اللهم اجعلنا واجعل كافة المسلمين الاحياء منهم والاموات من اهل جنة الفردوس يارب ياذ الجلال والإكرام
الأحد، 22 يوليو 2012
الخميس، 17 مايو 2012
الاستغفــــــــــــــــار
للاستغفار فضل عظيم وكبير فهو : يمحو الذنوب ويجلب بإذن الله الارزاق ويفرج الهموم وينفس بحول الله الكروب وتلبى بفضل الله وبه الحاجات التي يطمح العباد الى تحقيقها
الثلاثاء، 13 مارس 2012
الاثنين، 20 فبراير 2012
الخميس، 16 فبراير 2012
من عاش على شيئ مات عليه
قصه حقيقيه شاب عمره ستة عشر عاماً ..
كان في المسجد يتلو القرآن ..
وينتظر إقامة صلاة الفجر ..
فلما أقيمت الصلاة ..
... رد المصحف إلى مكانه ..
... ... ... ... ثم نهض ليقف في الصف ..
فإذا به يقع على الأرض فجأة مغمى عليه ..
حمله بعض المصلين إلى المستشفى ..
يقول الدكتور الجبير الذي عاين حالته ..
أُتي إلينا بهذا الشاب محمولاً كالجنازة ..
فلما كشفت عليه فإذا هو مصاب بجلطة في القلب .. لو أصيب بها جمل لأردته ميتاً ..
نظرت إلى الشاب فإذا هو يصارع الموت ..
ويودع أنفاس الحياة ..
سارعنا إلى نجدته .. وتنشيط قلبه ..
أوقفت عنده طبيب الإسعاف يراقب حالته ..
وذهبت لإحضار بعض الأجهزة لمعالجته ..
فلما أقبلت إليه مسرعاً ..
فإذا الشاب متعلق بيد طبيب الإسعاف ..
والطبيب قد الصق أذنه بفم الشاب ..
والشاب يهمس في أذنه بكلمات..
فوقفت أنظر إليهما .. لحظات..
وفجأة أطلق الشاب يد الطبيب ..
وحاول جاهداً أن يلتفت لجانبه الأيمن ..
ثم قال بلسان ثقيل : أشهد أن لا إله إلا الله .. وأشهد أن محمداً عبده ورسوله .. وأخذ يكررها .. ونبضه يتلاشى .. وضربات القلب تختفي..
ونحن نحاول إنقاذه..
ولكن قضاء الله كان أقوى..
ومات الشاب..
عندها انفجر طبيب الإسعاف باكياً..
حتى لم يستطع الوقوف على قدميه..
فعجبنا وقلنا له : يا فلان .. ما لك تبكي..
ليست هذه أول مرة ترى فيها ميتاً..
لكن الطبيب استمر في بكائه ونحيبه..
فلما .. خف عنه البكاء سألناه : ماذا كان يقول لك الفتى ؟
فقال : لما رآك يا دكتور .. تذهب وتجيء .. وتأمر وتنهى.. علم أنك الطبيب المختص به ..
فقال لي :
يا دكتور .. قل لصاحبك طبيب القلب.. لا يتعب نفسه.. لا يتعب.. أنا ميت لا محالة ..
والله إني أرى مقعدي من الجنة الآن ..
الله أكبر ..
{ إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ }
هذا هو الفرق بين المطيع والعاصي ..
أسأل الله أن يختم لنا جميعاً بالصالحات .
قصه تقشعر منها الجلود...!
كان في المسجد يتلو القرآن ..
وينتظر إقامة صلاة الفجر ..
فلما أقيمت الصلاة ..
... رد المصحف إلى مكانه ..
... ... ... ... ثم نهض ليقف في الصف ..
فإذا به يقع على الأرض فجأة مغمى عليه ..
حمله بعض المصلين إلى المستشفى ..
يقول الدكتور الجبير الذي عاين حالته ..
أُتي إلينا بهذا الشاب محمولاً كالجنازة ..
فلما كشفت عليه فإذا هو مصاب بجلطة في القلب .. لو أصيب بها جمل لأردته ميتاً ..
نظرت إلى الشاب فإذا هو يصارع الموت ..
ويودع أنفاس الحياة ..
سارعنا إلى نجدته .. وتنشيط قلبه ..
أوقفت عنده طبيب الإسعاف يراقب حالته ..
وذهبت لإحضار بعض الأجهزة لمعالجته ..
فلما أقبلت إليه مسرعاً ..
فإذا الشاب متعلق بيد طبيب الإسعاف ..
والطبيب قد الصق أذنه بفم الشاب ..
والشاب يهمس في أذنه بكلمات..
فوقفت أنظر إليهما .. لحظات..
وفجأة أطلق الشاب يد الطبيب ..
وحاول جاهداً أن يلتفت لجانبه الأيمن ..
ثم قال بلسان ثقيل : أشهد أن لا إله إلا الله .. وأشهد أن محمداً عبده ورسوله .. وأخذ يكررها .. ونبضه يتلاشى .. وضربات القلب تختفي..
ونحن نحاول إنقاذه..
ولكن قضاء الله كان أقوى..
ومات الشاب..
عندها انفجر طبيب الإسعاف باكياً..
حتى لم يستطع الوقوف على قدميه..
فعجبنا وقلنا له : يا فلان .. ما لك تبكي..
ليست هذه أول مرة ترى فيها ميتاً..
لكن الطبيب استمر في بكائه ونحيبه..
فلما .. خف عنه البكاء سألناه : ماذا كان يقول لك الفتى ؟
فقال : لما رآك يا دكتور .. تذهب وتجيء .. وتأمر وتنهى.. علم أنك الطبيب المختص به ..
فقال لي :
يا دكتور .. قل لصاحبك طبيب القلب.. لا يتعب نفسه.. لا يتعب.. أنا ميت لا محالة ..
والله إني أرى مقعدي من الجنة الآن ..
الله أكبر ..
{ إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ }
هذا هو الفرق بين المطيع والعاصي ..
أسأل الله أن يختم لنا جميعاً بالصالحات .
قصه تقشعر منها الجلود...!
على ظمإٍ مِنّا سُقينا التَّمرُّدا
على ظمإٍ مِنّا
سُقينا التَّمرُّدا *** وقلنا لروح الشمس عودي مُجدَّدا
هتفنا لها حتى كأنَّ هتافنا *** لكل حزانى الأرض يضرب موعِدا
غسلنا بها عار السياط وخوفنا *** زمانَ سكتْنا واحتَرفْنا الترددا
أرى الحر لا ينسى طباع جدوده *** فما السيف إلا السيف لو كان مُغمَدا
وما قوَّة الطغيانِ إلا بضعفنا *** وما صَبَر المظلوم إلا تعوَّدا
ومن حسراتِ البوعَزيزيِّ يرتدي *** ملابسَ من نورٍ ويقتحم الردى
تعالى صراخ الثائرين بتونس *** فكانوا له أهلا وكانوا له يدا
تسرَّبَ عطر القيروان قصيدة *** بأحرفها السكرى تَغَرْغَرْتُ مُنشِدا
تُعيدُ متى استعبدتم الناس فكرة *** لِيعرفَها شعب عصيٌّ على العِدى
فكان النشيد التونسيُّ دليلها *** وكانتْ له معنى جديدا ومولدا
سمعتُ حديث النِّيلِ فاغتلتُ هدْأتي *** وقلتُ لقلبي غنِّ ماشِئْتَ للنَّدى
إذا ما طغى فِرعونُ وامتدَّ مُلكه *** سيُغرقه موسى إذا البحرُ أزبدا
ولمْ أرَ فخراً كالشعوب عزيزةً *** ولمْ أرَ عدْلاً كالزعيمِ مُصفَّدا
كذلك قالت مصرُ حين هبوبها *** لِتفتح باباً دونَ غزَّةَ مُوصَدا
هو الغضب المدفون في رَمْلة الأسى *** يزيد شبابا بالبكا وتَوَقُّدا
وتسحبني الذكرى لأيام مأرب *** ويومَ سُليمانٌ يُسائِلُ هُدهُدا
أفتش عن سيف ابن ذي يَزَنٍ بها *** فَيَحْضُرني جمْعاً وقد كان مُفرَدا
يُرابطُ للتغيير لا سيفَ عنده *** وبالسِّلمِ في الثوراتِ يزدادُ سُؤددا
تودعني صنعاءُ وهْيَ صبورةٌ *** فأذْكرُ فيها منْ طرابُلْسَ مَشْهَدا
سيَكتُبُ تاريخَ النَّخيلِ صُمودُهُ *** وتُشْهِرُ بنْغازِي الحُسامَ المُهنَّدا
وفي عمر المختار للحق غضبةٌ *** فمنْ شاءَ فلْيرحلْ ومن شاءَ هدَّدا
إذا سقت الأرضَ الدماءُ شهادةً *** تداعت جموع الغاضبينَ لِتَشْهَدا
فَلا تجزعي يا شامُ إمّا تقرَّحتْ *** جفونكِ سُهداً واخْتَنقْتِ تنهُّدا
ولا تَعتَبي إمَّا تعدَّد في الهوى *** غناءٌ سيبقى العِشقُ فيكِ مُوحِّدا
كسرْتِ قيودَ الأربعين وقدْ كفى *** بِقابيل ظُلماً ما اسْتَباحَ وبَدَّدا
إذا الرأي ممنوعٌ و نطقي جريمَةٌ *** وإنْ قُلتُ حَرِّرْني تقول غداً غَدا
