عليه نوعا من المبالغات.


لما جئته كان شيخا زاد على التسعين إلا أن قواه الذهنية والعلمية كانت خارقة للعادة فكان على سبيل المثال يرتجل القصائد الرثائية الطويلة في جلسة واحدة عندما يطرأ خبر وفاة أحد المعارف ويرسلها مع زائره. وكان يملي علي لأكتب له فقد كان بصره قد ضعف وحتى القلم لم يعد يقدر على مسكه. كان حينها يحتاج إلى من يلازمه فكان أحد الشباب المولودين بالسعودية مقيما معه في المنزل ويصر على السهر بجانبه كل ليلة حتى لا يستيقظ المختار ولا يجد من يخدمه. وقد نوهت بهذا الشاب الذي يدعى مولود ولد عبد العزيز بأبيات قلت فيها:


فالتاه في كبر ردت مواهبه إذ كنت غذيته بالعلم أزمانا


فرد علي المختار بأبيات أحفظ منها:


لا تبغين بمولود ومسكنه بالدار دارا ولا السكان سكانا


واقرع من الآن باب الكوم تلف به ربعا من البر والاحسان ملآنا


وباب الكوم مسكن هذا الشاب


فكتبت أنا أيضا أبياتا أخرى لم أعد أحفظها قلت فيها إني عاجز عن شكر أيادي مولود المختلفه فقال المختار:


إن كنت عن مدح مولود عجزت فقد أعلنت قبلك عجزي عنه إعلانا


فدون عد عشير من محامده ما قال قبل كليب عن عليانا


أمر علينا بعيد أن نحيط به بعدا كبعد ثرانا عن ثريانا


لكن باب دعاء الله منفتح فلنتخذ فيه باسم الله مجرانا






وعندما عدت إلى موريتانيا واستبطأني المختار أرسل إلي يقول:


حسين تركتني زمنا طويلا أكنت وجدت بي جدا بديلا


ألا تاتي فتعطيني مبيتا أكون به سعيدا أو مقيلا


فتؤنسني فإنك لا ترى لي هنا من مؤنس إلا قليلا...إلخ






ـ بعد هجرتكم عن أصدقائكم في الساحة الشعرية كيف بقيت الصداقات وما هي تعليقاتهم؟






ولد محنض: الحقيقة محمد ولد الطالب كان صديقي منذ نهاية الثمانينات وكنت أقول إذ ذاك إني أشعر أن له موهبة متميزة وكان يومها يعرب لي عن أمله في أن يسافر لفرنسا ولا يخفي عني أنه ينوي الهجرة إلى هناك ويقول لي إنه يتمنى أن يعيش بين مقاهي باريس وأن يجد هناك شاعرا عربيا يحكي كل منهما على الآخر. فكان عندي يخطط لتطبيق ما قام به عدد من الشعراء العرب في عصر النهضة. إلا أنه التحق بالتعليم آنذاك والتحقت أنا بالصحافة. وكذلك أبوشجه ومختلف الشعراء الشباب المعروفين في الساحة وحتى الجيل الذي سبقهم أحمد ولد عبد القادر ومحمد الحافظ ولد احمدو أعرف أغلبهم وتربطني بهم علاقات وصلات.






ـ يقال إنه ما زال الدارسون من الخارج أنجح في التأليف عن هذا المنكب من المؤلفين الموريتانيين، كيف؟






ولد محنض: سأحدثك حديثا: أعرف مستشرقا ألمانيا اسمه روبشتوك يرأس قسم الدراسات في إحدى الجامعات الألمانية وسبق أن خدم في موريتانيا خلال السبعينات مع المختار ولد حامدن وأيامها ألف هذا المستشرق موسوعة عن الاعلام الموريتانية ضمنها 10 آلاف عالم باللغة الألمانية. وعاد إلى هنا قبل سنتين للإشراف على طباعة أجزاء من موسوعة ولد حامدن. ودعاني لمرافقته إلى المكتبات الوطنية للاطلاع على ما استجد من كتب عن موريتانيا. ومن الكتب التي اقتناها كتاب ألفه الأستاذ الطالب أخيار ولد مامينا عن جده الشيخ ماء العينين وجهاده ضد الاستعمار، فقلت له إني أعرف مؤلف هذا الكتاب وإن شئت زرناه فقال لي بكل بسرور واتصلت بالطالب اخيار فحدد لنا موعدا للقاء و الطالب أخيار لمن لا يعلم هو صاحب أكبر مكتبة شخصية في موريتانيا وهو مؤرخ وباحث وفوق ذلك اعتنى بتراث والده وسافر كثيرا إلى المملكة المغربية التي كان بها والده وسخرت له شتى الجهود الثقافية والعلمية هناك لجمع ما يمكن جمعه عن تراث جده. والمفاجأة أنه عندما استعرض لهذا المستشرق ما كتب عن جده وعرض له قائمة مؤلفاته التي أوصلها لتسعين مؤلف قال له الألماني أنا أوردت له مائة وعشرة مؤلف أي أكثر ب20 تأليف مما أورده الطالب اخيار عن والده. فتعجبت أنا كمراقب من الأمر فجهود هذا الباحث الكبيرة وجهود مختلف الباحثين في الدولتين موريتانيا والمغرب وجهود أسرة الرجل لم تصل كلها لما وصل إليه فرد ألماني واحد.






