الأربعاء، 27 أبريل 2011

جريح أحداث ازويرات برصاص الشرطة يروي تفاصيل إصابته

انواكشوط (الأخبار) - قال السعد و لد احمد سالم إنه أصيب بطلق ناري حي صباح اليوم عندما كان يتواجد رفقة زملائه من عمال الجرنالية في ساحة الاعتصام بمدينة ازويرات وذلك بعد أن أطلق شرطي من مسدسه النار نحوه.







وقال ولد أحمد سالم في حديث عبر الهاتف لـ"الأخبار" من على سريره بالمستشفى إنه خرج إلي عمله في شركة "اسنيم" علي تمام الساعة السابعة و بعد ذلك بساعتين توجه إلي ساحة الاعتصام للانضمام إلي المحتجين.






وقال إنه أثناء الاعتصام بالساحة حصلت مناوشات بين المحتجين و الشرطة فقام أحد أفراد الشرطة الذين يستقلون سيارتهم بإطلاق رصاصة في الهواء وذلك بينما أخرج عنصر من الشرطة الراجلة مسدسه و ثم قام بتصويبه نحو المتظاهرين مطلقا الرصاص.






ويقول ولد أحمد سالم إن رصاصة استقرت في رجله وبدأ ينزف لينقله زملاءه في سيارة أجرة إلي المركز الصحي في المدينة حيث تم انتزاعها "و أنا الآن في حالة جيدة و مستقرة" حسبما قال.






و يعمل سعيد ولد احمد سالم كعامل غير رسمي بشركة "اسنيم" منذ 13 سنة و قد خرج في الاحتجاجات التي تشهدها ازويرات للمطالبة بتسوية أوضاع هذه الشريحة العمالية

الفقي يزور موريتانيا طلبا للدعم



الفقي وهو يغادر ميدان التحرير بالقاهرة تحت حماية الجيش بعد طرده من قبل الثوار (صور اليوم السابع)






نواكشوط / (الأخبار) - وصل مستشار الرئيس المصري المخلوع ومرشح مصر للأمانة العامة لجامعة الدول العربية مصطفي الفقي الي موريتانيا طلبا للدعم في مواجهة مرشح مجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن العطية وسط تحفظ عربي علي ترشيح الفقي لمواقفه السابقة من بعض الدول (السودان) وانحيازه للرئيس المخلوع محمد حسني مبارك في مواجهة الثوار.






وتقول أوساط سياسية موريتانية بأن الفقي سيجتمع بالرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز لإقناعه بدعم موريتانيا له كتشجيع للثورة المصرية (رغم مناهضته لها) بعد أن رفضت السودان ودول التعاون وتحفظت أوساط داخلية في مصر علي ترشيحه من قبل المجلس العسكري الحاكم.






ويعتبر الفقمي وهو أحد مواليد 1944 من أبرز السياسيين الموالين للرئيس المصري المخلوع وأحد نجوم حزبه طيلة العقود الماضية قبل أن يقدم استقالته من الحزب في الخامس من فبراير 2011 بعد انهيار الوضع بمصر.






وقد أشتهر الفقي بعمله سكرتيرا اعلاميا للرئيس منذ 1985 الي غاية 1992 ، كما تم ترشيحه في انتخابات 2005 واعلن سقوطه في الإنتخابات قبل أن يعلن النظام فوزه لقطع الطريق أمام القيادي بجماعة الأخوان المسلمين د/ جمال حشمت رغم رفض القضاة لفوزه اثر شهادة أدلت بها المستشارة نهي الزين وايدها نادي القضاة وهو ما أثار جدلا واسعا بالساحة السياسية في مصر.






وقد أثار ترشيح الفقي جدلا واسعا في مصر (مسقط رأسه) خصوصا بعد مواقفه الموالية للرئيس المخلوع محمد حسن مبارك وهو ما تسبب في طرده من ميدان التحرير ابان الثورة المصرية.






وتناقلت وسائل الإعلام صور الفقي وهو يغادر الميدان وسط هتاف الثوار وتحت حماية الجيش المصري ، كما أشتهر مصطفي الفقي بقولته الشهيرة في انتخابات الرئاسة " يبقى قليل الأدب اللى يترشح ضد الرئيس مبارك لحكم مصر".