فكيف تعود الأرضُ يوماً لِأهلها *** وَ هَا رَجُلُ التحرير عاشَ مُقيَّدا ؟
وكيفَ أخي الإنسان هانتْ كرامتي *** عليْكَ فلا مَنّاً تُريدُ وَلا فِدا ؟
سأخرُجُ منْ قبري و أَبْسَمُ للضُّحى *** وأَرْفُضُ قَهْري والهَوانَ المُؤبَّدا
قرارٌ بقتل الخوفِ ما عنْهُ رجْعَةٌ *** فقدْ غصّتِ الساحاتُ و ارْتفع النِّدا
هتفنا لها حتى كأنَّ هتافنا *** لكل حزانى الأرض يضرب موعِدا
غسلنا بها عار السياط وخوفنا *** زمانَ سكتْنا واحتَرفْنا الترددا
أرى الحر لا ينسى طباع جدوده *** فما السيف إلا السيف لو كان مُغمَدا
وما قوَّة الطغيانِ إلا بضعفنا *** وما صَبَر المظلوم إلا تعوَّدا
ومن حسراتِ البوعَزيزيِّ يرتدي *** ملابسَ من نورٍ ويقتحم الردى
تعالى صراخ الثائرين بتونس *** فكانوا له أهلا وكانوا له يدا
تسرَّبَ عطر القيروان قصيدة *** بأحرفها السكرى تَغَرْغَرْتُ مُنشِدا
تُعيدُ متى استعبدتم الناس فكرة *** لِيعرفَها شعب عصيٌّ على العِدى
فكان النشيد التونسيُّ دليلها *** وكانتْ له معنى جديدا ومولدا
سمعتُ حديث النِّيلِ فاغتلتُ هدْأتي *** وقلتُ لقلبي غنِّ ماشِئْتَ للنَّدى
إذا ما طغى فِرعونُ وامتدَّ مُلكه *** سيُغرقه موسى إذا البحرُ أزبدا
ولمْ أرَ فخراً كالشعوب عزيزةً *** ولمْ أرَ عدْلاً كالزعيمِ مُصفَّدا
كذلك قالت مصرُ حين هبوبها *** لِتفتح باباً دونَ غزَّةَ مُوصَدا
هو الغضب المدفون في رَمْلة الأسى *** يزيد شبابا بالبكا وتَوَقُّدا
وتسحبني الذكرى لأيام مأرب *** ويومَ سُليمانٌ يُسائِلُ هُدهُدا
أفتش عن سيف ابن ذي يَزَنٍ بها *** فَيَحْضُرني جمْعاً وقد كان مُفرَدا
يُرابطُ للتغيير لا سيفَ عنده *** وبالسِّلمِ في الثوراتِ يزدادُ سُؤددا
تودعني صنعاءُ وهْيَ صبورةٌ *** فأذْكرُ فيها منْ طرابُلْسَ مَشْهَدا
سيَكتُبُ تاريخَ النَّخيلِ صُمودُهُ *** وتُشْهِرُ بنْغازِي الحُسامَ المُهنَّدا
وفي عمر المختار للحق غضبةٌ *** فمنْ شاءَ فلْيرحلْ ومن شاءَ هدَّدا
إذا سقت الأرضَ الدماءُ شهادةً *** تداعت جموع الغاضبينَ لِتَشْهَدا
فَلا تجزعي يا شامُ إمّا تقرَّحتْ *** جفونكِ سُهداً واخْتَنقْتِ تنهُّدا
ولا تَعتَبي إمَّا تعدَّد في الهوى *** غناءٌ سيبقى العِشقُ فيكِ مُوحِّدا
كسرْتِ قيودَ الأربعين وقدْ كفى *** بِقابيل ظُلماً ما اسْتَباحَ وبَدَّدا
إذا الرأي ممنوعٌ و نطقي جريمَةٌ *** وإنْ قُلتُ حَرِّرْني تقول غداً غَدا
فكيف تعود الأرضُ يوماً لِأهلها *** وَ هَا رَجُلُ التحرير عاشَ مُقيَّدا ؟
وكيفَ أخي الإنسان هانتْ كرامتي *** عليْكَ فلا مَنّاً تُريدُ وَلا فِدا ؟
سأخرُجُ منْ قبري و أَبْسَمُ للضُّحى *** وأَرْفُضُ قَهْري والهَوانَ المُؤبَّدا
قرارٌ بقتل الخوفِ ما عنْهُ رجْعَةٌ *** فقدْ غصّتِ الساحاتُ و ارْتفع النِّدا
الشاعر الشنقيطي : الشيخ ولد بلعمش
الأربعاء، 15 فبراير 2012
حب الوطن من الايمان
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله اما بعد اخوتي القراء الاكارم فان لكل انسان اوحيوان بقعة من الارض ولد عليها وفيها ترعرع وتربى وعاش طفولته وصباه ويحب الانسان او الحيوان بشكل اقل تلك البقعة التي ولد فيها ويدافع الانسان خاصة عن ارضه ومرتع صباه بالمال والسلاح وكل مايملك وحتى بالقيم ولكل وطن ثقافة وتراث وحضارة وعادات وتقاليد وامور كثيرة يختص بها عن غير من الاوطان وبما اني شنقيطي موريتاني المولد والمنشأ والتربية فاني احب بلدي جبلة ولا ابغي بها بديلا ما حييت وافديها بمالي ودمي وكل ما أملك حفظها الله وسائر بلاد المسلمين من كل سوء ومكروه وجنبها وإياهم الفتن ماظهر منها وما بطن وحفظ اهلها وقائدها ووفقهم لما يحبه ويرضاه ورزق قائدها الصلاح والبطانة الصالحة وسدد خطاه ووفق مسعاه ورزقه بصيرة منيرة في ادارة شؤون هذه البلاد الطيبة المحفوظة بإذن الله والمعطاء بحول الله اللهم احفظ لكل مسلم بلده واهله وشعبه وتراثه وجنبنا الفتن والمحن واغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات والسلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته وصلى الله وسلم على سيدنا محمد عبد الله ورسوله وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين .
الاثنين، 13 فبراير 2012
العسل يقتل البكتريا العنيدة
العسل يقتل البكتريا العنيدة
|
في كل يوم هناك إثبات علمي جديد على قوة العسل الشفائية وآخرها أن العسل يحوي مضادات حيوية قوية جداً....
|
في
دراسة جديدة أجرتها جامعة سيدني الأسترالية تبيّن أن للعسل قوة عجيبة في
قتل الفيروسات والبكتريا الشرسة المقاومة للمضادات الحيوية. وتقول الباحثة
"دي كارتر" الأستاذة المشاركة في كلية العلوم البيولوجية والميكروبية
الجرثومية في جامعة سيدني: بيّن لنا البحث الذي أجريناه، أن العسل يمكن أن
يحل محل الكثير من المضادات الحيوية المستخدمة في معالجة الجروح كالمراهم
والكريمات المختلفة، كما إن استخدام العسل كوسيلة مساعدة للعلاج يعمل سيزيد
من عمر المضادات الحيوية.
العسل
أفضل غذاء للأطفال والشباب والكبار، ويحوي مئات المواد النافعة: فيتامينات
ضرورية جداً للنمو، معادن وأملاح ومواد مضادة للفيروسات والجراثيم، وتؤكد
جميع الدراسات العلمية أن العسل من أفضل الأغذية الشافية.
إن
أكثر أنواع البكتيريا التي تسبب الالتهابات في المستشفيات باتت قادرة على
مقاومة نوع واحد على الأقل من المضادات الحيوية، وهذا يتطلب إنتاج أنواع
جديدة من هذه المضادات لتكون قادرة على القضاء على البكتيريا المسببة
للأمراض.
وتقول
الباحثة: لا يعرف العلماء حتى الآن الطريقة التي يعمل بها العسل على
مقاومة البكتيريا، لكن على الأغلب أن مركباً داخل العسل اسمه "methylglyoxal"
يتفاعل مع مركبات أخرى لم نعلمها حتى الآن، ليكون قادراً على تعطيل قدرة
البكتيريا من إنتاج سلالات جديدة قادرة على مقاومة المضادات الحيوية.
يعتبر
العسل من أكثر المواد تعقيداً في تركيبته، إذ يحتوي على ما يقارب الـ 800
مركب، وهذا التعقيد يجعل من الصعب على العلماء أن يدركوا تماماً الآلية
التي يقوم من خلالها بمقاومة البكتيريا وقتلها. ونقول: إن الله تعالى أودع
في هذه المادة الغذائية خصائص شفائية عجيبة ينبغي علينا الاستفادة منها.
إن القرآن العظيم أخبر عن الخصائص الشفائية للعسل، يقول تعالى: (يَخْرُجُ
مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ
إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) [النحل: 69]. فالذي يتفكر في النحلة وكيف تقوم بصناعة العسل، يعجب من التعقيد المذهل الذي يرافق عملية إنتاج العسل.
فالنحلة تقطع عشرات الكيلومترات وتحط على آلاف الزهور من أجل صناعة ملعقة عسل واحدة!