ـ فجرتم قنبلة بحديثكم عن آثار لليهود في موريتانيا القديمة وأنهم كانوا من سكانها، كيف تهدؤون القراء الموريتانيين؟






ولد محنض: فعلا، عندما بدأت في البحث في تاريخ موريتانيا القديم ، إلى درجة أني ذهبت إلى الباحث الكبير الأستاذ محمد مولود ولد داداه الذي يكاد يكون الباحث والمؤرخ الوحيد الحقيقي المتبقي من الجيل القديم، عايش المختار ولد حامدن 50 سنة وبينهما نوادر وحكايات كثيرة في هذا المجال، وتباحثت معه فيما وجدته عن اليهود وكنت دائما أحمل إليه استشكالاتي. أتذكر أنني عندما تقدمت في البحث وجدت أقدم مؤلف تحدث عن اليهود في هذه الأرض من المؤلفات العربية الاسلامية هو كتاب ابن أبي زرع الذي تحدث عن وجودهم حول مدينة بانكلابين التي يعتقد أنها بتكانت. ثم بعد التوسع وجدت أن أبا بكر المحجوبي تحدث عنهم في ولاته قائلا إنهم كانوا خلال القرن السادس للهجرة هم أغلب سكانها، ثم وجدت الشيخ محمد المامي تحدث عنهم في جمان البداية ونظم طلعة حسانية يترجم فيها رموز اللغة العبرانية إذ يبدو أن اللغة العبرانية كانت موجودة في البلاد وحروفها منقوشة على الصخور، وقد خصص الباحث الفرنسي مونو بحثا كاملا لهذه النقوش. كما عثر على حجر في ولاته يحمل نقوشا عبرية، كما وجدت أيضا آثارهم في آوداغست وتيشيت، ووجدت ذكرهم في الكتابات البرتغالية في القرن 15م.






كما تحدث عنهم كتاب فتح الشكور إلى غير ذلك مما يتبين منه أننا أمام حقيقة أكبر من أن يتجاهلها مؤرخ، وبالعودة إلى فجر التاريخ توصلت إلى أن اليهود وصلوا إلى هذه البلاد عبر هجرات أولاها كانت في القرن الأول للميلاد قدمت من برقة (ليبيا) هربا من بطش الرومان. وقد مارس هؤلاء اليهود تجارة الذهب في أودغست تحت ظل قبائل أغرمان الذين يرجع لهم الفضل في تأسيس أول نظام سياسي في موريتانيا. وأسسوا مجتمعا من البيض كان يتعامل مع مجتمع السوننكي الأسود الذي كان يسيطر على مناجم الذهب بمالي، ثم تتالت الهجرات بعد ذلك قبل وبعد الإسلام، وبعد الفتح المرابطي ظل الوجود اليهودي يتراجع حتى اضمحل نهائيا مع استقرار بني حسان في هذه الأرض.






ـ تذكرون أن الباحثين يتهمون القبائل الموريتانية بالتدخل في صياغة أنسابها؟






ولد محنض: المجتمع الموريتاني كما هو معروف كان مجتمعا قبليا صحراويا، وفي نفس الوقت شكلت هذه الصحراء التي وجد عليها ملتقى لحضارات وهجرات عديدة، من بربري إلى صنهاجي إلى زنجي إلى عربي، ومن مجتمعات أموية أي تنتسب إلى أمهاتها بدل آبائها إلى مجتمعات أبوية النسب، و بعد التعرب الشامل الذي انتشر خلال العهد الحساني تنافس من لم يكونوا عربا أو أشرافا في اقتناء أنساب عربية أبوية في مقدمتها النسب الشريف، وهذا حدث تاريخي طبيعي حدث في معظم البلاد الإسلامية، طبعا التاريخ في موريتانيا يعاني من مشكلتين إحداهما تتعلق بالمجتمع والأخرى بالدولة فمن جهتها الدولة لم تستثمر بما فيه الكفاية حتى الآن في التاريخ لإنجاز تاريخ وطني جمعي للأمة. أما المجتمع فلا يزال من جهته يعيش على الماضي لأن الفرد مازال يعتبر القبيلة هي بيئته الأم وليس الدولة، فالقبيلة هي هويته وليس المواطنة والمجتمع بالتالي لم يتطور بعد بما فيه الكفاية لكي يتخلص الفرد فيه من ذاتيته وينظر للتاريخ بكل تجرد وعليه فعلى من يريد أن يكتب في التاريخ الموريتاني أن يدرك أنه كمن يمشي بين الأشواك، وهذا عائق آخر كبير غير أن النهوض بالأمة فكريا وحضاريا يتطلب من المثقف بذل الوسع للسمو وتجاوز مثل هذه العوائق.






ـ وهنا سؤال طريف، اكتشفتم مكان ياجوج وماوجوج، ما ذا عنهم بعد تأليفكم كتاب "ضيوف القرن الحادي والعشرين" حيث أظهرتم أنهم سيكونون أبرز ضيوف القرن، كيف، وما ذا على الناس بعد هذا الخبر؟






ولد محنض: الناس تنظر لمواضيع كأحاديث الفتن وأشراط الساعة بما يخالف نظرتي لها. الناس تنظر لها وكأنها نصوص تدعو للاستقالة من الحياة وكأنه نوع من الشعور بالانهزامية، أو تعبير عن ما يطلق عليه البيظان "ألي غلبتو الدنيا إكول عن الاخر جات" أنا كنت أنظر إليها من ناحية أخرى، كنت أنظر إليها على أنها جزء من علم الاستشراف أو المستقبليات الذي هو أحد ركائز علوم التخطيط وأحد ركائز علوم الأناسة التي تساعد على معرفة سيكولوجية المجتمعات وتوجهاتها. وقد حاولت في هذا الكتاب (ضيوف القرن الحادي والعشرين) أن أقدم مادة أسستها على ثلاث دعائم. الأولى التفكير في تفسير للآيات التي تتحدث عن الفتن وأشراط الساعة تفسيرا علميا وواقعيا بدل الطريقة التقليدية الجامدة المنفصلة عن الواقع. الثانية: التعرض للإشكاليات المهمة في مجال البحث والفكر الإسلامي الغير مؤطرة في زمن معين كإشكالية "ياجوج وما جوج" التي تحدث عنها القرآن ولم تظهر رغم اكتشاف كامل الكرة الأرضية تقريبا، مما جعل البعض يعتقد أنهم التتار والبعض يقول إنهم الصين وحاولت أنا أن أقدم إجابة علمية تنطلق من الواقع، وخلاصة النتائج التي توصلت إليها انطلاقا من استقراء النصوص القرءانية أنهم أولا ليسوا بشرا بل هم من بقايا الديناصورات، وأنهم الآن موجدون في قارة الأنتركتيك على مسافة 900 كلم من الأرجنتين.










