الخميس، 28 أبريل 2011

ولد عبد العزيز يجتمع بأعضاء الحكومة

الرئيس محمد ولد عبد العزيز
الأخبار/ (نواكشوط) - اجتمع الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز بأعضاء الحكومة الموريتانية في القصر الرئاسي وسط أجواء مشحونة بالغضب بعد مواجهات بين الشرطة والمتظاهرين بنواكشوط وصدامات قوية بمدينة أزويرات.







ولم تذكر الوكالة الرسمية للأنباء جدول الاجتماع غير أن الوضع الأمني بموريتانيا والخلافات الداخلية بين قادة الأغلبية والأزمة القائمة بقطاع الصحة منذ أسابيع أمور قد تتصدر جدول النقاش بين الرئيس ووزرائه.






وتعيش موريتانيا حالة من الغليان الشعبي بفعل تأخر الحكومة في تطبيق وعودها بالإصلاح وشبهات الفساد التي طالت كبار المسؤولين في الدولة والأزمة بين الرئيس وأغلبيته المطالبة بالشراكة الفاعلة في صنع القرار.






ويأتي الاجتماع وسط معلومات أولية عن دفع الحكومة بتعزيزات عسكرية إلي مدينة أزويرات المنجمية وسط مخاوف من وقوع صدامات دموية بين العمال ورجال الدرك والحرس المكلفين بضبط الأمن بالمنطقة المتوترة.






كما أن الحكومة الموريتانية فشلت في حل أزمة الصحة رغم الحوارات المارتونية بين الحكومة والنقابات ، وزادت الأزمة تعقيدا بفعل إقدام الحكومة علي بعض الإجراءات التعسفية بحق بعض العاملين بقطاع الصحة المضرب منذ أسبوعين.






ويقول معارضو الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز إن وعود الإصلاح تأخرت وإن النظام مطالب بالتغيير أو الرحيل فورا باعتبار الأوضاع السياسية والاجتماعية بموريتانيا باتت منذرة بالخطر.






ولجأت نواكشوط إلي القوة المفرطة في مواجهة المتظاهرين المطالبين بإصلاح الأوضاع السياسية والاجتماعية وتوفير وظائف للعاطلين عن العمل ، واستعملت الشرطة الرصاص الحي في وجه المتظاهرين بأزويرات فجر الثلاثاء كما يقول قادة المركزيات النقابية بموريتانيا.


حرس الرئيس يهين رئيس مجلس الشيوخ



رئيس مجلس الشيوخ با أمباري (أرشيف)






نواكشوط / (الأخبار) - تعرض رئيس مجلس الشيوخ با أمباري لإهانة بالغة بمطار نواكشوط اليوم الأربعاء 27-4-2011 حينما منعه بعض حراس الرئيس من مرافقة بعض كبار المسؤولين في جولة داخل المطار للإطلاع علي معدات الشركة الجديدة للطيران وسط حالة ارتباك سادت المكان.






وقام با أمباري بإثارة الموضوع علنا وأمام عد من السفراء قائلا إنه "أمر مهين واستفزاز".






وتوقف با أمباري وسط الطريق وهو يتحدث بصوت مرتفع عن عدم اللباقة التي تعامل بها حراس الرئيس معه رافضا المواصلة في المشوار رغم طلب تقدم به مدير "أبروتوكول" ولد عبد العزيز اليه.






وبعد ساحة من الجدل والحديث المرتفع تدخل اللواء محمد ولد مكت طالبا من با أمباري مرافقته في الجولة ومعتذرا عن الإهانة التي تعرض لها من قبل بعض حراس الرئيس رغم أنه الشخصية الثانية في هرم الدولة.






وقد أستغرب بعض المسؤولين والدبلوماسيين من الموقف المثير خصوصا وأن با أمباري أمضي عدة أشهر وهو رئيس بالوكالة لموريتانيا مما يمكن الحرس من معرفة ملامح وجهه علي الأقل.

الأربعاء، 27 أبريل 2011

مدونة أحمد ولد عبد الرحمان ولد آماه: الفقي يزور موريتانيا طلبا للدعم

مدونة أحمد ولد عبد الرحمان ولد آماه: الفقي يزور موريتانيا طلبا للدعم: "الفقي وهو يغادر ميدان التحرير بالقاهرة تحت حماية الجيش بعد طرده من قبل الثوار (صور اليوم السابع) نواكشوط / (الأخبار) - وصل مستشار الرئ..."

partager

الأنساق الموسيقية لعروض الشعر الحساني 

مقاربة إجرائية ـ أحمدُ ولد اجريفين

إن الشعر الحساني (لغن) لا يزال غفلا من الدراسات المنهجية أو شبه ذلك, إذ أن جل ما ألف أو كتب فيه لا يعدو في الغالب الأعم محاولات هنا وهناك هي في مجملها أقرب إلى التدوين السردي للنصوص الشعرية منها إلى الدراسات النقدية المنهجية التي تحاول استنطاق النصوص وسبر أغوارها لإبراز خصائصها الأدبية والوقوف على مكامن الجمال الفني ومظاهر الإبداع الأدبي فيها, ومن هنا كان على كل من يمتشق قلمه ليتناول هذا الفن بالبحث والنقد أن يأخذ في الحسبان شح المصادر كمّا وكيفا, ومن هنا ـ والحالة هذه- فقد قررت في محاولتي دراسةَ هذا الموضوع أن أعتمد أسلوبا إجرائيا يتخذ من الشعر العربي الفصيح متكأ باعتباره الحاضن والرافد الرئيس للشعر الحساني, وذلك لمنافشة أسئلة من قبيل: ما هو دور الموسيقى في البناء العروضي لبحور الشعرالحساني (لبتوت)؟ وما ذا وراء تسمية هذا الفن الأدبي ب "لغن"؟ ثم ما علاقة ذلك كله باستمرار أو اندثار بعض البحور دون بعضها الآخر؟