ولذلك
يا أحبتي ننصح بالحرص على تناول العسل كل يوم ولو بكمية قليلة وبخاصة
أثناء وجبة الفطور التي يقول العلماء إنها أهم وجبة في اليوم. فقد ثبت
طبياً أن تناول العسل بانتظام يعالج أمراضاً كثيرة منها التهاب الأعصاب
وآلام العمود الفقري ويزيد مناعة الجسم ومقاومته ضد الأمراض.
وننصح
كذلك بالاعتماد على العسل بكافة أنواعه والتقليل من استخدام المضادات
الحيوية الكيميائية، ولكن تأثير العسل بطيء ويحتاج العلاج لأسابيع أو شهور،
ولكن الشفاء يكون مضموناً بإذن الله تعالى، فالحمد لله على هذه النعم التي
لا تُحصى: (وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا إِنَّ اللَّهَ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ) [النحل: 18].
ــــــــــــ
بقلم عبد الدائم الكحيل
المراجع
- جامعة سيدني.
كتب مجانية للتحميل
|
يوجد 859 زائر حالياً
الخميس، 19 يناير 2012
الاثنين، 16 يناير 2012
جائزة شنقيط تعود للظهور بعد سنوات من الغياب
الأخبار
(نواكشوط) - بعد ثلاث سنوات من الغياب عادت جائزة شنقيط للظهور بعد اعلان
مجلس الجائزة عن فتح باب استقبال الترشحات رسميا أمام ثلاث تخصصات أساسية.
وقال بيان صادر عن المجلس إن الجائزة مفتوحة هذه السنة أمام البحوث المتعلقة بالعلوم والتقنيات والآداب والدراسات الإسلامية.
وتتكون كل جائزة من شهادة تقديرية وميدالية ومنحة مالية قدرها خمسة ملايين أوقية (5.000.000).
وكانت الجائزة قد احتجبت عن الظهور منذ انقلاب الجيش على السلطة سنة 2008.
وكانت الحكومة الموريتانية قد عينت وزير التعليم السابق أبوبكر ولد أحمد على رأس المجلس ،كما عززته بعدد من العناصر العاملة في المجال الأكاديمي.
وقال بيان صادر عن المجلس إن الجائزة مفتوحة هذه السنة أمام البحوث المتعلقة بالعلوم والتقنيات والآداب والدراسات الإسلامية.
وتتكون كل جائزة من شهادة تقديرية وميدالية ومنحة مالية قدرها خمسة ملايين أوقية (5.000.000).
وكانت الجائزة قد احتجبت عن الظهور منذ انقلاب الجيش على السلطة سنة 2008.
وكانت الحكومة الموريتانية قد عينت وزير التعليم السابق أبوبكر ولد أحمد على رأس المجلس ،كما عززته بعدد من العناصر العاملة في المجال الأكاديمي.
حماية المستهلك تدين ارتفاع غاز الطبخ بموريتانيا
الأخبار
(نواكشوط) ـ دانت جمعية حماية المستهلك ومحاربة الغلاء، بشدة ارتفاع أسعار
غاز الطبخ، مطالبة السلطات بالتراجع الفوري عن القرار الذي من شأنه أن
يفاقم الأزمة المعيشية ويجعل حياة المستهلك في الحضيض.
ودعت الجمعية حماية المستهلك في بيان صحفي توصلت وكالة أنباء "الأخبار" المستقلة بنسخة منه، صباح اليوم الاثنين 16/01/2012، الحكومة الموريتانية إلى دمج الغاز في المواد الاستهلاكية المدعومة في برنامج الأمل 2012".
وجددت الجمعية التذكير بمطلبها ـ الذي تصفه بالجوهري ـ وهو ضرورة الإسراع بالمصادقة على قانون خاص بالمستهلك الموريتاني مما يعزز من سبل حمايته قانونيا ويضع الجهات المعنية بحماية المستهلك أمام مسؤولياتها ويمنع أي تعارض في قيامها بأدوارها المطلوبة في الارتقاء بمصالح المستهلك وحماية مصالحه المادية والمعنوية".
ودعت الجمعية حماية المستهلك في بيان صحفي توصلت وكالة أنباء "الأخبار" المستقلة بنسخة منه، صباح اليوم الاثنين 16/01/2012، الحكومة الموريتانية إلى دمج الغاز في المواد الاستهلاكية المدعومة في برنامج الأمل 2012".
وجددت الجمعية التذكير بمطلبها ـ الذي تصفه بالجوهري ـ وهو ضرورة الإسراع بالمصادقة على قانون خاص بالمستهلك الموريتاني مما يعزز من سبل حمايته قانونيا ويضع الجهات المعنية بحماية المستهلك أمام مسؤولياتها ويمنع أي تعارض في قيامها بأدوارها المطلوبة في الارتقاء بمصالح المستهلك وحماية مصالحه المادية والمعنوية".
Premier League - Nasri a le (sky) blues
En déplacement à Wigan lundi (21h00), Manchester City attend toujours que Samir Nasri
réponde aux attentes suscitées par son transfert onéreux et ses débuts
tonitruants, fin août. Chez les Skyblues, l'ancien joueur d'Arsenal ne trouve pas sa place. A cinq mois de l'Euro, le temps presse.
L'action se déroule mercredi soir. Pas sur la pelouse de l'Etihad Stadium, où City vient d'être éliminé de la League Cup par Liverpool
(0-1), mais dans les rues de Manchester. Samir Nasri est au volant de
sa luxueuse berline. Arrêté à un feu rouge. Quand soudain, le Français
est pris à parti. Des supporters des Reds le chambrent. "1-0! 1-0!", clament-ils avec une ironie non dissimulée. Nasri baisse sa vitre. Tente de répondre. En vain. Les moqueries s'enchaînent : "Tu n’aurais jamais dû quitter Arsenal" ou encore "tu n'es personne",
tonnent les supporters taquins. Nasri en a suffisamment entendu. Il
finit par appuyer sur l'accélérateur, et s'échappe dans la nuit
mancunienne.La scène, filmée avant de faire le tour du Web, peut paraître anecdotique. Elle ne l'est pas. Elle traduit le calvaire que vit Nasri à Manchester. Car depuis que l'ancien Gunner a rejoint les Citizens - pour la coquette somme de 29 millions d'euros -, il erre comme une âme en peine sur les pelouses de Premier League. Son temps de jeu pourrait accréditer la thèse d'une montée en puissance, amorcée par des débuts tonitruants face à Tottenham (1-5), le 28 août. Après tout, il a déjà disputé 28 matches sous le maillot des Skyblues. Dont la moitié en Premier League, pour un bilan, honorable de quatorze titularisations.
Même Squillaci est plus efficace !
Voilà pour le constat. Les explications, elles, sont plus obscures. A Arsenal, il était, aux côtés de Cesc Fabregas, l'animateur et le chef d'orchestre des Gunners. A City, il n'est qu'une star parmi d'autres. La concurrence y est nettement plus rude. Et pour l'heure, Nasri ne l'a pas apprivoisée. David Silva, James Milner et Adam Johnson, pour ne citer qu'eux, lui font de l'ombre. "Nasri est un champion de très, très haut niveau, disait pourtant Mancini fin décembre. Je pense qu'il peut mieux faire mais quand on change d'équipe, on peut avoir des problèmes. J'aimerais que Nasri joue mieux car c’est vraiment un bon joueur."
Blanc plus conciliant que Domenech
Pas plus tard que la semaine dernière, Raymond Domenech disait sensiblement la même chose que Mancini et Blanc. Mais au micro de RTL, l'ex-patron des Bleus a eu une analyse plus crue. Celle qui l'avait sans doute conduit à ne pas l'emmener en Afrique du Sud, pour le Mondial 2010 : "Samir a du talent. Il a besoin d'arrêter de discuter, de parler des uns et des autres et de se remettre sur le terrain, travailler, de montrer que c'est un grand joueur." En clair, halte aux excuses et aux plaintes, comme celles exprimées à l'égard de Blanc en août dernier*. Place aux actes. Car à cinq mois de l'Euro, il n'a plus de temps à perdre. Djibril Cissé, qui rêve lui aussi d'être du voyage en Ukraine et en Pologne, voit en son ancien coéquipier marseillais "le maître du jeu de l'équipe de France". Encore faut-il que Nasri s'impose comme celui de City.
* Dans France Football, Samir Nasri avait réclamé publiquement plus de franchise à Laurent Blanc. "J'aimerais mieux que le sélectionneur me dise certaines choses entre quat'zyeux", avait lâché l'ancien Gunner.
Gil BAUDU / Eurosport
الأحد، 15 يناير 2012
"موزة" تقرر وقف نشاطات مؤسسة التنمية القطرية في موريتانيا
"موزة" تقرر وقف نشاطات مؤسسة التنمية القطرية في موريتانيا
وقال مصدر مطلع لموقع البديل الثالث أن وزير المرأة والشؤون الاجتماعية اتصلت بالوالي مؤكدة له عدم قانونية فتح المركز بلعيون وضرورة غلقه، وهو ما أغضب حسب المصدر القائمين على مراكز المؤسسة مقررين الانسحاب من موريتانيا.