ولد عبد العزيز يجتمع بأعضاء الحكومة

الرئيس محمد ولد عبد العزيز
الأخبار/ (نواكشوط) - اجتمع الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز بأعضاء الحكومة الموريتانية في القصر الرئاسي وسط أجواء مشحونة بالغضب بعد مواجهات بين الشرطة والمتظاهرين بنواكشوط وصدامات قوية بمدينة أزويرات.







ولم تذكر الوكالة الرسمية للأنباء جدول الاجتماع غير أن الوضع الأمني بموريتانيا والخلافات الداخلية بين قادة الأغلبية والأزمة القائمة بقطاع الصحة منذ أسابيع أمور قد تتصدر جدول النقاش بين الرئيس ووزرائه.






وتعيش موريتانيا حالة من الغليان الشعبي بفعل تأخر الحكومة في تطبيق وعودها بالإصلاح وشبهات الفساد التي طالت كبار المسؤولين في الدولة والأزمة بين الرئيس وأغلبيته المطالبة بالشراكة الفاعلة في صنع القرار.






ويأتي الاجتماع وسط معلومات أولية عن دفع الحكومة بتعزيزات عسكرية إلي مدينة أزويرات المنجمية وسط مخاوف من وقوع صدامات دموية بين العمال ورجال الدرك والحرس المكلفين بضبط الأمن بالمنطقة المتوترة.






كما أن الحكومة الموريتانية فشلت في حل أزمة الصحة رغم الحوارات المارتونية بين الحكومة والنقابات ، وزادت الأزمة تعقيدا بفعل إقدام الحكومة علي بعض الإجراءات التعسفية بحق بعض العاملين بقطاع الصحة المضرب منذ أسبوعين.






ويقول معارضو الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز إن وعود الإصلاح تأخرت وإن النظام مطالب بالتغيير أو الرحيل فورا باعتبار الأوضاع السياسية والاجتماعية بموريتانيا باتت منذرة بالخطر.






ولجأت نواكشوط إلي القوة المفرطة في مواجهة المتظاهرين المطالبين بإصلاح الأوضاع السياسية والاجتماعية وتوفير وظائف للعاطلين عن العمل ، واستعملت الشرطة الرصاص الحي في وجه المتظاهرين بأزويرات فجر الثلاثاء كما يقول قادة المركزيات النقابية بموريتانيا.


حرس الرئيس يهين رئيس مجلس الشيوخ



رئيس مجلس الشيوخ با أمباري (أرشيف)






نواكشوط / (الأخبار) - تعرض رئيس مجلس الشيوخ با أمباري لإهانة بالغة بمطار نواكشوط اليوم الأربعاء 27-4-2011 حينما منعه بعض حراس الرئيس من مرافقة بعض كبار المسؤولين في جولة داخل المطار للإطلاع علي معدات الشركة الجديدة للطيران وسط حالة ارتباك سادت المكان.






وقام با أمباري بإثارة الموضوع علنا وأمام عد من السفراء قائلا إنه "أمر مهين واستفزاز".






وتوقف با أمباري وسط الطريق وهو يتحدث بصوت مرتفع عن عدم اللباقة التي تعامل بها حراس الرئيس معه رافضا المواصلة في المشوار رغم طلب تقدم به مدير "أبروتوكول" ولد عبد العزيز اليه.






وبعد ساحة من الجدل والحديث المرتفع تدخل اللواء محمد ولد مكت طالبا من با أمباري مرافقته في الجولة ومعتذرا عن الإهانة التي تعرض لها من قبل بعض حراس الرئيس رغم أنه الشخصية الثانية في هرم الدولة.






وقد أستغرب بعض المسؤولين والدبلوماسيين من الموقف المثير خصوصا وأن با أمباري أمضي عدة أشهر وهو رئيس بالوكالة لموريتانيا مما يمكن الحرس من معرفة ملامح وجهه علي الأقل.

الأربعاء، 27 أبريل 2011

مدونة أحمد ولد عبد الرحمان ولد آماه: الفقي يزور موريتانيا طلبا للدعم

مدونة أحمد ولد عبد الرحمان ولد آماه: الفقي يزور موريتانيا طلبا للدعم: "الفقي وهو يغادر ميدان التحرير بالقاهرة تحت حماية الجيش بعد طرده من قبل الثوار (صور اليوم السابع) نواكشوط / (الأخبار) - وصل مستشار الرئ..."

partager

الأنساق الموسيقية لعروض الشعر الحساني 

مقاربة إجرائية ـ أحمدُ ولد اجريفين

إن الشعر الحساني (لغن) لا يزال غفلا من الدراسات المنهجية أو شبه ذلك, إذ أن جل ما ألف أو كتب فيه لا يعدو في الغالب الأعم محاولات هنا وهناك هي في مجملها أقرب إلى التدوين السردي للنصوص الشعرية منها إلى الدراسات النقدية المنهجية التي تحاول استنطاق النصوص وسبر أغوارها لإبراز خصائصها الأدبية والوقوف على مكامن الجمال الفني ومظاهر الإبداع الأدبي فيها, ومن هنا كان على كل من يمتشق قلمه ليتناول هذا الفن بالبحث والنقد أن يأخذ في الحسبان شح المصادر كمّا وكيفا, ومن هنا ـ والحالة هذه- فقد قررت في محاولتي دراسةَ هذا الموضوع أن أعتمد أسلوبا إجرائيا يتخذ من الشعر العربي الفصيح متكأ باعتباره الحاضن والرافد الرئيس للشعر الحساني, وذلك لمنافشة أسئلة من قبيل: ما هو دور الموسيقى في البناء العروضي لبحور الشعرالحساني (لبتوت)؟ وما ذا وراء تسمية هذا الفن الأدبي ب "لغن"؟ ثم ما علاقة ذلك كله باستمرار أو اندثار بعض البحور دون بعضها الآخر؟

وفي هذا الإطار, أعني بالأنساق الموسيقية لعروض الشعر الحساني ذلك التتابع النمطي المحكم لأصوات الحركات والسكنات لمختلف الحروف في الوحدة العروضية (التاقلويت), ومن أجل ذلك أقسم هذا الفن الأدبي (الشعر الحساني) إلى مركبتين اثنتين هما:

1.   القلب أو المضمون     

2.   القالب أو الشكل

أما القلب أو المضمون فهو الرسالة التي يسعى الأديب إلى توصيلها للمتلقي وهي الهدف من وراء العملية الشعرية برمتها ـ إن صحت التسمية ـ إلا أن هذه المركبة لا تقع في دائرة هذا البحث لأن الموسيقى الداخلية للنصوص والأجراس المتولدة من استخدام الأساليب البلاغية بديعا ومعاني لا دخل لها في العروض إطلاقا.