وفي هذا الإطار, أعني بالأنساق الموسيقية لعروض الشعر الحساني ذلك التتابع النمطي المحكم لأصوات الحركات والسكنات لمختلف الحروف في الوحدة العروضية (التاقلويت), ومن أجل ذلك أقسم هذا الفن الأدبي (الشعر الحساني) إلى مركبتين اثنتين هما:

1.   القلب أو المضمون     

2.   القالب أو الشكل

أما القلب أو المضمون فهو الرسالة التي يسعى الأديب إلى توصيلها للمتلقي وهي الهدف من وراء العملية الشعرية برمتها ـ إن صحت التسمية ـ إلا أن هذه المركبة لا تقع في دائرة هذا البحث لأن الموسيقى الداخلية للنصوص والأجراس المتولدة من استخدام الأساليب البلاغية بديعا ومعاني لا دخل لها في العروض إطلاقا.

أما المركبة الثانية فهي القالب او الظرف الذي يقدم فيه الشاعر مادته أو رسالته للمتلقي عسى أن يتقبلها بقبول حسن, ويكون حظها من القبول الحسن عادة بقدر حظها من الإنبات الحسن, و يعوِّل الشاعر في ذلك على عناصر متعددة تأتي في مقدمتها الأنساق الموسيقية بالمعنى الذي ذكرنا مشكلة إيقاعا موسيقيا يعطي لكل وحدة عروضية (تافلويت) طابعها الموسيقي الذي تميزها عن غيرها, ومن هنا تعتبر االموسيقى من أهم الدعائم اللتي يقوم عليها البناء العروضي للشعر الحساني, بل إن موسيقى الأنساق العروضية بهذا المعنى تمثل الحد الفاصل بين الشعر وقسيمه: النثر, اللهم إلا إذا أقحمنا قسرا ما يسمى القصيدة النثرية في الشعر الفصيح واتْفَيْتِيت في الشعر الحساني مع ما يترتب على هذا الإقحام من اعتساف وإجحاف بهذين الفنين (الشعر والنثر) يسيء إليهما أكثر مما يحسن ويضرهما أكثر مما ينفع, ولعل أبسط تبعات تلك العملية الجنونية ذوبان الفارق الجوهري بيهما وحينها لن يعود لدينا شعر أو نثر وإنما يصبح لدينا كائن آخر هلامي الشكل عديم المعالم والملامح. وهنا تكمن العلاقة العضوية بين الشعر الحساني والموسيقى, ممثلة في الأنساق الموسيقية اللتي ذكرنا سابقا أنها تتمثل في ذلك التتابع النمطي المحكم لأصوات الحركات والسكنات لمختلف الحروف في التافلويت, وهكذا تبعا لهذا التعريف الإجرائي تختلف الأنساق الموسيقية باختلاف أصوات الحركات والسكنات سواء من حيث عددها الكمي أوموقعها النسبي في التافلويت, ومن هنا يكون النسق الموسيقي لا يميز الشعر عن النثر فقط, وإنما أيضا يميز البحور الشعرية (لبتوت) عن بعضها البعض, فمثلا نلاحظ ان تتالي الساكنين أو "الكدعه" أو "النتره[1]" ـ ولا أحبذ تسميته "احراش" يغير وجوده أو موقعه النسبي التافلويت من بت إلى آخر يختلف اختلافا أوجوهريا. فغياب هذه الكدعه ـ ولا تعتبر إلا إذا كانت قبل المتحرك الأخيرـ يميز لبتوت المسرومة (أي اللتي لا  ﮔدعة فيها) ويكون حينها الفارق بينها هو عدد المتحركات, ويتعلق الأمر هنا بابتوتت: لبتيت التام, التيدوم, لبتيت الناقص, حثو الجراد, احويويص, وحتى ابتوتت: 3 و 2 و 1 وإن كان لا يعتد بها[2], أما مع وجود هذه الـﮕدعة فيكون عدد الـﮕدعات وموقعها النسبي في التافلويت وعدد المتحركات هي العوامل المحددة للبت, فمثلا الموقع النسبي لـﮕدعة واحدة في تافلويت من سبعة متحركات يميز بين امريميده, بوعمران, وبت المصري[3] كما يسميه مخترعه أو باعثه على الأقل أحمدو ولد الداه ولمن لا يعرف هذا البت فقد مثلت له بـﮕاف أسميته فيه ب "التعفريت" فقلت:

 

بت اتعفريت ذا شكلُ***سبعَ يغـــير بأربعَ

واثلاثَ فــيه ينفتلُ***في النتاقلويت بالكدعَ

فهذا البت كما يوضح الـﮕاف بتكون من سبعة متحركات تتوسها ﮔدعة واحدة بعد المتحرك الرابع, أما بوعمران فتأتي ﮔدعته بعد المتحرك الأول بينما تكون ﮔدعتة امريميده بعد المتحرك الثاني, أما لبير فله ثلاثة أذرع هي: آﮔلال لبير (وهو ما تنصرف إليه تسمية لبير عند إطلاقها) وتاطرات لبير وتيدوم لبير, وأذكر مرة أنه سألني أحد أصدقائي النابهين عن الفروق بين هذه الأذرع الثلاثة فقلت له على البديهة: "احمر لبير افتاطرات والتيدوم افكصرات" فلاحظ بحسه ما لم أقصده أنا من أن هذه الجمل تمثل تافلويتين من لبير فكملهما قائلا:

لبير أخبار بعـد جات***هــاذ هي حالاتٌ

"احمر لبير افتـاطرات***والتيدوم افكصرات"