وتنشط مؤسسة قطر للتنمية الاجتماعية في موريتانيا منذ فترة لكنها لم تحقق أي شيئ حتى الآن باستثناء الدعاية السياسية للنظام القطري المفلس أخلاقيا وسياسيا وفكريا، ولا أدل على فشل هذه المؤسسة من التظاهرات التي قام بها العاملون بها إبان زيارة الضيف القطري غير المرغوب فيه إلى نواكشوط مؤخرا، وهي الزيارة التي انتهت به طريدا خارج أسوار القصر الرئاسي، فارا كالجرذ المذعور إلى مطار نواكشوط دون أن يجد من يشي
آخر الأخبار توقع تساقطات مطرية خفيفة على شمال تيرس زمور
توقع تساقطات مطرية خفيفة على شمال تيرس زمور
وأوضحت مصلحة الرصد الجوي في بلاغ نشر في الوكالة الرسمية للأنباء أن الرؤية ستكون متأثرة قليلا بفعل الأتربة على المناطق الوسطى، في حين ستكون جيدة على بقية المناطق مع سماء صافية إلى متوسطة الغيوم.
شركات الاتصال بصدد حجب المواقع الاباحية عن موريتانيا
شركات الاتصال بصدد حجب المواقع الاباحية عن موريتانيا
وأضافت الموريتانية التونسية للاتصالات ، في رسالة إلي "مبادرة لا للإباحية" إن طلبها المتعلق بحجب تلك المواقع ومنع الولوج إليها انطلاقا من المجال الافتراضي لموريتانيا سيتم "تلبيته" فور التغلب على الصعوبات الفنية.
وأشادت مبادرة "لا للإباحية، في بيان صحفي حصلت "وكالة العلم" علي نسخة منه بالمداهمات التي نفذتها الأجهزة الأمنية خلال الأسبوعين الماضيين ضد أوكار ومنازل مشبوهة، مطالبة بالملاحقة القضائية للمسؤولين عن إدارة تلك الأماكن المخلة بالآداب الأخلاق العامة.
أفغاني يعرض أكبر مصحف في العالم
أفغاني يعرض أكبر مصحف في العالم
أفغاني يعرض أكبر مصحف في العالم
ويزيد طول المصحف الجديد المكون من 218 صفحة عن 7 أقدام، بينما يتجاوز عرضه 10 أقدام، وتتزين صفحاته بـ30 نوعًا من الخطوط.
وحضر مراسم الاحتفال بالانتهاء من تصميم المصحف، يوم الخميس، عدد من الشخصيات الدينية والعلماء والمسؤوليين الحكوميين بالتزامن مع افتتاح مركز ناصر خسرو الثقافي ومعرض الفنون في العاصمة كابول.
الجمعة، 13 يناير 2012
الإيثار قصص واقعية
نتحدث اليوم معا عن خلق لا يكون إلا في إنسان أحب الله ورسوله وأحبه الله ورسوله؛ لأنه لا يتخلق به إلا أصحاب القلوب التي وعت إنسانيتها ووعت دينها وتحقق لها القرب من الله، إنه خلق الإيثار الذي تكلم الحق عنه بقوله تعالى: "وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ".
ولكي نتكلم عن الإيثار لا بد أن نتكلم عن الحق سبحانه وتعالى ثم عن النبي صلى الله عليه وسلم ثم العلماء. فإن كنا نحب الله فلا بد وأن يكون لهذا الحب علامات تدل عليه ودلائل تثبت وجوده، وأهم هذه الدلائل هو خلق الإيثار، فكيف يحب الله إنسان أناني لا يرى إلا نفسه ولا يعرف إلا طريق مصلحته وسبحانه وتعالى يأمر نبيه أن يوجِّه أهل محبته بقوله تعالى: "قُلِ إنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيم". والنبي أكثر خلق الله إيثارا لأمته، فكيف لا أتَّبعه في هذا الخلق النبيل وأستطيع بعدها أن أدَّعي أنني أحب الله؟!
وقد تكلم "ابن القيم" عن علامات محبة ربنا فقال: "إن هناك علامتين أولاهما أن يسترخص العبد كل تضحية في سبيل محبوبه، والعلامة الأخرى أن يخالف هواه وإرادته ويجعل إرادته تابعة لإرادة حبيبه". وأعظم الأمثلة في الأولى، هم أهل الشهادة الذين ضحوا بأرواحهم في سبيل الله. وأما الثانية فأن أتنازل عمّا أحب من ملذات الحياة لأجل من أحب وهو الله فأنفق الغالي والنفيس وأعطي لخلقِه ما يعز عليّ تقربا له سبحانه ومخالفة لهوى نفسي التي تأمرني بتحقيق كل شهواتها ولو على حساب الآخرين.
ولنا في رسول الله قدوة حسنة فها هو رسولنا الكريم يجلس على فراش زوجته السيدة عائشة ويا سعادتها عندما يجلس الرسول بجوارها، لكنها تجده يقول لها: "دعيني أقوم بين يدي ربي ساعة.. فقالت: يا رسول الله إني أحبك بجواري ولكني أحب ما تُحبُ على ما أحبُ".. هل من إيثار أكبر وأعظم من هذا؟ وسبحانه القائل: "لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ". أي أن ننفق مما نحب في سبيل من نحب.
ولقد قسّم بعض العلماء خلق الإيثار إلى مراتب ودرجات، فقد قال الإمام "ابن القيم" رحمه الله تعالى:
الأولى :أن تُؤْثِرَ الخلقَ على نفسك فيما يرضي الله ورسوله وهذه هي درجات المؤمنين من الخلق، والمحبين من خلصاء الله.
الثانية: إيثارُ رضاء الله على رضاء غيره وإن عظُمت فيه المحن، ولو أغضب الخلْق. وهي درجة الأنبياء، وأعلاها لِلرسل عليهم صلوات الله وسلامه.
ولنعلم يا أحبائي أن الإيثار رأس كل سعادة وقوام كل خلق طيب. وبدونه لن نستطيع أن نسلك إلى الله سبيلا ولا نجد من الله عونا وتثبيتا. ولو دققنا النظر لوجدنا أن عدم وجود الإيثار وحده كفيل بأن يكون سببا في هدم البيوت وتشريد الأسر وضياع الأمم وعداوة الخلق لبعضهم البعض. ولنحذر الأثرة *الأنانية- وهي حب النفس، وتفضيلها على الآخرين، فهي عكس الإيثار، وهي صفة ذميمة نهى عنها النبي صلى الله عليه وسلم. فما أقبح أن يتصف الإنسان بالأنانية وحب النفس، وما أجمل أن يتصف بالإيثار وحب الآخرين.
ولأعطيكم صورة من الإيثار أذكر لكم ما روي عن أنه اجتمع عند "أبي الحسن الأنطاكي" أكثر من ثلاثين رجلا، ومعهم أرغفة قليلة لا تكفيهم، فقطعوا الأرغفة قطعًا صغيرة وأطفئوا المصباح، وجلسوا للأكل، فلما رُفعت السفرة، فإذا بالأرغفة كما هي لم ينقص منها شيء؛ لأن كل واحد منهم آثر أخاه بالطعام وفضله على نفسه، فلم يأكلوا جميعًا.
وها هو "قيس بن سعد بن عبادة" ابن سيد سادات الأنصار مرض فلم يجد أحدا يزوره فسأل خادمه لمَ لا يزورني أحد؟ فقال له لأنك كريم وأقرضت أصحابك فاستحوا أن يأتوا وهم مقترضون منك وليسوا في يسر لسداد الدين!! فقال "قيس بن سعد بن عبادة" بئس هذا المال الذي يمنع زيارة الإخوان! ليقُم المنادي فينادي في الناس أنه من كان عليه لي مال فهو في حِلٍّ من أمري.. يقول راوي هذه القصة فما أمسى إلا وانكسرت عتبة داره بسبب كثرة الزيارة.
إننا لا نقول لكم لا تأخذوا لأنفسكم شيئا وإنما نقول ضحوا بشيء مما تحبوه لأنفسكم في سبيل الله، ولأننا نعامل الله في خلقه ولأنه غير محتاج لما في أيدينا ولكن إخواننا هم من يحتاجون إلينا فإننا نوصي بإخواننا في الله أن نعامل الله فيهم ونفضلهم علينا في بعض ما نحب ومن فعلها سيجد من الله أعظم مما يحب.. "مَا عِندَكُمْ يَنفَدُ وَمَا عِندَ اللَّهِ بَاقٍ وَلَنَجْزِيَنَّ الَّذِينَ صَبَرُواْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ".
فاللهم قنا شر غفلتنا وأنانيتنا وحبنا الأعمى لأنفسنا.
وقنا شُحها وأعِنّا على أن نوردها مورد الرضا منك بإيثار ما تُحب على ما نحب..
فكل شيء هالك إلا وجهك وما الحياة الدنيا إلا متاع الغَرور.
شروط الزواج الإسلامي
-1 إذن ولى المرأة: وهو والدها أو أخوها أو قريبها من ناحية الأب في حالة عدم وجود أب أو أخ ، أو من تختاره المرأة -في حالة عدم وجود هؤلاء- وترى أنه يحرص على سعادتها ومصلحتها. ويرى جمهور الفقهاء أنه لا يجوز للمرأة أن تزوِّج نفسها بدون إذن وليها، قال صلي الله عليه وسلم: (لا نكاح إلا بولي) [أبو داود]. وقال صلي الله عليه وسلم: (أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل) [أبو داود والترمذي وأحمد].ويشترط في الولي أن يكون رجلا بالغًا عاقلا مسلمًا فلا يكون أنثى ولا صبيًا صغيرًا ولا مجنونًا ولا مشركًا
-2أن يكون الزوج مسلمًا: وألا تكون الزوجة مُحَرَّمة على الرجل، كأن تكون إحدى المحارم، أو تكون غير مسلمة أو كتابية.