أما المركبة الثانية فهي القالب او الظرف الذي يقدم فيه الشاعر مادته أو رسالته للمتلقي عسى أن يتقبلها بقبول حسن, ويكون حظها من القبول الحسن عادة بقدر حظها من الإنبات الحسن, و يعوِّل الشاعر في ذلك على عناصر متعددة تأتي في مقدمتها الأنساق الموسيقية بالمعنى الذي ذكرنا مشكلة إيقاعا موسيقيا يعطي لكل وحدة عروضية (تافلويت) طابعها الموسيقي الذي تميزها عن غيرها, ومن هنا تعتبر االموسيقى من أهم الدعائم اللتي يقوم عليها البناء العروضي للشعر الحساني, بل إن موسيقى الأنساق العروضية بهذا المعنى تمثل الحد الفاصل بين الشعر وقسيمه: النثر, اللهم إلا إذا أقحمنا قسرا ما يسمى القصيدة النثرية في الشعر الفصيح واتْفَيْتِيت في الشعر الحساني مع ما يترتب على هذا الإقحام من اعتساف وإجحاف بهذين الفنين (الشعر والنثر) يسيء إليهما أكثر مما يحسن ويضرهما أكثر مما ينفع, ولعل أبسط تبعات تلك العملية الجنونية ذوبان الفارق الجوهري بيهما وحينها لن يعود لدينا شعر أو نثر وإنما يصبح لدينا كائن آخر هلامي الشكل عديم المعالم والملامح. وهنا تكمن العلاقة العضوية بين الشعر الحساني والموسيقى, ممثلة في الأنساق الموسيقية اللتي ذكرنا سابقا أنها تتمثل في ذلك التتابع النمطي المحكم لأصوات الحركات والسكنات لمختلف الحروف في التافلويت, وهكذا تبعا لهذا التعريف الإجرائي تختلف الأنساق الموسيقية باختلاف أصوات الحركات والسكنات سواء من حيث عددها الكمي أوموقعها النسبي في التافلويت, ومن هنا يكون النسق الموسيقي لا يميز الشعر عن النثر فقط, وإنما أيضا يميز البحور الشعرية (لبتوت) عن بعضها البعض, فمثلا نلاحظ ان تتالي الساكنين أو "الكدعه" أو "النتره[1]" ـ ولا أحبذ تسميته "احراش" يغير وجوده أو موقعه النسبي التافلويت من بت إلى آخر يختلف اختلافا أوجوهريا. فغياب هذه الكدعه ـ ولا تعتبر إلا إذا كانت قبل المتحرك الأخيرـ يميز لبتوت المسرومة (أي اللتي لا  ﮔدعة فيها) ويكون حينها الفارق بينها هو عدد المتحركات, ويتعلق الأمر هنا بابتوتت: لبتيت التام, التيدوم, لبتيت الناقص, حثو الجراد, احويويص, وحتى ابتوتت: 3 و 2 و 1 وإن كان لا يعتد بها[2], أما مع وجود هذه الـﮕدعة فيكون عدد الـﮕدعات وموقعها النسبي في التافلويت وعدد المتحركات هي العوامل المحددة للبت, فمثلا الموقع النسبي لـﮕدعة واحدة في تافلويت من سبعة متحركات يميز بين امريميده, بوعمران, وبت المصري[3] كما يسميه مخترعه أو باعثه على الأقل أحمدو ولد الداه ولمن لا يعرف هذا البت فقد مثلت له بـﮕاف أسميته فيه ب "التعفريت" فقلت:

 

بت اتعفريت ذا شكلُ***سبعَ يغـــير بأربعَ

واثلاثَ فــيه ينفتلُ***في النتاقلويت بالكدعَ

فهذا البت كما يوضح الـﮕاف بتكون من سبعة متحركات تتوسها ﮔدعة واحدة بعد المتحرك الرابع, أما بوعمران فتأتي ﮔدعته بعد المتحرك الأول بينما تكون ﮔدعتة امريميده بعد المتحرك الثاني, أما لبير فله ثلاثة أذرع هي: آﮔلال لبير (وهو ما تنصرف إليه تسمية لبير عند إطلاقها) وتاطرات لبير وتيدوم لبير, وأذكر مرة أنه سألني أحد أصدقائي النابهين عن الفروق بين هذه الأذرع الثلاثة فقلت له على البديهة: "احمر لبير افتاطرات والتيدوم افكصرات" فلاحظ بحسه ما لم أقصده أنا من أن هذه الجمل تمثل تافلويتين من لبير فكملهما قائلا:

لبير أخبار بعـد جات***هــاذ هي حالاتٌ

"احمر لبير افتـاطرات***والتيدوم افكصرات"

فهذا الـﮕاف من لبير (أﮔلال) الذي يتميز بـﮕدعة قبل المتحرك الأخير من الحمرة ويساكن ميت في ذات الموقع من الكسرة, أما تاطرات فمثالها

ماخالك نوم ألا اﮔـعاد***أغلان تظفــر ظالَّ

مرت بالبال إلين عـاد***فاصل فاحجاب الظالّ

ونلاحظ هنا كما بيّن صديقي في ﮔافه أن كل تافلويت من تاطرات يمكن أن تكون حمرة من لبير. أما التيدوم فيوجد بنكهتين:

v   تيدوم بنكهة لبتيت ويكون فيها مسروما أي لا  ﮔدعة فيه إلا بعد المتحرك الأخير جوازا, أي انه عبارة عن ابتيت تام ناقض متحرك واحد, ومثاله التقليدي:

من يامس هو واليوم***هون البداعّ يطم

وامنين انكال التيدوم***ويل البداع حشمُ

فمثلا إذا أبدلنا الساكن الحي الأخير بساكن ميت من تافلويت: "ويل البداع حشمُ" لتصبح: "ويل البداع حامُ" فإنها ستكون كسرة من أكلال لبير, أما إذا أضفنا له ساكنا ثانيا ليصبحا  ﮔدعة وتصبح التافلويت " ويل البداع حاشمُ" فإنها ستكون حمرة من أكلال لبير

v   تيدوم بنكهة لبير ويكون فيها مسروما لا  ﮔدعة فيه مع التزام ساكن ميت واحد قبل المتحرك الأخير هو ساكن كسرة لبير ولذلك كل تافلويت منه يمكن أن تكون كسرة من لبير وهو ما قصدته أنا وصديقي في ﮔافه السابق ومن أمثلته:

أراع بالــــوزانَ ***بت التيــدوم الوازن

كيف الـﮕاف الكلت آنَ***خـازن فيه اللي خازن

ومن هذه الأنساق الموسيقية التي يعود إليها وحدها التصنيف العروضي للشعر الحساني نشأت تلك العلاقة العضوية التي تربط الشعر الحساني بالموسيقى الحسانية أو لغن بالغناء, ومن تجليات هذه العلاقة ذلك الترافق المعروف بين بحور الشعر الحساني (ابتوت لغن) ومقامات الموسيقى الحسانية (اظهورت أزوان), حيث أن هناك تقابلا شيه كامل بينهما يتسايران فيه جنبا إلى جنب في ثنائيات بديعة تبدأ من ثنائية (كر,امريميده) وتواصل حتى ثنائية (بيكي,لبتيت). وربما من هنا جاءت تسمية الشعر الحساني ب "لغن".

وعندما نمتطي هذا الطرح لنناقش النشأة الأولى للشعرالحساني للبحث في إشكالياتها فإننا قد نتمكن من حل الكثير من ألغازها ونكون على بينة من الكثير مما قد نتوصل إليه من أحكام. وفي هذا الضدد, فإن أهم إشكاليات النشأة في الشعر الحساني تتمثل عندي في التساؤلين المحورية التاليين:

v   كيف بدأ الشعر الحساني؟

v   ماهو أقدم ما وصل إلينا من الشعر الحساني؟ 

وأعتقد أننا بقدر ما نساهم في الإجابة على هذين التساؤلين المهمين, نساهم في الإجابة على التساؤل الأهم: متى بدأ الشعر الحساني؟

وللإجابة على التساؤل الأول, سأكون أكثر ولاء للإجرائية اللتي اعتمدت أسلوبا من البداية وأقول إنه باستقراء الكائنات أو الماهيات الطبيعية من حولنا أو في أذهاننا نجد أنها تبدأ في نشأتها من أطوار أولية ثم تدخل بعد ذلك سلسلة من مراحل التطور والنمو حتى تكتمل بنيتها ويتم نضجها ولا أعلم لهذه القاعدة من استثناء ولا حتى الإستثناء الذي يؤكد القاعدة, بل إن عدم الإستثناء هنا هو الإستثناء الذي يؤكد قاعدة أن"لكل قاعدة استقناء يؤكدها". ومن هذا الأساس انطلق مؤرخو الأدب العربي إلى القول بأن الشعر الجاهلي لا يمثل بداية الشعر العربي وإن كان هو أقدم ما وصل إلينا منه إذ يستحيل في نظرهم ان تكون البداية من هذا المستوى الناضج الذي يتميز به ذلك الشعر, مما أسس بدوره لنظرية الإنتحال في الشعر الجاهلي. وهذا المنطلق هو ما يقعدني عن الذهاب مع الأستاذ الأديب المبدع التقي ولد الشيخ إلى القول بأن مساجلة (اكطاع) أهل الذراع وأهل آفطوط تمثل باكورة ما قيل في هذا الفن[4], حيث قال صاحب اهل آفطوط:

مزينْ ولْفِ تيدْ ادْمــاعْ***إلى ركبتْ فــوﮔْ ارْباعْ

لصْفرْ كيفْ اغزالْ اذراعْ ***تتغــزغـزْ تيشمــيتُ

كاردْ سهبْ اعـليه انباعْ***بحْمـــاه ؤتيفكشــيتُ

فرد عليه صاحب أهل آفطوطرقائلا:

مزينْ ولْفِ تيد ارْمـاشْ *** إلى ركبتْ فـوﮔْ آوداشْ

 لحمْرْ الفي جَنبوابْـراشْ ***حــافلتُ تيـجفيـــتُ

كاردْ خطْ اعليهْ ارشـاشْ ***تتــﮔـاطـرْ تيكـفِّيتُ

إذ تستحيل في نظري البداية من هكذا مستوى, كما أنه ـ وفي نظري دائما ـ يتعين وجود شاعر واحد أولا ثم بعد ذلك شاعران يتساجلان أو أكثر, أما أن تكون البداية بشاعرين أو أكثر ومن هذا المستوى فتلك مسألة ربما فيها نظر.

وبعدم استثناء الشعر الحساني من هذه القاعدة يتعين علينا أن نسلم بأنه بدأ كما بدأ غيره وأن بدايته كانت كأي بدايةٍ بعيدةً عن النضج والكمال الذي تمثله هنا تلك الأنساق الموسيقية المحكمة اللتي تنتظم الشعر الحساني على النحو الذي أشرنا إليه سابقا. وبهذا الجواب على التساؤل الأول يتحدد تلقائيا الجواب على التساؤل الثاني وهو أن أقدم ما وصل إلينا من الشعر الحساني هو أبعد ما بين أيدينا منه عن الإتِّساق في تلك الأنساق الموسيقية التي اعتبرناها أهم أمارات النضج والكمال في هذا الفن, وذلك أن الشعر الحساني ما كان ليصلها قبل أن تكتمل بنيته ويقسئن عوده, وبعبارة أخرى فإن أقدم الشعر عندي هو أقربه إلى النثر باعتبار هذا الأخير سابقا تطور عنه الأول لاحقا.