فهذا الـﮕاف من لبير (أﮔلال) الذي يتميز بـﮕدعة قبل المتحرك الأخير من الحمرة ويساكن ميت في ذات الموقع من الكسرة, أما تاطرات فمثالها

ماخالك نوم ألا اﮔـعاد***أغلان تظفــر ظالَّ

مرت بالبال إلين عـاد***فاصل فاحجاب الظالّ

ونلاحظ هنا كما بيّن صديقي في ﮔافه أن كل تافلويت من تاطرات يمكن أن تكون حمرة من لبير. أما التيدوم فيوجد بنكهتين:

v   تيدوم بنكهة لبتيت ويكون فيها مسروما أي لا  ﮔدعة فيه إلا بعد المتحرك الأخير جوازا, أي انه عبارة عن ابتيت تام ناقض متحرك واحد, ومثاله التقليدي:

من يامس هو واليوم***هون البداعّ يطم

وامنين انكال التيدوم***ويل البداع حشمُ

فمثلا إذا أبدلنا الساكن الحي الأخير بساكن ميت من تافلويت: "ويل البداع حشمُ" لتصبح: "ويل البداع حامُ" فإنها ستكون كسرة من أكلال لبير, أما إذا أضفنا له ساكنا ثانيا ليصبحا  ﮔدعة وتصبح التافلويت " ويل البداع حاشمُ" فإنها ستكون حمرة من أكلال لبير

v   تيدوم بنكهة لبير ويكون فيها مسروما لا  ﮔدعة فيه مع التزام ساكن ميت واحد قبل المتحرك الأخير هو ساكن كسرة لبير ولذلك كل تافلويت منه يمكن أن تكون كسرة من لبير وهو ما قصدته أنا وصديقي في ﮔافه السابق ومن أمثلته:

أراع بالــــوزانَ ***بت التيــدوم الوازن

كيف الـﮕاف الكلت آنَ***خـازن فيه اللي خازن

ومن هذه الأنساق الموسيقية التي يعود إليها وحدها التصنيف العروضي للشعر الحساني نشأت تلك العلاقة العضوية التي تربط الشعر الحساني بالموسيقى الحسانية أو لغن بالغناء, ومن تجليات هذه العلاقة ذلك الترافق المعروف بين بحور الشعر الحساني (ابتوت لغن) ومقامات الموسيقى الحسانية (اظهورت أزوان), حيث أن هناك تقابلا شيه كامل بينهما يتسايران فيه جنبا إلى جنب في ثنائيات بديعة تبدأ من ثنائية (كر,امريميده) وتواصل حتى ثنائية (بيكي,لبتيت). وربما من هنا جاءت تسمية الشعر الحساني ب "لغن".

وعندما نمتطي هذا الطرح لنناقش النشأة الأولى للشعرالحساني للبحث في إشكالياتها فإننا قد نتمكن من حل الكثير من ألغازها ونكون على بينة من الكثير مما قد نتوصل إليه من أحكام. وفي هذا الضدد, فإن أهم إشكاليات النشأة في الشعر الحساني تتمثل عندي في التساؤلين المحورية التاليين:

v   كيف بدأ الشعر الحساني؟

v   ماهو أقدم ما وصل إلينا من الشعر الحساني؟ 

وأعتقد أننا بقدر ما نساهم في الإجابة على هذين التساؤلين المهمين, نساهم في الإجابة على التساؤل الأهم: متى بدأ الشعر الحساني؟

وللإجابة على التساؤل الأول, سأكون أكثر ولاء للإجرائية اللتي اعتمدت أسلوبا من البداية وأقول إنه باستقراء الكائنات أو الماهيات الطبيعية من حولنا أو في أذهاننا نجد أنها تبدأ في نشأتها من أطوار أولية ثم تدخل بعد ذلك سلسلة من مراحل التطور والنمو حتى تكتمل بنيتها ويتم نضجها ولا أعلم لهذه القاعدة من استثناء ولا حتى الإستثناء الذي يؤكد القاعدة, بل إن عدم الإستثناء هنا هو الإستثناء الذي يؤكد قاعدة أن"لكل قاعدة استقناء يؤكدها". ومن هذا الأساس انطلق مؤرخو الأدب العربي إلى القول بأن الشعر الجاهلي لا يمثل بداية الشعر العربي وإن كان هو أقدم ما وصل إلينا منه إذ يستحيل في نظرهم ان تكون البداية من هذا المستوى الناضج الذي يتميز به ذلك الشعر, مما أسس بدوره لنظرية الإنتحال في الشعر الجاهلي. وهذا المنطلق هو ما يقعدني عن الذهاب مع الأستاذ الأديب المبدع التقي ولد الشيخ إلى القول بأن مساجلة (اكطاع) أهل الذراع وأهل آفطوط تمثل باكورة ما قيل في هذا الفن[4], حيث قال صاحب اهل آفطوط:

مزينْ ولْفِ تيدْ ادْمــاعْ***إلى ركبتْ فــوﮔْ ارْباعْ

لصْفرْ كيفْ اغزالْ اذراعْ ***تتغــزغـزْ تيشمــيتُ

كاردْ سهبْ اعـليه انباعْ***بحْمـــاه ؤتيفكشــيتُ

فرد عليه صاحب أهل آفطوطرقائلا:

مزينْ ولْفِ تيد ارْمـاشْ *** إلى ركبتْ فـوﮔْ آوداشْ

 لحمْرْ الفي جَنبوابْـراشْ ***حــافلتُ تيـجفيـــتُ

كاردْ خطْ اعليهْ ارشـاشْ ***تتــﮔـاطـرْ تيكـفِّيتُ

إذ تستحيل في نظري البداية من هكذا مستوى, كما أنه ـ وفي نظري دائما ـ يتعين وجود شاعر واحد أولا ثم بعد ذلك شاعران يتساجلان أو أكثر, أما أن تكون البداية بشاعرين أو أكثر ومن هذا المستوى فتلك مسألة ربما فيها نظر.