-3رضا الرجل والمرأة: فإن أكره أحدهما فلا يصح الزواج.
-4الإشهاد على الزواج: ويكون برجلين مسلمين عاقلين بالغين حُرّين عَدْلَين ممّن يعرفان بالأمانة والصدق لقول الرسول صلي الله عليه وسلم(لانكاح إلا بولي وشاهدي عدل) [ابن حبان والدارقطنى]ويشترط سماع الشهود وكلام العاقدين وفهم المراد منه وهو الزواج، ولذا لا ينعقد النكاح بشهادة نائمين أو أصمين وكذلك لا تصح شهادة السكران.
-5أن يكون العقد مؤبدًا: فلا يُحدد بفترة زمنية معينة ، كأن يتزوج الرجل المرأة لمدة عام مثلا، وهو ما يعرف بزواج المتعة، وهو حرام .
-6تعيين الزوجين بالاسم: فيقول الرجل لغيره زوجتك ابنتي فاطمة مثلا وهكذا.
-7ألا يكون أحد الزوجين أو الولي مُحْرِمًا بالحج أو العمرة: قال صلي الله عليه وسلم: ( لايُنكِح المُحرم ولا يُنكَح ولا يخطب) [رواه الخمسة].
-8يتم الزواج بإيجاب وقبول: فيعبر الرجل عن رغبته في الزواج لولىِّ المرأة، فيقبل الولي بعد رضاها كأن يقول: زوجني ابنتك فلانة. ويذكر اسمها فيقول الولي: زوجتك إياها. أو أن يكتب له أو يشير له بإشارة مفهومة إن كان لا يستطيع الكلام فيوافق الولي، فالزواج يتم بعاقدين ، وأجاز بعض الفقهاء أن ينعقد الزواج بعاقد واحد إذا كانت له ولاية على الطرفين، كأن يكون جد الزوجين، أو وكيلًا لهما.
ونود أن نشير هنا أن الإثبات ليس شرطا من شروط العقد وإنما يتم لفساد الذمم ولخشية الإنكار ، فالزواج يقع صحيحا عند عدم إثباته ولكن يجب أن يكون مستوفيا لأركانه السابقة وأن يكون معلنا للكافة ونود أن نؤكد هنا على ما يحدث فى تلك الأيام ويسمى بالزواج العرفى هو ليس زواجا بالمعنى الصحيح ، ولكن الزواج العرفى هو الزواج مكتمل الأركان السابقة ولكن بدون توثيق " قسيمة زواج "
-2أن يكون الزوج مسلمًا: وألا تكون الزوجة مُحَرَّمة على الرجل، كأن تكون إحدى المحارم، أو تكون غير مسلمة أو كتابية.
-3رضا الرجل والمرأة: فإن أكره أحدهما فلا يصح الزواج.
-4الإشهاد على الزواج: ويكون برجلين مسلمين عاقلين بالغين حُرّين عَدْلَين ممّن يعرفان بالأمانة والصدق لقول الرسول صلي الله عليه وسلم(لانكاح إلا بولي وشاهدي عدل) [ابن حبان والدارقطنى]ويشترط سماع الشهود وكلام العاقدين وفهم المراد منه وهو الزواج، ولذا لا ينعقد النكاح بشهادة نائمين أو أصمين وكذلك لا تصح شهادة السكران.
-5أن يكون العقد مؤبدًا: فلا يُحدد بفترة زمنية معينة ، كأن يتزوج الرجل المرأة لمدة عام مثلا، وهو ما يعرف بزواج المتعة، وهو حرام .
-6تعيين الزوجين بالاسم: فيقول الرجل لغيره زوجتك ابنتي فاطمة مثلا وهكذا.
-7ألا يكون أحد الزوجين أو الولي مُحْرِمًا بالحج أو العمرة: قال صلي الله عليه وسلم: ( لايُنكِح المُحرم ولا يُنكَح ولا يخطب) [رواه الخمسة].
-8يتم الزواج بإيجاب وقبول: فيعبر الرجل عن رغبته في الزواج لولىِّ المرأة، فيقبل الولي بعد رضاها كأن يقول: زوجني ابنتك فلانة. ويذكر اسمها فيقول الولي: زوجتك إياها. أو أن يكتب له أو يشير له بإشارة مفهومة إن كان لا يستطيع الكلام فيوافق الولي، فالزواج يتم بعاقدين ، وأجاز بعض الفقهاء أن ينعقد الزواج بعاقد واحد إذا كانت له ولاية على الطرفين، كأن يكون جد الزوجين، أو وكيلًا لهما.
ونود أن نشير هنا أن الإثبات ليس شرطا من شروط العقد وإنما يتم لفساد الذمم ولخشية الإنكار ، فالزواج يقع صحيحا عند عدم إثباته ولكن يجب أن يكون مستوفيا لأركانه السابقة وأن يكون معلنا للكافة ونود أن نؤكد هنا على ما يحدث فى تلك الأيام ويسمى بالزواج العرفى هو ليس زواجا بالمعنى الصحيح ، ولكن الزواج العرفى هو الزواج مكتمل الأركان السابقة ولكن بدون توثيق " قسيمة زواج "
شروط إمامة الصلاة
لسؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: أرجو منكم توضيح شروط الإمامة؟
الإجابــة
فيشترط في إمام الصلاة أن يكون:
1-مسلماً: فلا تصح إمامة الكافر وهذا محل إجماع.
2-أن يكون سالماً من البدعة المكفرة.
3-أن يكون ذكراً: إن كان في المأمومين ذكور وهذا مذهب السلف والخلف، ومذهب الفقهاء السبعة والأئمة الأربعة وغيرهم.
4-أن يكون على طهارة: قال الإمام النووي في المجموع: أجمعت الأمة على تحريم الصلاة خلف المحدث.
5-أن يكون عاقلاً: فلا تصح الصلاة خلف مجنون.
6-أن يكون قادراً على الإتيان بأركان الصلاة من قيام وركوع وسجود.
7-أن يكون قادراً على تلاوة الفاتحة وما تصح به صلاته.
8-أن لا يكون مأموماً في الحال أو في الأصل كالمسبوق إذا قام لقضاء ما فاته.
وتحت كل شرط مما ذكرنا تفاريع وقيود وخلاف يطول المقام بذكره جداً، فليراجع في مظانه من كتب الفقه.
والله أعلم.
فرائـض الصــلاة
1) النيّة.
2) تكبيرة الإحرام.
3) القيام في الفرض.
4) قراءة سورة الفاتحة.
5) الركوع (الانحناء بحيث تصل اليدان إلى الركبتين) مع الطمأنينة (وقدّر العلماء أدنى حدٍ للطمأنينة بمقدار تسبيحة).
6) الرفع من الركوع والاعتدال قائماً مع الطمأنينة.
7) السجود على سبعة أعضاء (الجبهة، واليدين، والركبتين، وأطراف القدمين) مع الطمأنينة.
8) القعود الأخير وقراءة التشهد فيه.
9) السلام.
1- رفع اليدين عند تكبيرة الإحرام، وعند الركوع والرفع منه، وعند القيام إلى الركعة الثالثة.
2- وضع اليد اليمنى على اليد اليسرى.
3- التوجّه أو دعاء الاستفتاح.
4- الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم في الركعات الأولى.
5- التأمين بعد قراءة الفاتحة.
6- قراءة سورة أو شيئاً من القرآن بعد قراءة الفاتحة.
7- تكبيرات الانتقال (التكبير في الرفع والخفض والقيام والقعود، إلا في الرفع من الركوع).
8- تسوية الرأس بالعجز، والاعتماد باليدين على الركبتين مع مجافاتهما عن الجنبين، وتفريج الأصابع على الركبة والساق، وبسط الظهر (أثناء الركوع)، والذكر بلفظ: (سبحان ربي العظيم).
9- الذكر في الرفع من الركوع بلفظ: (سمع الله لمن حمده)، وعند الاعتدال والاستواء قائماً بلفظ: (ربنا ولك الحمد) أو (اللهم ربنا ولك الحمد).
10- تمكين الأنف والجبهة واليدين من الأرض مع مجافاتهما عن جنبيه، ووضع الكفّين حذو الأذنين أو حذو المنكبين، وبسط الأصابع وضمها واستقبال القبلة بأطرافها (أثناء السجود)، والذكر بلفظ: (سبحان ربي الأعلى).
11- الجلوس مفترشاً بين السجدتين (بأن يثني رجله اليسرى ويجلس عليها، وينصب رجله اليمنى جاعلاً أطراف أصابعها إلى القبلة)، والدعاء بلفظ: (رب اغفر لي، رب اغفر لي) أو (اللهم اغفر لي وارحمني وعافني واهدني وارزقني).
12- الجلوس مفترشاً أثناء التشهّد الأول، ومتورّكاً (تقديم الرجل اليسرى ونصب اليمنى والقعود على المقعدة) أثناء التشهد الأخير، مع وضع الكف اليمنى على الفخذ والركبة اليمنى والكف اليسرى على الفخذ والركبة اليسرى.