الثلاثاء، 26 أبريل 2011

خطاب وزيرة الثقافة بمناسبة افتتاح مهرجان الأدب الموريتاني



خطاب وزيرة الثقافة بمناسبة افتتاح مهرجان الأدب الموريتاني


الأحد 26 كانون الأول (ديسمبر) 2010






ألقت السيدة سيسى بنت الشيخ ولد بيده وزيرة الثقافة والشباب والرياضة خطابا قيما افتتحت به مساء اليوم فعاليات المهرجان السنوي للأدب الموريتاني في نسخته السادسة هذه السنة 2010، والمنظمة تحت شعار "المقاومة الوطنية والاستقلال" احتفاء بذكرى خمسينية الاستقلال الوطني. وأشادت الوزيرة بجهود اتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين عبر أربعين سنة من العطاء من أجل نشر الإنتاج الأدبي في بلادنا والتعريف بالشعر والشعراء عبر العالم.






وهذا نص الخطاب:






بسم الله الرحمن الرحيم






وصلى الله على نبيه الكريم






السادة الوزراء






السيد رئيس اتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين






أصحاب الفضيلة الشعراء والكتاب والمفكرين






أيها الحضور الكريم






يسعني أن أكون معكم اليوم لافتتاح الدورة السادسة من مهرجان اتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين، وهو ينتظم هذه السنة ونحن نودع الذكرى الخمسين لاستقلال البلاد، الذي أسهم الأدباء والشعراء في الاحتفاء به عبر القصيدة والكلمة.






أصحاب المعالي والسعادة والفضيلة،






أيها الحضور الكريم،






يلتئم هذا المهرجان في فترة تخوض فيها بلادنا تجربة بناء مؤمنة بمستقبلها، قادرة على رفع التحديات، حيث تدشن بلادنا عهدا من الشفافية، والأمل في الإصلاح وتحقيق التنمية، بتوجيهات سديدة من فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز. ويعتبر إسهام الأدباء في ترسيخ رؤية إصلاحية مشرقة من المنطلقات التي نعول عليها كثيرا، فالأدب الراقي هو الذي يمهد لخلق الأمم الراقية، وأنتم أيها الأدباء والمفكرون أقدر الناس على توطيد هذا المسار، وأنسبهم للمساهمة بأقلامكم وإبداعاتكم في تثمينه، نشرا للوعي الاجتماعي وإنارة لطريق الأجيال، سبيلا لخلق رأي عام باستطاعته تحقيق نقلة تدفع أمتنا للنهوض، رافعة بعقولها ظلام الجهل، وأسباب التخلف والوهن.






أيها الحضور الكريم،






اسمحوا لي بأن أنتهز هذه الفرصة السانحة لأتقدم بالشكر لاتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين على الجهود الأدبية القيمة التي يقوم بها، من أجل نشر الإنتاج الأدبي في بلادنا والتعريف بالشعر والشعراء عبر العالم. كما أشكر الأستاذ كابر هاشم رئيس الاتحاد على تميز العمل وجودة التنظيم، والمثابرة التي يتحلى بها.






ونحن في وزارة الثقافة والشباب والرياضة نعتبر اتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين صرحا ثقافيا، مثله مثل نظرائه في الوطن العربي وإفريقيا والعالم. كما ننوه بما حقه من إنجازات على مدى ما يقارب أربعين سنة، كان خلالها واجهة البلاد على الساحة الثقافية العربية والإفريقية، كما كان مدرسة تخرجت منها أجيال المبدعين المعاصرين أدباء وكتابا. ونثمن عاليا ما حققه الاتحاد في نشر وطباعة الدواوين والكتب، والمجلات.






والوزارة من جهتها ستسهر على دعم الإبداع والنشر والطباعة، والتوزيع، طبقا للنظم المعمول بها، كما أنها تعكف حاليا على وضع اللمسات الأخيرة على قانون الملكية الفكرية.






ونحن سعداء بدعم الفاعلين في الميدان الثقافي لهذه الجهود، حتى تكون حصيلة العمل السنوي المشترك كبيرة.






وفي الأخير أعلن على بركة الله افتتاح المهرجان السادس لاتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين.






والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.






عنوان جديد لموقع اتحاد الأدباء الموريتانيين

أصدر اتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين اليوم بيانا أطلع من خلاله الجمهور على العنوان الجديد للموقع الإلكتروني للاتحاد على شبكة المعلومات الدولية (الانترنيت).







وحسب البيان فإن مشكلا فنيا أدى إلى تغيير اسم موقع الاتحاد ليصبح على النحو التالي: www.kottab.net






موريتانيا: عمال "جون كندي" يعبرون عن معاناتهم من "سطوة الأجنبي"

يحلمون بمداخيل لا تتعدى 8 دولارات..ويملؤون فراغهم بـ"ظامت"



نواكشوط ـ محمد ولد بدين






بات مشهد أساطيل العمالة الأجنبية المنتشرة على دفتي شارع "جون كندي" وسط العاصمة الموريتانية نواكشوط جزءا من تفاصيل الشارع نفسه ، انه مشهد مألوف يحمل في ثناياه قصصا لمعاناة أسر موريتانية ضايقها الأعامل الأجنبي في معاشها وعولها الوحيد، وتبقى آمالها معلقة على ما سيعود به "معاد ولد محمد " ورفاقه من رحلة الجلوس الطويلة في انتظار عمل هو شغل اليوم وقوت الليلة .