وبعدم استثناء الشعر الحساني من هذه القاعدة يتعين علينا أن نسلم بأنه بدأ كما بدأ غيره وأن بدايته كانت كأي بدايةٍ بعيدةً عن النضج والكمال الذي تمثله هنا تلك الأنساق الموسيقية المحكمة اللتي تنتظم الشعر الحساني على النحو الذي أشرنا إليه سابقا. وبهذا الجواب على التساؤل الأول يتحدد تلقائيا الجواب على التساؤل الثاني وهو أن أقدم ما وصل إلينا من الشعر الحساني هو أبعد ما بين أيدينا منه عن الإتِّساق في تلك الأنساق الموسيقية التي اعتبرناها أهم أمارات النضج والكمال في هذا الفن, وذلك أن الشعر الحساني ما كان ليصلها قبل أن تكتمل بنيته ويقسئن عوده, وبعبارة أخرى فإن أقدم الشعر عندي هو أقربه إلى النثر باعتبار هذا الأخير سابقا تطور عنه الأول لاحقا.

وبناء على ذلك يكون الشعر الحساني بدأ مع لبتوت الميتة مثل البث الكبير وخاصة بعض نسخه البدائية مثل بت اتـﮕسري, والواكدي وغيرهما... حيث أن هذه "لبتوت" تتميز بضعف موسيقى ناشئ من تغير عدد المتحركات وعشوائية موقع الكدعات في التيفلواتن مما أدى إلى ضعفها الفني وتلاشيها واندثار ما قيل فيها من إنتاج هو في الحقيقة ما يمثل اليواكير الأولى للشعر الحساني. ثم أخذ ينمو ويتطور كأي كائن ناشئ آخر حتى استوى على سوقه المتمثلة في لبتوت المعروفة اليوم لدينا ويمكن القول إن سر بقائها يكمن في قوة موسيقاها العائدة اساسا إلى أنساقها الموسيقية المحكمة على النحو الذي بيّنا سابقا. وبناء على هذا التصور تكون النصوص التالية من أقرب ما وصل إلينا من الشعر الحساني إلى البدايات:

يقول أحدهم مادحا:  ﮔرْﮔار لشيــاخ تِينْدَكُّوتْ لبَّ***أدب وأدبهم مـا إسرح الجيهَ

يِدْبَكْ بالدبوس ما اتطيح زغبَ***لا اتمسّك غير اتم حاس بيهَ

وبكاء على الأطلال:        ظـل هيكــور يوم كلف***من عـند آوكـار لادرار

                           ينبح الصــج ابراص كف ***كيف أثر السـيرار فيرار

وأترك للقارئ الكريم التعليق على هذه النصوص بعدِّ متحركاتها وتحديد المواقع التسبية لـﮕدعاتها.

وهكذا نكون قد توصلنا من خلال هذه المقاربة الإجرائية الى ان الأنساق الموسيقية تقسم الشعر الحساني عروضيا إلى ثلاث مجموعات هي:

1.   مجموعة البتوت المسرومة: وهي اللتي لا توجد بها  ﮔدعة قبل المتحرك الأخير

2.   مجموعة البتوت المكدوعة: وهي اللتي توجد بها  ﮔدعة واحدة على الأقل قبل المتحرك الأخير

3.   مجموعة البتوت المهجورة: وتتميز بكدعات عشوائية التموقع ومتحركات غير ثابتة العدد, وتعتير هذه المجموعة بدائية ومندثرة أو في حكم المندثر نظرا لفشلها في امتحان الموسيقى وبها بدأ الشعر الحساني خطواته الأولى نحو الظهور.

 

المصادر والمراجع:

v    أحمدو ولد الداه : كتاب الخط البياني لعروض الشعر الحساني

v    باب أحمد ولد البكاي: كتاب جامع التراث الشعبي

v    التقي ولد الشيخ: البعد البلاغي في الشعر الحساني, مقال منشور في موقع التيسير الألكتروني http://www.etteyssir.com/spip.php?article433

v    محمد ولد الميداح: الشعر الحساني بين محاولات االإتقان ومحاولات الإمتهان, مقال منشور على موقع اتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين http://kouttab.net/spip.php?article65

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                                    



[1]   باب أحمد ولد البكاي: كتاب جامع التراث الشعبي

[2]   محمد ولد الميداح: الشعر الحساني بين محاولات االإتقان ومحاولات الإمتهان (مقال منشور) http://kouttab.net/spip.php?article65

[3]   أحمدو ولد الداه : كتاب الخط البياني لعروض الشعر الحساني

[4]   التقي ولد الشيخ : البعد البلاغي في الشعر الحساني, مقال منشور في موقع التيسير الألكتروني http://www.etteyssir.com/spip.php?article433

اكتشافات علاجية حديثة لمنع التأثير المدمر لمرض السل علي الرئة

القاهرة - منال علي



تمكن علماء بريطانيون من تحديد الإنزيم الرئيسي المسؤول عن تدمير أنسجة الرئة عند مرضي السل (الدرن)، الكشف الذي يمكن أن يؤدي إلي علاجات جديدة لهذا المرض المعدي.






في دراسة نشرت مؤخراً في جريدة التحقيقات الإكلينيكية تحدث الباحثون عن علاج يبدو آمناً للبشر يعرف ب RO323555 . ويعمل هذا العقار علي كبح النشاط الإنزيمي الناتج عن إصابة الخلايا البشرية بالسل.