13- الإشارة بالإصبع عند التشهّد في المواضع وبالهيئات الثابتة في ذلك عن الرسول صلى الله عليه وسلّم.
14- التشهّد الأول.
15- الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهّد الأخير.
16- الدعاء بعد التشهد الأخير وقبل السلام بما شئت من خيري الدنيا والآخرة.
1) ترك فرض من فرائض الصلاة.
2) الأكل والشرب عمداً.
3) الكلام عمداً.
4) العمل الكثير (الفعل الكثير الذي ليس من الصلاة) عمداً.
5) ترك فرض أو واجب من الفرائض عمداً وبدون عذر.
6) الضحك.
2. العبث بالثوب أو بالبدن إلا إذا دعت الحاجة إلى ذلك.
3. التخصّر أو الاختصار (وضع اليد على الخاصرة).
4. رفع البصر إلى السماء.
5. النظر إلى ما يُلهي.
6. الإشارة والتسليم باليدين عند السلام.
7. تغطية الفم.
8. السدل أو الإسبال للرجال.
9. الصلاة عند مدافعة أو حبس الأخبثين (البول والغائط) ونحوهما.
10. التزام مكان خاص من المسجد للصلاة فيه غير الإمام.
1. أستغفر الله "3 مرات"، (اللهم أنت السلام ومنك السلام، تباركت يا ذا الجلال والإكرام).
2. (اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك).
3. (لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا حول ولا قوة إلا بالله ولا نعبد إلا إياه، أهل النعمة والفضل والثناء الحسن، لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون).
4. (لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجَدِّ منك الجد).
5. قراءة آية الكرسي، وسورتي المعوذتين.
6. سبحان الله "33 مرة"، الحمد لله "33 مرة"، الله أكبر "33 مرة"، لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير "مرة واحدة".
7. (اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلا أنت).
8. (اللهم إني أعوذ بك من البخل، وأعوذ بك من الجبن، وأعوذ بك أن أُردّ إلى أرذل العمر، وأعوذ بك من فتنة الدنيا، وأعوذ بك من عذاب القبر).
9. (لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد بيده الخير يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير) "10 مرات بعد صلاتي المغرب والصبح".
10. (اللهم أجرني من النار) "7 مرات بعد صلاة الصبح والمغرب".
11. (اللهم إني أسألك علماً نافعاً، ورزقاً واسعاً، وعملاً متقبلاً) "بعد صلاة الصبح".
2) تكبيرة الإحرام.
3) القيام في الفرض.
4) قراءة سورة الفاتحة.
5) الركوع (الانحناء بحيث تصل اليدان إلى الركبتين) مع الطمأنينة (وقدّر العلماء أدنى حدٍ للطمأنينة بمقدار تسبيحة).
6) الرفع من الركوع والاعتدال قائماً مع الطمأنينة.
7) السجود على سبعة أعضاء (الجبهة، واليدين، والركبتين، وأطراف القدمين) مع الطمأنينة.
8) القعود الأخير وقراءة التشهد فيه.
9) السلام.
سنن الصــلاة
1- رفع اليدين عند تكبيرة الإحرام، وعند الركوع والرفع منه، وعند القيام إلى الركعة الثالثة.
2- وضع اليد اليمنى على اليد اليسرى.
3- التوجّه أو دعاء الاستفتاح.
4- الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم في الركعات الأولى.
5- التأمين بعد قراءة الفاتحة.
6- قراءة سورة أو شيئاً من القرآن بعد قراءة الفاتحة.
7- تكبيرات الانتقال (التكبير في الرفع والخفض والقيام والقعود، إلا في الرفع من الركوع).
8- تسوية الرأس بالعجز، والاعتماد باليدين على الركبتين مع مجافاتهما عن الجنبين، وتفريج الأصابع على الركبة والساق، وبسط الظهر (أثناء الركوع)، والذكر بلفظ: (سبحان ربي العظيم).
9- الذكر في الرفع من الركوع بلفظ: (سمع الله لمن حمده)، وعند الاعتدال والاستواء قائماً بلفظ: (ربنا ولك الحمد) أو (اللهم ربنا ولك الحمد).
10- تمكين الأنف والجبهة واليدين من الأرض مع مجافاتهما عن جنبيه، ووضع الكفّين حذو الأذنين أو حذو المنكبين، وبسط الأصابع وضمها واستقبال القبلة بأطرافها (أثناء السجود)، والذكر بلفظ: (سبحان ربي الأعلى).
11- الجلوس مفترشاً بين السجدتين (بأن يثني رجله اليسرى ويجلس عليها، وينصب رجله اليمنى جاعلاً أطراف أصابعها إلى القبلة)، والدعاء بلفظ: (رب اغفر لي، رب اغفر لي) أو (اللهم اغفر لي وارحمني وعافني واهدني وارزقني).
12- الجلوس مفترشاً أثناء التشهّد الأول، ومتورّكاً (تقديم الرجل اليسرى ونصب اليمنى والقعود على المقعدة) أثناء التشهد الأخير، مع وضع الكف اليمنى على الفخذ والركبة اليمنى والكف اليسرى على الفخذ والركبة اليسرى.
13- الإشارة بالإصبع عند التشهّد في المواضع وبالهيئات الثابتة في ذلك عن الرسول صلى الله عليه وسلّم.
14- التشهّد الأول.
15- الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهّد الأخير.
16- الدعاء بعد التشهد الأخير وقبل السلام بما شئت من خيري الدنيا والآخرة.
مبطلات الصــلاة
1) ترك فرض من فرائض الصلاة.
2) الأكل والشرب عمداً.
3) الكلام عمداً.
4) العمل الكثير (الفعل الكثير الذي ليس من الصلاة) عمداً.
5) ترك فرض أو واجب من الفرائض عمداً وبدون عذر.
6) الضحك.
مكروهات الصــلاة
1. ترك سنة من سنن الصلاة.2. العبث بالثوب أو بالبدن إلا إذا دعت الحاجة إلى ذلك.
3. التخصّر أو الاختصار (وضع اليد على الخاصرة).
4. رفع البصر إلى السماء.
5. النظر إلى ما يُلهي.
6. الإشارة والتسليم باليدين عند السلام.
7. تغطية الفم.
8. السدل أو الإسبال للرجال.
9. الصلاة عند مدافعة أو حبس الأخبثين (البول والغائط) ونحوهما.
10. التزام مكان خاص من المسجد للصلاة فيه غير الإمام.
أذكار دُبر الصلوات المكتوبة
1. أستغفر الله "3 مرات"، (اللهم أنت السلام ومنك السلام، تباركت يا ذا الجلال والإكرام).
2. (اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك).
3. (لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا حول ولا قوة إلا بالله ولا نعبد إلا إياه، أهل النعمة والفضل والثناء الحسن، لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون).
4. (لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجَدِّ منك الجد).
5. قراءة آية الكرسي، وسورتي المعوذتين.
6. سبحان الله "33 مرة"، الحمد لله "33 مرة"، الله أكبر "33 مرة"، لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير "مرة واحدة".
7. (اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلا أنت).
8. (اللهم إني أعوذ بك من البخل، وأعوذ بك من الجبن، وأعوذ بك أن أُردّ إلى أرذل العمر، وأعوذ بك من فتنة الدنيا، وأعوذ بك من عذاب القبر).
9. (لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد بيده الخير يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير) "10 مرات بعد صلاتي المغرب والصبح".
10. (اللهم أجرني من النار) "7 مرات بعد صلاة الصبح والمغرب".
11. (اللهم إني أسألك علماً نافعاً، ورزقاً واسعاً، وعملاً متقبلاً) "بعد صلاة الصبح".
فرائض الوضوء ليعلم أن للوضوء أركانا و سننا و مكروهات سنذكرها ثم نذكر كيفية الوضوء جامعين بين الأركان و السنن إن شاء الله تعالى. أما أركان الوضوء فستة: الأول: النية و تكون بالقلب عند غسل الوجه فينوي رفع الحدث الأصغر، أو التطهر للصلاة أو نحو ذلك، ولا تكفي النية قبل غسل الوجه إذا لم ينو عنده، ويكفي عند الإمام مالك أن تتقدم على غسل الوجه بقليل، على أن مسح الرأس كله ركن عنده و كذلك الدلك و الموالاة. الثاني: غسل الوجه جميعه بشرا و شعرا، فيدخل فيه جميع الشعر الذي في حد الوجه ومن ذلك الغمم و العذار و الهدب و الحاجب و الشارب إلا باطن لحية الرجل الكثة، و حد الوجه ما بين شعر الرأس عادة و عظم الذقن طولا و ما بين الأذنين عرضا. الثالث: غسل اليدين من رءوس الأصابع إلى المرفقين، و يجب إدخال المرفقين في الغسل. الرابع: مسح بعض الرأس بشرا أو شعرا بشرط ان يكون البعض الممسوح من الشعر لا يخرج إذا مدّ إلى جهة نزوله عن حدِّ الرأس. الخامس: غسل الرجلين إلى الكعبين، و يجب غسل الكعبين. السادس: ترتيب الأركان على ما ذكرناه. سنن الوضوء واما سننه فهي كثيرة منها: التسمية، و غسل الكفين قبل إدخالهما الإناء، و الاستياك، و المضمضة، و الاستنشاق، و الاستنثار، و الغرة، و التحجيل، و مسح جميع الرأس ، و مسح الأذنين ظاهرهما و باطنهما، وتخليل أصابع اليدين و الرجلين، و تخليل اللحية الكثة،
فرائض الوضوء
ليعلم أن للوضوء أركانا و سننا و مكروهات سنذكرها ثم نذكر كيفية الوضوء جامعين بين الأركان و السنن إن شاء الله تعالى.