وبناء على ذلك يكون الشعر الحساني بدأ مع لبتوت الميتة مثل البث الكبير وخاصة بعض نسخه البدائية مثل بت اتـﮕسري, والواكدي وغيرهما... حيث أن هذه "لبتوت" تتميز بضعف موسيقى ناشئ من تغير عدد المتحركات وعشوائية موقع الكدعات في التيفلواتن مما أدى إلى ضعفها الفني وتلاشيها واندثار ما قيل فيها من إنتاج هو في الحقيقة ما يمثل اليواكير الأولى للشعر الحساني. ثم أخذ ينمو ويتطور كأي كائن ناشئ آخر حتى استوى على سوقه المتمثلة في لبتوت المعروفة اليوم لدينا ويمكن القول إن سر بقائها يكمن في قوة موسيقاها العائدة اساسا إلى أنساقها الموسيقية المحكمة على النحو الذي بيّنا سابقا. وبناء على هذا التصور تكون النصوص التالية من أقرب ما وصل إلينا من الشعر الحساني إلى البدايات:

يقول أحدهم مادحا:  ﮔرْﮔار لشيــاخ تِينْدَكُّوتْ لبَّ***أدب وأدبهم مـا إسرح الجيهَ

يِدْبَكْ بالدبوس ما اتطيح زغبَ***لا اتمسّك غير اتم حاس بيهَ

وبكاء على الأطلال:        ظـل هيكــور يوم كلف***من عـند آوكـار لادرار

                           ينبح الصــج ابراص كف ***كيف أثر السـيرار فيرار

وأترك للقارئ الكريم التعليق على هذه النصوص بعدِّ متحركاتها وتحديد المواقع التسبية لـﮕدعاتها.

وهكذا نكون قد توصلنا من خلال هذه المقاربة الإجرائية الى ان الأنساق الموسيقية تقسم الشعر الحساني عروضيا إلى ثلاث مجموعات هي:

1.   مجموعة البتوت المسرومة: وهي اللتي لا توجد بها  ﮔدعة قبل المتحرك الأخير

2.   مجموعة البتوت المكدوعة: وهي اللتي توجد بها  ﮔدعة واحدة على الأقل قبل المتحرك الأخير

3.   مجموعة البتوت المهجورة: وتتميز بكدعات عشوائية التموقع ومتحركات غير ثابتة العدد, وتعتير هذه المجموعة بدائية ومندثرة أو في حكم المندثر نظرا لفشلها في امتحان الموسيقى وبها بدأ الشعر الحساني خطواته الأولى نحو الظهور.

 

المصادر والمراجع:

v    أحمدو ولد الداه : كتاب الخط البياني لعروض الشعر الحساني

v    باب أحمد ولد البكاي: كتاب جامع التراث الشعبي

v    التقي ولد الشيخ: البعد البلاغي في الشعر الحساني, مقال منشور في موقع التيسير الألكتروني http://www.etteyssir.com/spip.php?article433

v    محمد ولد الميداح: الشعر الحساني بين محاولات االإتقان ومحاولات الإمتهان, مقال منشور على موقع اتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين http://kouttab.net/spip.php?article65

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                                    



[1]   باب أحمد ولد البكاي: كتاب جامع التراث الشعبي

[2]   محمد ولد الميداح: الشعر الحساني بين محاولات االإتقان ومحاولات الإمتهان (مقال منشور) http://kouttab.net/spip.php?article65

[3]   أحمدو ولد الداه : كتاب الخط البياني لعروض الشعر الحساني

[4]   التقي ولد الشيخ : البعد البلاغي في الشعر الحساني, مقال منشور في موقع التيسير الألكتروني http://www.etteyssir.com/spip.php?article433

اكتشافات علاجية حديثة لمنع التأثير المدمر لمرض السل علي الرئة

القاهرة - منال علي



تمكن علماء بريطانيون من تحديد الإنزيم الرئيسي المسؤول عن تدمير أنسجة الرئة عند مرضي السل (الدرن)، الكشف الذي يمكن أن يؤدي إلي علاجات جديدة لهذا المرض المعدي.






في دراسة نشرت مؤخراً في جريدة التحقيقات الإكلينيكية تحدث الباحثون عن علاج يبدو آمناً للبشر يعرف ب RO323555 . ويعمل هذا العقار علي كبح النشاط الإنزيمي الناتج عن إصابة الخلايا البشرية بالسل.






كما أشار الباحثون لعقاقير أخري مضادة لإنزيم MMP والتي يمكن أن تمنع عطب الرئة عند مرضي الدرن بل وتساعد علي الحد من انتشار المرض.










ومرض السل هو وباء عالمي يتسبب في مقتل ما يقرب من 1.7 مليون شخص كل عام وينتج عن إصابة الرئة ببكتريا العصية الفطرية. وتدمر البكتريا أنسجة الرئة عند المريض مما يجعل المريض يسعل البكتريا خارج جسمه لتنتشر في الهواء وتتسبب في عدوي الآخرين. وقد لاحظ الباحثون زيادة معدلات الإصابة بالمرض لتصل لأكثر من تسعة مليون شخص كل عام وهي المعدلات الأعلى في تاريخ البشرية.






ويحتاج مرضي الدرن للخضوع للمضادات الحيوية لشهور إلا أن هناك زيادة في حالات مقاومة العقار. وقد حذرت منظمة الصحة العالمية من أن هذه العدوى ربما تؤثر فيما يقرب من 2 مليون شخص بحلول عام 2015.






"لقد استمرت العلاجات التقليدية للدرن دون تغيير لما يقرب من 35 عام ولا يوجد علاج حالي يمكن أن يمنع تدمير الرئة الذي يحدثه الدرن ," صرح باول إلكينجتون بقسم الأمراض المعدية والمناعة بجامعة لندن الذي قاد الدراسة.






وتقترح النتائج أن العقاقير المتاحة الآن ربما تساعد علي تقليل حالات الوفاة بسبب المرض.






في هذه الدراسة أكتشف الباحثون أن مرضي السل يعانون مستويات زائدة في إنزيم يسمي ب MMP-1في الرئة . عندما قاموا بإصابة خلايا المناعة عند البشر بالدرن في المعمل وجدوا أن الخلايا زادت من إنتاجها من هذا الإنزيم.