كما أشار الباحثون لعقاقير أخري مضادة لإنزيم MMP والتي يمكن أن تمنع عطب الرئة عند مرضي الدرن بل وتساعد علي الحد من انتشار المرض.










ومرض السل هو وباء عالمي يتسبب في مقتل ما يقرب من 1.7 مليون شخص كل عام وينتج عن إصابة الرئة ببكتريا العصية الفطرية. وتدمر البكتريا أنسجة الرئة عند المريض مما يجعل المريض يسعل البكتريا خارج جسمه لتنتشر في الهواء وتتسبب في عدوي الآخرين. وقد لاحظ الباحثون زيادة معدلات الإصابة بالمرض لتصل لأكثر من تسعة مليون شخص كل عام وهي المعدلات الأعلى في تاريخ البشرية.






ويحتاج مرضي الدرن للخضوع للمضادات الحيوية لشهور إلا أن هناك زيادة في حالات مقاومة العقار. وقد حذرت منظمة الصحة العالمية من أن هذه العدوى ربما تؤثر فيما يقرب من 2 مليون شخص بحلول عام 2015.






"لقد استمرت العلاجات التقليدية للدرن دون تغيير لما يقرب من 35 عام ولا يوجد علاج حالي يمكن أن يمنع تدمير الرئة الذي يحدثه الدرن ," صرح باول إلكينجتون بقسم الأمراض المعدية والمناعة بجامعة لندن الذي قاد الدراسة.






وتقترح النتائج أن العقاقير المتاحة الآن ربما تساعد علي تقليل حالات الوفاة بسبب المرض.






في هذه الدراسة أكتشف الباحثون أن مرضي السل يعانون مستويات زائدة في إنزيم يسمي ب MMP-1في الرئة . عندما قاموا بإصابة خلايا المناعة عند البشر بالدرن في المعمل وجدوا أن الخلايا زادت من إنتاجها من هذا الإنزيم.


"حتى الآن ليس لدينا توضيح مقنع كيف يتسبب الدرن في تدمير الرئة," صرح جون فريدلاند الذي شارك أيضاً في الدراسة.


"ونحن نفترض أن إنزيمات البروتاز يجب أن تكون متضمنة حيت أنه لا يوجد أي شيء آخر يمكن أن يهشم ألياف الكولاجين القوية التي تشكل الرئة. وتقدم نتائج الدراسة أدلة قوية تؤيد الفكرة."


وقد أعرب إلكينجتون عن أمله في أن يتم التعاون مع شركات الأدوية لمعرفة ما إذا كان العقار الكابح للإنزيم يمكن أن يمنع عطب الرئة عند مرضي السل, وأضاف أنه اتصل بالشركة السويسرية المصنعة للعقار (Roche من أجل التعاون فيما بينهم وهو في إنتظار رد. ويأمل أن يبدأ في الدراسات علي العقار الجديد بين مرضي السل في خلال عام واحد.






ويقوم فريق البحث الآن بعمل دراسات معملية علي عقار آخر يسمي ,oxycycline وهو المضاد الحيوي الذي يستخدم لعلاج الأمراض المعدية ويعمل علي كبح إنزيم MMP. وهذا العقار أنتجته شركة فايزر في ستينات القرن الماضي وهو متاح الآن كعلاج شامل رخيص . ويمكن لهذا العقار أن يفيد في علاج مرض السل ليعطي
أمل لشعوب الدول الفقيرة في أفريقيا وآسيا حيث يشيع مرض الدرن


نص وثيقة باب ولد محمد ولد معط

1- أركان التركة



توكل الولد الكوري ولد اعل على التركة المتكونة من:


- زوجة: فطمة بنت عبدي وأربع بنات والباقي ذكور.


- بعد زمن وقع الولد في مشادة مع الأم وانتهت التركة.


1- توكل الكوري ولد اعل عن أخيه.


2- توكلت فطمة عن بناته وأبنائها.


جاء رجل من عند فطمة بنت عبدي، ثم وكلتني على بيع الدار فاستجبت لذلك، وطلبت من الكويري ولد اعل وفطمة بنت عبدي أن يوقعا وثيقة بأنني المسؤول عن التركة.






فاتفقت أنا وفطمة والكويري على بيع الدار بـ: 35.000.000 (السماسرة ينازعون على أن الدار بيعت بـ: 36.000.000 أوقية، فرفضت ذلك، ولما بيعت الدار بـ:35.000.000، ورفضت 36.000.000 أوقية، وصاحب المنزل أحمد ولد سالم لم يدفع إلا 35.000.000 أوقية، وأخذ السمسار فضة السمسرة 1.200.000 أوقية تامة).






دفع صاحب المنزل بعد أن تحرينا، وطلبت منه أن يعطي فضة المنزل 22.000.000 أوقية، ولم تدفع مرة واحدة بل دفعت على أقساط.


الجزء الأول: 22.000.000 أوقية.


أخذ الكوري وأخوه مالهما: 10.600.000 أوقية، أخذت منها مالي أي: 600.000.


التكاليف: 22.000.000.


السمسرة: 500.000.


السمسرة: 700.000.


سمسرة الولاية: 40.000.


سمسرة الموثق وأجرة السمسرة: 2.400.000.


التكاليف: 7.760.000 أوقية أخذتها فاطمة بنت عبد ولم يبق من التركة إلا 12.000.000 أوقية و1.000.000 أوقية لصاحب التركة الأجرة جزئين.


1- 22.000.000 أوقية أخذت كل الأجرة.


- اعل ولد الكويري.