أما أركان الوضوء فستة:
الأول: النية و تكون بالقلب عند غسل الوجه فينوي رفع الحدث الأصغر، أو التطهر للصلاة أو نحو ذلك، ولا تكفي النية قبل غسل الوجه إذا لم ينو عنده، ويكفي عند الإمام مالك أن تتقدم على غسل الوجه بقليل، على أن مسح الرأس كله ركن عنده و كذلك الدلك و الموالاة.
الثاني: غسل الوجه جميعه بشرا و شعرا، فيدخل فيه جميع الشعر الذي في حد الوجه ومن ذلك الغمم و العذار و الهدب و الحاجب و الشارب إلا باطن لحية الرجل الكثة، و حد الوجه ما بين شعر الرأس عادة و عظم الذقن طولا و ما بين الأذنين عرضا.
الثالث: غسل اليدين من رءوس الأصابع إلى المرفقين، و يجب إدخال المرفقين في الغسل.
الرابع: مسح بعض الرأس بشرا أو شعرا بشرط ان يكون البعض الممسوح من الشعر لا يخرج إذا مدّ إلى جهة نزوله عن حدِّ الرأس.
الخامس: غسل الرجلين إلى الكعبين، و يجب غسل الكعبين.
السادس: ترتيب الأركان على ما ذكرناه.
واما سننه فهي كثيرة منها:
التسمية، و غسل الكفين قبل إدخالهما الإناء، و الاستياك، و المضمضة، و الاستنشاق، و الاستنثار، و الغرة، و التحجيل، و مسح جميع الرأس ، و مسح الأذنين ظاهرهما و باطنهما، وتخليل أصابع اليدين و الرجلين، و تخليل اللحية الكثة، وتقديم اليمنى على اليسرى, و الطهارة ثلاثا ثلاثا، و الدلك، والموالاة، و تقليل الماء، فقد كان النبي صلى الله عليه و سلم كثيرا ما يتوضأ بمدّ و يغتسل بصاع من الماء، و الصاع أربعة أمداد، و المد ملء الكفين المعتدلتين.
فمن توضا مقتصرا على الأركان و لم يأت بالسنن صح وضوؤه، لكن يكون فوّت على نفسه خيرا. و يستحب استدامة النية من أول الطهارة إلى ءاخرها، و يسمي الله تعالى و يغسل كفيه ثلاثا، ثم يتمضمض و يستنشق ثلاثا يجمع بينهما غرفات و يبالغ فيهما إلا أن يكون صائما، ثم يغسل وجهه ثلاثا مع إطالة الغرة، و هو أن يزيد على القدر الواجب في غسل الوجه من جميع جوانبه، ثم يغسل يديه ثلاثا محجلا، ثم يمسح رأسه ثلاثا فيضع إبهاميه على صدغيه و يلصق سبابتيه ببعضهما عند مقدم الرأس ثم يذهب بهما إلى قفاه ثم يردهما إلى المكان الدي بدأ منه و يفعل ذلك ثلاثا، ثم يمسح أذنيه ظاهرهما و باطنهما بماء جديد ثلاثا فيضع سبابتيه في صماخيه ثم يديرهما على المعاطف ثم يمسح بإبهاميه ظاهرهما و يلصق يديه مبلولتين بهما، ثم يغسل رجليه ثلاثا محجلا، و يقول إذا فرغ من الوضوء: أشهد ان لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد ان محمدا عبده و رسوله، اللهم اجعلني من التوابين و اجعلني من المتطهرين، سبحانك اللهم و بحمدك أشهد أن لا إله إلا انت، أستغفرك و اتوب إليك.
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: من توضأ كما أمر و صلى كما أمر غُفِرَ له ما تقدم من ذنبه رواه ابن حبان
1 - ما خرج من السبيلين: أي القبل أو الدبر، سواء كان معتادا كالبول و الغائط و الريح، أو غير معتاد كالحصى و الدود و المذي و الودي ، إلا المني فإنه لا ينقض الوضوء بخروجه لكن يوجب الغسل.
2 - لمس الرجل الأنثى الأجنبية التي تشتهى بلا حائل: فإذا لمس رجل انثى أجنبية تشتهى بالنسبة لأهل الطباع السليمة انتقض وضوؤه. و الأجنبية هي غير المحرم، و المحرم من حرم نكاحها على التأبيد إما بنسب كالأم أو الأخت أو بالمصاهرة كأم الزوجة أو بالرضاع كالأخت من الرضاع. و مس الأجنبية سوى الزوجة حرام. و لا فرق في المرأة بين الشابة و العجوز التي لا تشتهى، اما الصغيرة التي لا تشتهى بالنسبة لأهل الطباع السليمة فلا ينقض لمسها الوضوء. والناقض لمس الأجنبية فلا ينقض لمس السن أو الظفر أو الشعر و إن كان ذلك حراما، وكذلك لا ينقض الوضوء لمسها بحائل. و لا يقال لغير البالغة إمرأة أما الأنثى تقال للبالغة و غير البالغة.
3 - زوال العقل لا نوم قاعد ممكن مقعدته: فمن زال عقله بجنون أو صرع أو سكر أو نوم انتقض وضوؤه، إلا من كان نائما ممكنا مقعدته أي مع إلزاق المقعدة بالأرض بحيث لا يبقى تجاف بينه و بين الأرض، أما النعاس فلا ينقض الوضوء، و هو حالة يسمع فيها الشخص كلام من حوله لكن لا يفهمه.
4 - مس قبل الآدمي أو حلقة دبره ببطن الكف بلا حائل: سواء كان من كبير أو صغير ذكرا كان أو غيره، من نفسه أو غيره، قال صلى الله عليه و سلم: ( من مس ذكره فليتوضأ) رواه الترمذي و البيهقي.
ولا ينقض مس الألية، و لا مس دبر أو قبل غير الآدمي.
والناقض هو اللمس بباطن الكف بلا حائل فلا ينقض اللمس بظاهر الكف أو بحائل، و باطن الكف هو ما يلتقي عند وضع إحدى الكفين على الأخرى مع شيء من التحامل و مع التفريق بين الأصابع.
فائدة: لا ينقض ريح القبل الوضوء.
ويحرم بانتقاض الوضوء الصلاة والطواف بالكعبة و مس المصحف و حمله
ليعلم أن للوضوء أركانا و سننا و مكروهات سنذكرها ثم نذكر كيفية الوضوء جامعين بين الأركان و السنن إن شاء الله تعالى.
أما أركان الوضوء فستة:
الأول: النية و تكون بالقلب عند غسل الوجه فينوي رفع الحدث الأصغر، أو التطهر للصلاة أو نحو ذلك، ولا تكفي النية قبل غسل الوجه إذا لم ينو عنده، ويكفي عند الإمام مالك أن تتقدم على غسل الوجه بقليل، على أن مسح الرأس كله ركن عنده و كذلك الدلك و الموالاة.
الثاني: غسل الوجه جميعه بشرا و شعرا، فيدخل فيه جميع الشعر الذي في حد الوجه ومن ذلك الغمم و العذار و الهدب و الحاجب و الشارب إلا باطن لحية الرجل الكثة، و حد الوجه ما بين شعر الرأس عادة و عظم الذقن طولا و ما بين الأذنين عرضا.
الثالث: غسل اليدين من رءوس الأصابع إلى المرفقين، و يجب إدخال المرفقين في الغسل.
الرابع: مسح بعض الرأس بشرا أو شعرا بشرط ان يكون البعض الممسوح من الشعر لا يخرج إذا مدّ إلى جهة نزوله عن حدِّ الرأس.
الخامس: غسل الرجلين إلى الكعبين، و يجب غسل الكعبين.
السادس: ترتيب الأركان على ما ذكرناه.
سنن
الوضوء
واما سننه فهي كثيرة منها:
التسمية، و غسل الكفين قبل إدخالهما الإناء، و الاستياك، و المضمضة، و الاستنشاق، و الاستنثار، و الغرة، و التحجيل، و مسح جميع الرأس ، و مسح الأذنين ظاهرهما و باطنهما، وتخليل أصابع اليدين و الرجلين، و تخليل اللحية الكثة، وتقديم اليمنى على اليسرى, و الطهارة ثلاثا ثلاثا، و الدلك، والموالاة، و تقليل الماء، فقد كان النبي صلى الله عليه و سلم كثيرا ما يتوضأ بمدّ و يغتسل بصاع من الماء، و الصاع أربعة أمداد، و المد ملء الكفين المعتدلتين.