"حتى الآن ليس لدينا توضيح مقنع كيف يتسبب الدرن في تدمير الرئة," صرح جون فريدلاند الذي شارك أيضاً في الدراسة.


"ونحن نفترض أن إنزيمات البروتاز يجب أن تكون متضمنة حيت أنه لا يوجد أي شيء آخر يمكن أن يهشم ألياف الكولاجين القوية التي تشكل الرئة. وتقدم نتائج الدراسة أدلة قوية تؤيد الفكرة."


وقد أعرب إلكينجتون عن أمله في أن يتم التعاون مع شركات الأدوية لمعرفة ما إذا كان العقار الكابح للإنزيم يمكن أن يمنع عطب الرئة عند مرضي السل, وأضاف أنه اتصل بالشركة السويسرية المصنعة للعقار (Roche من أجل التعاون فيما بينهم وهو في إنتظار رد. ويأمل أن يبدأ في الدراسات علي العقار الجديد بين مرضي السل في خلال عام واحد.






ويقوم فريق البحث الآن بعمل دراسات معملية علي عقار آخر يسمي ,oxycycline وهو المضاد الحيوي الذي يستخدم لعلاج الأمراض المعدية ويعمل علي كبح إنزيم MMP. وهذا العقار أنتجته شركة فايزر في ستينات القرن الماضي وهو متاح الآن كعلاج شامل رخيص . ويمكن لهذا العقار أن يفيد في علاج مرض السل ليعطي
أمل لشعوب الدول الفقيرة في أفريقيا وآسيا حيث يشيع مرض الدرن


نص وثيقة باب ولد محمد ولد معط

1- أركان التركة



توكل الولد الكوري ولد اعل على التركة المتكونة من:


- زوجة: فطمة بنت عبدي وأربع بنات والباقي ذكور.


- بعد زمن وقع الولد في مشادة مع الأم وانتهت التركة.


1- توكل الكوري ولد اعل عن أخيه.


2- توكلت فطمة عن بناته وأبنائها.


جاء رجل من عند فطمة بنت عبدي، ثم وكلتني على بيع الدار فاستجبت لذلك، وطلبت من الكويري ولد اعل وفطمة بنت عبدي أن يوقعا وثيقة بأنني المسؤول عن التركة.






فاتفقت أنا وفطمة والكويري على بيع الدار بـ: 35.000.000 (السماسرة ينازعون على أن الدار بيعت بـ: 36.000.000 أوقية، فرفضت ذلك، ولما بيعت الدار بـ:35.000.000، ورفضت 36.000.000 أوقية، وصاحب المنزل أحمد ولد سالم لم يدفع إلا 35.000.000 أوقية، وأخذ السمسار فضة السمسرة 1.200.000 أوقية تامة).






دفع صاحب المنزل بعد أن تحرينا، وطلبت منه أن يعطي فضة المنزل 22.000.000 أوقية، ولم تدفع مرة واحدة بل دفعت على أقساط.


الجزء الأول: 22.000.000 أوقية.


أخذ الكوري وأخوه مالهما: 10.600.000 أوقية، أخذت منها مالي أي: 600.000.


التكاليف: 22.000.000.


السمسرة: 500.000.


السمسرة: 700.000.


سمسرة الولاية: 40.000.


سمسرة الموثق وأجرة السمسرة: 2.400.000.


التكاليف: 7.760.000 أوقية أخذتها فاطمة بنت عبد ولم يبق من التركة إلا 12.000.000 أوقية و1.000.000 أوقية لصاحب التركة الأجرة جزئين.


1- 22.000.000 أوقية أخذت كل الأجرة.


- اعل ولد الكويري.


الوزير الأول وحكومته يعتصمون أمام رئاسة الجمهورية

من المنتظر أن ينظم الوزير الأول مولاي ولد محمد لغظف وحكومته وقفة احتجاجية أمام رئاسة الجمهورية للمطالبة بما يعتبرونه حقوقا مشروعة لهم في التعويض عن أخطار المهنة، وما يكابدونه من اعتصامات يتم فيها أكل غيبتهم، وغيبة آبائهم وأمهاتهم.







وقالت المصادر إن ولد محمد لغظف سيقدم عريضة مطلبية مجحودة عن الوزراء يشكو لرئيس الجمهورية من ندرة الكفاءات في حكومته، كما سيقدم الوزراء عريضة مجحودة عن الوزير الأول يؤكدون فيها أن وقوفهم أمام رئاسة الجمهورية هو للتعبير عن امتعاضهم واستيائهم من التبسيمة التي يقابل بها ولد محمد لغظف كل أحد.






ويرى الوزراء أن تبسيمة الوزير الأول مصيوب عنها هذه النوبة، وأنها تبسيمة يابسة، ويطلبون فخامة رئيس الجمهورية بأن ينهي وزيره الأول عن التبسام اليابس.






هذا وترفض الوزيرات التوقيع على المطلب المتعلق بالتبسيمة، حيث ترى الوزيره سيسه منت بيده أن الحكومة ليست ساوية إذا لم يتبسم فيها الوزير الأول، وترى الوزيرة مولاتي إن تلك التبسيمة مهمة لدى الفقراء، وضرورية لتخفيض الأسعار ولمحاربة الفساد، وفيها كج لمحمد ولد مولود المكشر دائما.

أسبانيا تكون ضباطا موريتانيين في مجال التحليل الاستراتيجي

انواكشوط (الأخبار) – أدى وزير الأمن الأسباني أنطونيو كاماتشو زيارة إلى موريتانيا ناقش خلالها مع المسؤولين قضايا الهجرة ومحاربة الإرهاب وتهريب المخدرات.







وقابل كاماتشو كلا من وزير الداخلية ووزير الدفاع الموريتانيين فيما لم يقبل الرئيس الموريتاني، لأسباب لم تتضح، رغم أن اللقاء كان مبرمجا حسبما أفادت وكالة الأنباء الأسبانية "أفي".