الوزير الأول وحكومته يعتصمون أمام رئاسة الجمهورية

من المنتظر أن ينظم الوزير الأول مولاي ولد محمد لغظف وحكومته وقفة احتجاجية أمام رئاسة الجمهورية للمطالبة بما يعتبرونه حقوقا مشروعة لهم في التعويض عن أخطار المهنة، وما يكابدونه من اعتصامات يتم فيها أكل غيبتهم، وغيبة آبائهم وأمهاتهم.







وقالت المصادر إن ولد محمد لغظف سيقدم عريضة مطلبية مجحودة عن الوزراء يشكو لرئيس الجمهورية من ندرة الكفاءات في حكومته، كما سيقدم الوزراء عريضة مجحودة عن الوزير الأول يؤكدون فيها أن وقوفهم أمام رئاسة الجمهورية هو للتعبير عن امتعاضهم واستيائهم من التبسيمة التي يقابل بها ولد محمد لغظف كل أحد.






ويرى الوزراء أن تبسيمة الوزير الأول مصيوب عنها هذه النوبة، وأنها تبسيمة يابسة، ويطلبون فخامة رئيس الجمهورية بأن ينهي وزيره الأول عن التبسام اليابس.






هذا وترفض الوزيرات التوقيع على المطلب المتعلق بالتبسيمة، حيث ترى الوزيره سيسه منت بيده أن الحكومة ليست ساوية إذا لم يتبسم فيها الوزير الأول، وترى الوزيرة مولاتي إن تلك التبسيمة مهمة لدى الفقراء، وضرورية لتخفيض الأسعار ولمحاربة الفساد، وفيها كج لمحمد ولد مولود المكشر دائما.

أسبانيا تكون ضباطا موريتانيين في مجال التحليل الاستراتيجي

انواكشوط (الأخبار) – أدى وزير الأمن الأسباني أنطونيو كاماتشو زيارة إلى موريتانيا ناقش خلالها مع المسؤولين قضايا الهجرة ومحاربة الإرهاب وتهريب المخدرات.







وقابل كاماتشو كلا من وزير الداخلية ووزير الدفاع الموريتانيين فيما لم يقبل الرئيس الموريتاني، لأسباب لم تتضح، رغم أن اللقاء كان مبرمجا حسبما أفادت وكالة الأنباء الأسبانية "أفي".






واتفق كاماتشو مع الوزيرين على إطلاق فريق عمل مشترك من الشرطة يختص في قضايا محاربة المخدرات. كما سيتضمن التعاون في مجال محاربة الإرهاب التزام أسبانيا بتكوين فريق من الجيش الموريتاني على نظم التحليل الاستراتيجي، إضافة إلى مضاعفة تدفق المعلومات الأمنية بين البلدين.






ونقلت وكالة الأنباء الأسبانية عن مسؤولين يرافقون الوزير قوله إن المباحثات قيمت بإيجابية نتائج التعاون بين البلدين "الذي خفض عمليا إلى الصفر" معدلات الهجرة السرية إلى أسبانيا.






وزار كاماتشو موريتانيا في إطار جولة في الساحل تقوده إلى النيجر ومالي حيث يقابل رئيسي البلدين من أجل تعزيز العلاقات في مجال الأمن والدفاع بينهما وبين أسبانيا.







ازويرات (الأخبار) - يواصل عمال الجرنالية اعتصامهم الذي دخل يومه الثالث في ساحة صلاة العيدين في مدينة ازويرات حيث نصبوا خيمة وسط الساحة وتجمهروا حول جلسات الشاي والاستماع لقصص "أبطال الاعتصام خلال اليومين الماضيين".



ازويرات: استمرار الاعتصام.. واستدعاء الوسطاء



العمال تجمهروا حول خيمة الاعتصام في ساحة العيدين بالميدنة (الأخبار - خاص)










ازويرات (الأخبار) - يواصل عمال الجرنالية اعتصامهم الذي دخل يومه الثالث في ساحة صلاة العيدين في مدينة ازويرات حيث نصبوا خيمة وسط الساحة وتجمهروا حول جلسات الشاي والاستماع لقصص "أبطال الاعتصام خلال اليومين الماضيين".






العمال أصروا على المضي في الاحتجاج ورددوا شعارات مطالبة بتحقيق مطالبهم (الأخبار - خاص)










ونقل مراسل الأخبار عن مصادر عمالية تأكيدها مضي العمال في اعتصامهم حتى تحقيق مطالبهم التي وصفوها "بالمشروعة" واستجابة إدارة الشركة لها، مؤكدا أن معنويات العمال ارتفعت كثيرا بعد عودة الجرحى وسردهم لقصصهم أمام المعتصمين وتأكيدهم المضي في الاعتصام إلى جانب زملائهم العمال.






كثرة المعتصمين فرضت استخدام مكبرات الصوت لإيصاله (الأخبار - خاص)










وقد انضم عدد من العمال والساكنة إلى المعتصمين معبرين عن تضامنهم ووقوفهم معهم من أجل نيل حقوقهم، ووصف بعض السكان في مداخلات أمام المعتصمين ما قامت قوات الأمن بالجريمة غير المسبوقة، مؤكدا أن ارتكابها في حقهم دفع للانضمام للمعتصمين ومناصرتهم.






العمال تجمهروا مساء حول الشاي بعد يوم نضالي حافل (الأخبار - خاص)










وفي سياق متصل أكدت مصادر مطلعة للأخبار استدعاء وسطاء استخدام العمال اليدويين على وجه السرعة إلى مدينة نواذيبو، مضيفة أنه نتيجة لطالبع الاستعجال تم توفير طائرة لنقل الوسطاء.