فمن توضا مقتصرا على الأركان و لم يأت بالسنن صح وضوؤه، لكن يكون فوّت على نفسه خيرا. و يستحب استدامة النية من أول الطهارة إلى ءاخرها، و يسمي الله تعالى و يغسل كفيه ثلاثا، ثم يتمضمض و يستنشق ثلاثا يجمع بينهما غرفات و يبالغ فيهما إلا أن يكون صائما، ثم يغسل وجهه ثلاثا مع إطالة الغرة، و هو أن يزيد على القدر الواجب في غسل الوجه من جميع جوانبه، ثم يغسل يديه ثلاثا محجلا، ثم يمسح رأسه ثلاثا فيضع إبهاميه على صدغيه و يلصق سبابتيه ببعضهما عند مقدم الرأس ثم يذهب بهما إلى قفاه ثم يردهما إلى المكان الدي بدأ منه و يفعل ذلك ثلاثا، ثم يمسح أذنيه ظاهرهما و باطنهما بماء جديد ثلاثا فيضع سبابتيه في صماخيه ثم يديرهما على المعاطف ثم يمسح بإبهاميه ظاهرهما و يلصق يديه مبلولتين بهما، ثم يغسل رجليه ثلاثا محجلا، و يقول إذا فرغ من الوضوء: أشهد ان لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد ان محمدا عبده و رسوله، اللهم اجعلني من التوابين و اجعلني من المتطهرين، سبحانك اللهم و بحمدك أشهد أن لا إله إلا انت، أستغفرك و اتوب إليك.
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: من توضأ كما أمر و صلى كما أمر غُفِرَ له ما تقدم من ذنبه رواه ابن حبان
فصل
في نواقض الوضوء
1 - ما خرج من السبيلين: أي القبل أو الدبر، سواء كان معتادا كالبول و الغائط و الريح، أو غير معتاد كالحصى و الدود و المذي و الودي ، إلا المني فإنه لا ينقض الوضوء بخروجه لكن يوجب الغسل.
2 - لمس الرجل الأنثى الأجنبية التي تشتهى بلا حائل: فإذا لمس رجل انثى أجنبية تشتهى بالنسبة لأهل الطباع السليمة انتقض وضوؤه. و الأجنبية هي غير المحرم، و المحرم من حرم نكاحها على التأبيد إما بنسب كالأم أو الأخت أو بالمصاهرة كأم الزوجة أو بالرضاع كالأخت من الرضاع. و مس الأجنبية سوى الزوجة حرام. و لا فرق في المرأة بين الشابة و العجوز التي لا تشتهى، اما الصغيرة التي لا تشتهى بالنسبة لأهل الطباع السليمة فلا ينقض لمسها الوضوء. والناقض لمس الأجنبية فلا ينقض لمس السن أو الظفر أو الشعر و إن كان ذلك حراما، وكذلك لا ينقض الوضوء لمسها بحائل. و لا يقال لغير البالغة إمرأة أما الأنثى تقال للبالغة و غير البالغة.
3 - زوال العقل لا نوم قاعد ممكن مقعدته: فمن زال عقله بجنون أو صرع أو سكر أو نوم انتقض وضوؤه، إلا من كان نائما ممكنا مقعدته أي مع إلزاق المقعدة بالأرض بحيث لا يبقى تجاف بينه و بين الأرض، أما النعاس فلا ينقض الوضوء، و هو حالة يسمع فيها الشخص كلام من حوله لكن لا يفهمه.
4 - مس قبل الآدمي أو حلقة دبره ببطن الكف بلا حائل: سواء كان من كبير أو صغير ذكرا كان أو غيره، من نفسه أو غيره، قال صلى الله عليه و سلم: ( من مس ذكره فليتوضأ) رواه الترمذي و البيهقي.
ولا ينقض مس الألية، و لا مس دبر أو قبل غير الآدمي.
والناقض هو اللمس بباطن الكف بلا حائل فلا ينقض اللمس بظاهر الكف أو بحائل، و باطن الكف هو ما يلتقي عند وضع إحدى الكفين على الأخرى مع شيء من التحامل و مع التفريق بين الأصابع.
فائدة: لا ينقض ريح القبل الوضوء.
ويحرم بانتقاض الوضوء الصلاة والطواف بالكعبة و مس المصحف و حمله
الخميس، 12 يناير 2012
ولد عمير : الإسلاميون جاهزون للثورة
لأخبار(نواكشوط) - قال الكاتب الصحفى
الموريتاني محمد فال ولد عمير إن الحركة الإسلامية في موريتانيا تعتبر أن
بوسعها تحريك الجامعة والمدارس من أجل خلق نواة تمرد شعبى ضد حكم الرئيس
الموريتاني محمد ولد عبد العزيز.
وقال الزميل محمد فال ولد عمير وهو أحد الكتاب الموريتانيين المهمين في مقال نشره على مدونته اليوم الأربعاء 11-1-2012 إن ذلك التصور هو الذي قاد إلى شل الدراسة بالمعهد العالى للدراسات والبحوث الإسلامية الذي يستقبل خريجي التعليم الأصلي في موريتانيا.الذين وصفهم بـأنهم المصدر الرئيسي لمناضلي الإسلام السياسي.
وقال الكاتب محمد فال ولد عمير إن الخرجة السياسية للشيخ محمد الحسن ولد الددو والمقال الذي تلاها للمنظر الإسلامي المقيم في قطر محمد ولد المختار الشنقيطي يصبان في الاتجاه ذاته.
وأضاف "الشيخ الددو حاول إضفاء مصداقية على الإسلاميين دون أن يفصل في المشروع السياسي أو المواقف من الحكم الديمقراطي أو نظرة الإسلاميين للمرأة والرق وقضايا العيش المشترك" . واصفا خطابه بأنه "خطاب وعظي يصف الإسلاميين بكل الخصال الحميدة".
نهاية المغامرة المشتركة ..
وقال الزميل محمد فال ولد عمير إن إشارة الكاتب الإسلامي محمد ولد المختار الشنقيطي إلي امكانية التحالف مع لحراطين يبدو أنها لم ترق لمناضلي الحركة ،مستشهدا بتصريحات بيرام ولد الداه ولد أعبيدي الأخيرة بشأن الشيخ الددو .
وقال ولد عمير إن تصريحات بيرام ولد أعبيدي التى قوبلت بتجاهل واسع في الأوساط الإسلامية قد تعني نهاية المغامرة المشتركة للإسلاميين والأرقاء السابقين.
وخلص للقول إن استغلال الشنقيطي لآلام الأرقاء السابقين "إهانة"، لأنها دعوة صادرة من شخصى طبقي لم يعايش تلك الآلام ولم يندد بها في تاريخه.
وقال ولد عمير إن الحركة الإسلامية في تواصل أو خارجه تواجه معضلة جدية ،فبعد رفضها المشاركة في الحوار تجد نفسها أمام انتخابات لم تحضر لها جيدا الإطار ولا الوسائل في وقت تتجه أنظارها إلى أخوانها في المغرب وتونس ومصر.
وتوقع ولد عمير أن ترفع مواقف الحركة الراديكالية من عزيز من أدائها الانتخابي ،لأن كل الانتصارات في الخارج فسرت على أنها هدية للمعارضين ..
وقال الزميل محمد فال ولد عمير وهو أحد الكتاب الموريتانيين المهمين في مقال نشره على مدونته اليوم الأربعاء 11-1-2012 إن ذلك التصور هو الذي قاد إلى شل الدراسة بالمعهد العالى للدراسات والبحوث الإسلامية الذي يستقبل خريجي التعليم الأصلي في موريتانيا.الذين وصفهم بـأنهم المصدر الرئيسي لمناضلي الإسلام السياسي.
وقال الكاتب محمد فال ولد عمير إن الخرجة السياسية للشيخ محمد الحسن ولد الددو والمقال الذي تلاها للمنظر الإسلامي المقيم في قطر محمد ولد المختار الشنقيطي يصبان في الاتجاه ذاته.
وأضاف "الشيخ الددو حاول إضفاء مصداقية على الإسلاميين دون أن يفصل في المشروع السياسي أو المواقف من الحكم الديمقراطي أو نظرة الإسلاميين للمرأة والرق وقضايا العيش المشترك" . واصفا خطابه بأنه "خطاب وعظي يصف الإسلاميين بكل الخصال الحميدة".
نهاية المغامرة المشتركة ..
وقال الزميل محمد فال ولد عمير إن إشارة الكاتب الإسلامي محمد ولد المختار الشنقيطي إلي امكانية التحالف مع لحراطين يبدو أنها لم ترق لمناضلي الحركة ،مستشهدا بتصريحات بيرام ولد الداه ولد أعبيدي الأخيرة بشأن الشيخ الددو .
وقال ولد عمير إن تصريحات بيرام ولد أعبيدي التى قوبلت بتجاهل واسع في الأوساط الإسلامية قد تعني نهاية المغامرة المشتركة للإسلاميين والأرقاء السابقين.
وخلص للقول إن استغلال الشنقيطي لآلام الأرقاء السابقين "إهانة"، لأنها دعوة صادرة من شخصى طبقي لم يعايش تلك الآلام ولم يندد بها في تاريخه.
وقال ولد عمير إن الحركة الإسلامية في تواصل أو خارجه تواجه معضلة جدية ،فبعد رفضها المشاركة في الحوار تجد نفسها أمام انتخابات لم تحضر لها جيدا الإطار ولا الوسائل في وقت تتجه أنظارها إلى أخوانها في المغرب وتونس ومصر.
وتوقع ولد عمير أن ترفع مواقف الحركة الراديكالية من عزيز من أدائها الانتخابي ،لأن كل الانتصارات في الخارج فسرت على أنها هدية للمعارضين ..
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)