واتفق كاماتشو مع الوزيرين على إطلاق فريق عمل مشترك من الشرطة يختص في قضايا محاربة المخدرات. كما سيتضمن التعاون في مجال محاربة الإرهاب التزام أسبانيا بتكوين فريق من الجيش الموريتاني على نظم التحليل الاستراتيجي، إضافة إلى مضاعفة تدفق المعلومات الأمنية بين البلدين.






ونقلت وكالة الأنباء الأسبانية عن مسؤولين يرافقون الوزير قوله إن المباحثات قيمت بإيجابية نتائج التعاون بين البلدين "الذي خفض عمليا إلى الصفر" معدلات الهجرة السرية إلى أسبانيا.






وزار كاماتشو موريتانيا في إطار جولة في الساحل تقوده إلى النيجر ومالي حيث يقابل رئيسي البلدين من أجل تعزيز العلاقات في مجال الأمن والدفاع بينهما وبين أسبانيا.







ازويرات (الأخبار) - يواصل عمال الجرنالية اعتصامهم الذي دخل يومه الثالث في ساحة صلاة العيدين في مدينة ازويرات حيث نصبوا خيمة وسط الساحة وتجمهروا حول جلسات الشاي والاستماع لقصص "أبطال الاعتصام خلال اليومين الماضيين".



ازويرات: استمرار الاعتصام.. واستدعاء الوسطاء



العمال تجمهروا حول خيمة الاعتصام في ساحة العيدين بالميدنة (الأخبار - خاص)










ازويرات (الأخبار) - يواصل عمال الجرنالية اعتصامهم الذي دخل يومه الثالث في ساحة صلاة العيدين في مدينة ازويرات حيث نصبوا خيمة وسط الساحة وتجمهروا حول جلسات الشاي والاستماع لقصص "أبطال الاعتصام خلال اليومين الماضيين".






العمال أصروا على المضي في الاحتجاج ورددوا شعارات مطالبة بتحقيق مطالبهم (الأخبار - خاص)










ونقل مراسل الأخبار عن مصادر عمالية تأكيدها مضي العمال في اعتصامهم حتى تحقيق مطالبهم التي وصفوها "بالمشروعة" واستجابة إدارة الشركة لها، مؤكدا أن معنويات العمال ارتفعت كثيرا بعد عودة الجرحى وسردهم لقصصهم أمام المعتصمين وتأكيدهم المضي في الاعتصام إلى جانب زملائهم العمال.






كثرة المعتصمين فرضت استخدام مكبرات الصوت لإيصاله (الأخبار - خاص)










وقد انضم عدد من العمال والساكنة إلى المعتصمين معبرين عن تضامنهم ووقوفهم معهم من أجل نيل حقوقهم، ووصف بعض السكان في مداخلات أمام المعتصمين ما قامت قوات الأمن بالجريمة غير المسبوقة، مؤكدا أن ارتكابها في حقهم دفع للانضمام للمعتصمين ومناصرتهم.






العمال تجمهروا مساء حول الشاي بعد يوم نضالي حافل (الأخبار - خاص)










وفي سياق متصل أكدت مصادر مطلعة للأخبار استدعاء وسطاء استخدام العمال اليدويين على وجه السرعة إلى مدينة نواذيبو، مضيفة أنه نتيجة لطالبع الاستعجال تم توفير طائرة لنقل الوسطاء.






الجرحى عادوا من المستشفى إلى مكان الاعتصام (الأخبار - خاص)










من جهة أخرى قالت مصادر عمالية إن المدير العام للشركة الوطنية للصناعة والمعادن اسنيم المهندس محمد عبد الله ولد أوداعة عاد من سفر خارجي بعد أن علم بتطورات الأحداث، وقد سافر إلى نواذيبو بشكل مباشر.






عودة الجرحى وإصرارهم على مواصلة الاعتصام زاد من تصميم العمال (الأخبار - خاص)










وتتهم جهات عمالية شركة اسنيم بالعمل منذ سنوات على استخدام عمال غير رسميين وعبر وسطاء مقاولة من الباطن ضمن ما يعرف بظاهرة "عمال البنى التحتية".






كما زاد من إصرار العمال مسادنة عدد عمال الشركة لهم وكذا بعض ساكنة المدينة العمالية (الأخبار 0 خاص)










ويتقاضى هؤلاء العمال اليوميون أجورا زهيدة بالنظر إلي ما يقومون به من أعمال، كما أنهم لا يتمتعون بأي مزايا اجتماعية من ضمان وتعويض تقاعد أو خطر، وقد دفعتهم هذه الوضعية الصعبة للاحتجاج من أجل المطالبة بتحسين ظروف عيشهم و عملهم و تسوية وضعيتهم و تلبية مطالبهم.






العمال أدوا صلاة المغرب في مصلى الاعتصام أمام الخيمة (الأخبار - خاص)










كما سبق للعمال بعيد الاحتجاجات السابقة وخلال العام الماضي أن وجدوا وعودا كثيرة من الإدارات المتعاقبة بتسوية ملفهم، كما حصلوا على وعد من الرئيس الموريتاني خلال لقاء جمعه بهم بتسوية قضيتهم قبل بداية العام الجاري، لكن العمال يؤكدون "أن أيا من تلك الوعود لم يتحقق".






حضر شعار الثورة التونسية وأبيات الشابي "إذا الشعب يوما أراد الحياة" ضمن شعارات الاعتصام (الأخبار - خاص)










وقد عرف ملف احتجاج العمال تطورا خلال اليومين الماضيين من خلال المواجهات العنيفة التي وقعت بينهم والأجهزة الأمنية، وأدت تطوراتها لتدخل قوات الحرس والدرك، وقد اتهمت جهات عمالية قوات الشرطة بإطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين، فيما نفى حاكم مقاطعة ازويرات أن تكون قوات الأمن استخدمت الرصاص الحي ضد المتظاهرين.






وقد حرر العمال ساحة صلاة العيدين وجعلوا منها محلا لاعتصامهم قبل أن تقرر السلطات الإدارية في وقت لاحق ترخيص تظاهراتهم والسماح لهم بتنظيم أنشطتهم فيها