الجرحى عادوا من المستشفى إلى مكان الاعتصام (الأخبار - خاص)










من جهة أخرى قالت مصادر عمالية إن المدير العام للشركة الوطنية للصناعة والمعادن اسنيم المهندس محمد عبد الله ولد أوداعة عاد من سفر خارجي بعد أن علم بتطورات الأحداث، وقد سافر إلى نواذيبو بشكل مباشر.






عودة الجرحى وإصرارهم على مواصلة الاعتصام زاد من تصميم العمال (الأخبار - خاص)










وتتهم جهات عمالية شركة اسنيم بالعمل منذ سنوات على استخدام عمال غير رسميين وعبر وسطاء مقاولة من الباطن ضمن ما يعرف بظاهرة "عمال البنى التحتية".






كما زاد من إصرار العمال مسادنة عدد عمال الشركة لهم وكذا بعض ساكنة المدينة العمالية (الأخبار 0 خاص)










ويتقاضى هؤلاء العمال اليوميون أجورا زهيدة بالنظر إلي ما يقومون به من أعمال، كما أنهم لا يتمتعون بأي مزايا اجتماعية من ضمان وتعويض تقاعد أو خطر، وقد دفعتهم هذه الوضعية الصعبة للاحتجاج من أجل المطالبة بتحسين ظروف عيشهم و عملهم و تسوية وضعيتهم و تلبية مطالبهم.






العمال أدوا صلاة المغرب في مصلى الاعتصام أمام الخيمة (الأخبار - خاص)










كما سبق للعمال بعيد الاحتجاجات السابقة وخلال العام الماضي أن وجدوا وعودا كثيرة من الإدارات المتعاقبة بتسوية ملفهم، كما حصلوا على وعد من الرئيس الموريتاني خلال لقاء جمعه بهم بتسوية قضيتهم قبل بداية العام الجاري، لكن العمال يؤكدون "أن أيا من تلك الوعود لم يتحقق".






حضر شعار الثورة التونسية وأبيات الشابي "إذا الشعب يوما أراد الحياة" ضمن شعارات الاعتصام (الأخبار - خاص)










وقد عرف ملف احتجاج العمال تطورا خلال اليومين الماضيين من خلال المواجهات العنيفة التي وقعت بينهم والأجهزة الأمنية، وأدت تطوراتها لتدخل قوات الحرس والدرك، وقد اتهمت جهات عمالية قوات الشرطة بإطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين، فيما نفى حاكم مقاطعة ازويرات أن تكون قوات الأمن استخدمت الرصاص الحي ضد المتظاهرين.






وقد حرر العمال ساحة صلاة العيدين وجعلوا منها محلا لاعتصامهم قبل أن تقرر السلطات الإدارية في وقت لاحق ترخيص تظاهراتهم والسماح لهم بتنظيم أنشطتهم فيها

جريح أحداث ازويرات برصاص الشرطة يروي تفاصيل إصابته

انواكشوط (الأخبار) - قال السعد و لد احمد سالم إنه أصيب بطلق ناري حي صباح اليوم عندما كان يتواجد رفقة زملائه من عمال الجرنالية في ساحة الاعتصام بمدينة ازويرات وذلك بعد أن أطلق شرطي من مسدسه النار نحوه.







وقال ولد أحمد سالم في حديث عبر الهاتف لـ"الأخبار" من على سريره بالمستشفى إنه خرج إلي عمله في شركة "اسنيم" علي تمام الساعة السابعة و بعد ذلك بساعتين توجه إلي ساحة الاعتصام للانضمام إلي المحتجين.






وقال إنه أثناء الاعتصام بالساحة حصلت مناوشات بين المحتجين و الشرطة فقام أحد أفراد الشرطة الذين يستقلون سيارتهم بإطلاق رصاصة في الهواء وذلك بينما أخرج عنصر من الشرطة الراجلة مسدسه و ثم قام بتصويبه نحو المتظاهرين مطلقا الرصاص.






ويقول ولد أحمد سالم إن رصاصة استقرت في رجله وبدأ ينزف لينقله زملاءه في سيارة أجرة إلي المركز الصحي في المدينة حيث تم انتزاعها "و أنا الآن في حالة جيدة و مستقرة" حسبما قال.






و يعمل سعيد ولد احمد سالم كعامل غير رسمي بشركة "اسنيم" منذ 13 سنة و قد خرج في الاحتجاجات التي تشهدها ازويرات للمطالبة بتسوية أوضاع هذه الشريحة العمالية

الفقي يزور موريتانيا طلبا للدعم



الفقي وهو يغادر ميدان التحرير بالقاهرة تحت حماية الجيش بعد طرده من قبل الثوار (صور اليوم السابع)






نواكشوط / (الأخبار) - وصل مستشار الرئيس المصري المخلوع ومرشح مصر للأمانة العامة لجامعة الدول العربية مصطفي الفقي الي موريتانيا طلبا للدعم في مواجهة مرشح مجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن العطية وسط تحفظ عربي علي ترشيح الفقي لمواقفه السابقة من بعض الدول (السودان) وانحيازه للرئيس المخلوع محمد حسني مبارك في مواجهة الثوار.






وتقول أوساط سياسية موريتانية بأن الفقي سيجتمع بالرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز لإقناعه بدعم موريتانيا له كتشجيع للثورة المصرية (رغم مناهضته لها) بعد أن رفضت السودان ودول التعاون وتحفظت أوساط داخلية في مصر علي ترشيحه من قبل المجلس العسكري الحاكم.






ويعتبر الفقمي وهو أحد مواليد 1944 من أبرز السياسيين الموالين للرئيس المصري المخلوع وأحد نجوم حزبه طيلة العقود الماضية قبل أن يقدم استقالته من الحزب في الخامس من فبراير 2011 بعد انهيار الوضع بمصر.






وقد أشتهر الفقي بعمله سكرتيرا اعلاميا للرئيس منذ 1985 الي غاية 1992 ، كما تم ترشيحه في انتخابات 2005 واعلن سقوطه في الإنتخابات قبل أن يعلن النظام فوزه لقطع الطريق أمام القيادي بجماعة الأخوان المسلمين د/ جمال حشمت رغم رفض القضاة لفوزه اثر شهادة أدلت بها المستشارة نهي الزين وايدها نادي القضاة وهو ما أثار جدلا واسعا بالساحة السياسية في مصر.






وقد أثار ترشيح الفقي جدلا واسعا في مصر (مسقط رأسه) خصوصا بعد مواقفه الموالية للرئيس المخلوع محمد حسن مبارك وهو ما تسبب في طرده من ميدان التحرير ابان الثورة المصرية.






وتناقلت وسائل الإعلام صور الفقي وهو يغادر الميدان وسط هتاف الثوار وتحت حماية الجيش المصري ، كما أشتهر مصطفي الفقي بقولته الشهيرة في انتخابات الرئاسة " يبقى قليل الأدب اللى يترشح ضد الرئيس مبارك لحكم مصر".


الثلاثاء، 26 أبريل 2011

خطاب وزيرة الثقافة بمناسبة افتتاح مهرجان الأدب الموريتاني



خطاب وزيرة الثقافة بمناسبة افتتاح مهرجان الأدب الموريتاني


الأحد 26 كانون الأول (ديسمبر) 2010






ألقت السيدة سيسى بنت الشيخ ولد بيده وزيرة الثقافة والشباب والرياضة خطابا قيما افتتحت به مساء اليوم فعاليات المهرجان السنوي للأدب الموريتاني في نسخته السادسة هذه السنة 2010، والمنظمة تحت شعار "المقاومة الوطنية والاستقلال" احتفاء بذكرى خمسينية الاستقلال الوطني. وأشادت الوزيرة بجهود اتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين عبر أربعين سنة من العطاء من أجل نشر الإنتاج الأدبي في بلادنا والتعريف بالشعر والشعراء عبر العالم.






وهذا نص الخطاب:






بسم الله الرحمن الرحيم






وصلى الله على نبيه الكريم






السادة الوزراء






السيد رئيس اتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين






أصحاب الفضيلة الشعراء والكتاب والمفكرين






أيها الحضور الكريم






يسعني أن أكون معكم اليوم لافتتاح الدورة السادسة من مهرجان اتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين، وهو ينتظم هذه السنة ونحن نودع الذكرى الخمسين لاستقلال البلاد، الذي أسهم الأدباء والشعراء في الاحتفاء به عبر القصيدة والكلمة.






أصحاب المعالي والسعادة والفضيلة،






أيها الحضور الكريم،






يلتئم هذا المهرجان في فترة تخوض فيها بلادنا تجربة بناء مؤمنة بمستقبلها، قادرة على رفع التحديات، حيث تدشن بلادنا عهدا من الشفافية، والأمل في الإصلاح وتحقيق التنمية، بتوجيهات سديدة من فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز. ويعتبر إسهام الأدباء في ترسيخ رؤية إصلاحية مشرقة من المنطلقات التي نعول عليها كثيرا، فالأدب الراقي هو الذي يمهد لخلق الأمم الراقية، وأنتم أيها الأدباء والمفكرون أقدر الناس على توطيد هذا المسار، وأنسبهم للمساهمة بأقلامكم وإبداعاتكم في تثمينه، نشرا للوعي الاجتماعي وإنارة لطريق الأجيال، سبيلا لخلق رأي عام باستطاعته تحقيق نقلة تدفع أمتنا للنهوض، رافعة بعقولها ظلام الجهل، وأسباب التخلف والوهن.






أيها الحضور الكريم،






اسمحوا لي بأن أنتهز هذه الفرصة السانحة لأتقدم بالشكر لاتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين على الجهود الأدبية القيمة التي يقوم بها، من أجل نشر الإنتاج الأدبي في بلادنا والتعريف بالشعر والشعراء عبر العالم. كما أشكر الأستاذ كابر هاشم رئيس الاتحاد على تميز العمل وجودة التنظيم، والمثابرة التي يتحلى بها.






ونحن في وزارة الثقافة والشباب والرياضة نعتبر اتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين صرحا ثقافيا، مثله مثل نظرائه في الوطن العربي وإفريقيا والعالم. كما ننوه بما حقه من إنجازات على مدى ما يقارب أربعين سنة، كان خلالها واجهة البلاد على الساحة الثقافية العربية والإفريقية، كما كان مدرسة تخرجت منها أجيال المبدعين المعاصرين أدباء وكتابا. ونثمن عاليا ما حققه الاتحاد في نشر وطباعة الدواوين والكتب، والمجلات.






والوزارة من جهتها ستسهر على دعم الإبداع والنشر والطباعة، والتوزيع، طبقا للنظم المعمول بها، كما أنها تعكف حاليا على وضع اللمسات الأخيرة على قانون الملكية الفكرية.






ونحن سعداء بدعم الفاعلين في الميدان الثقافي لهذه الجهود، حتى تكون حصيلة العمل السنوي المشترك كبيرة.






وفي الأخير أعلن على بركة الله افتتاح المهرجان السادس لاتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين.






والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.






عنوان جديد لموقع اتحاد الأدباء الموريتانيين

أصدر اتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين اليوم بيانا أطلع من خلاله الجمهور على العنوان الجديد للموقع الإلكتروني للاتحاد على شبكة المعلومات الدولية (الانترنيت).







وحسب البيان فإن مشكلا فنيا أدى إلى تغيير اسم موقع الاتحاد ليصبح على النحو التالي: www.kottab.net