حول لعبة "ظامت" تحلقت ثلة من منتسبي طابور الإنتظار ، فعرف الكد على الأسر يجعلهم من الشارع الرئيسي بمكان المحاربين القدماء .. شأنهم في ذلك شأن العمالة الأجنبية التي أخذت تضايقهم يوما بعد يوم إلى أن أقعدتهم الأرصفة ، فلا فوارق أسعار العمل ولا سرعة الأداء كانتا مقنعتين لطالبي اليد العاملة حتى يفرقوا بين مواطن وأجنبي.






وفي استكانة تامة لما تأتي به المقادير يجلس عمال جون كندي في انتظار عابري الطريق ، فللباحثين عن اليد العاملة ألا يضنيهم البحث ولا الإختيار وسط الجيش الجرار الذي يتجمهر على أي سيارة بمجرد توقفها ولو لالتقاط نفس قصير ، هنا فقط للعمل قيمة أكبر مما هي لدى حملة الشهادات ، يرتبط العمل هنا بمعاش عشرات الأسر .






تبدأ رحلة البحث المضنية من صباح كل يوم باكرا ، فللأماكن قيمة لدى هؤلاء، قيمة ترتفع وتنقص بقربها من ملتقيات الطرق وأماكن التوقف ، رغم الترسيم الذاتي المعمول به تلقائيا ؛ الجزء الشمالي للعمالة الجنبية ، والطرف القصي في الجزء الجنوبي للعمالة الوطنية ، والفرق جلي واضح بين الفريقين ، .. ، يقضي العمال على اختلاف جنسياتهم أياما بطولها على جادة "كندي" دون أن يجدوا من يسألهم عن حال ؛ "تلك هي طبيعة العمل ..يوم مليء بالأعمال المضنية قليلة المردود ، وأيام كثيرة بدون عمل" يقول معاد.






كان معاد الرجل الذي يشارف على الستين عريفا في الجيش الوطني منتصف الثمانينيات ، "لكن ضنك العيش ، وتدني رواتب العرفاء " جعله يغادر الرتبة والأمر العسكري والراتب المنتظم على تدنيه إلى أعمال حرة ، "حرة حته" كما يراها معاد .. يوم سعد هو ذاك اليوم الذي يعود فيه لعائلته بحدود 2000 أوقية (8 دولارات) ، ليسلم جسده المتهالك من فرط التعب إلى نومة يوقظها هم معاش الغد.






حدود الزمالة والأخوة والصداقة التي سنتها طبيعتا المعاشرة والعمل اليوميتين، تذهب برفاق "كندي" بعيدا ، لكنها تقف بشكل فجائي مع أول ضغطة مكبح لطلاب اليد العاملة .. لأنه وفي ذلك الوقت بالذات "علينا أن نعيش" يتمتم معاد.






يتبادل العمال فيما بينهم كل يوم أقاصيص رحلة عمل الأمس، أقاصيص تجمل في لحظات تذكر عابرة مدى سخاء صاحب العمل ومرونته ورفقه بالعاطل الشائخ ، ليطلق الباقون آهات مريضة من سوء معاملة "بطرون" آخر ..تخطى حدود اللباقة في التعامل .






يحز في نفس معاد كثيرا كونه في أغلب الأحيان يضطر للعمل تحت إشراف الأجانب ، ذاك أن طلاب الشغيلة يتفقون مع الأجنبي على عدد من العمال يتجاوز رفاقه ليعرض على العمال الموريتانيين عملا يعطيه ولا يملكه، فتضطر الشغيلة الوطنية لكسب قوتها تحت رحمة الأجنبي .."يعطينا من جيوبنا" يقول معاد .






بدنو الشمس إلى المغيب تتفرق جموع العمال كالعهن المنفوش .." كل يقدر ويحسب ما عاد به إلى أسرته وكوخه الصغير ، وحتى إن لم يعد بشيء فلا وقت لديه ليحتج ! ، وقتنا كله في انتظار عمل .. مللنا الاحتجاج كما مللنا السياسة".. ليبدأ غدا من الإنتظار.


مراسل صحراء ميديا: نقل جريح بالرصاص الحي في تظاهرة ازويرات إلى المستشفى

أفاد مراسل صحراء ميديا في ازويرات؛ شمال موريتانيا، أن جريحا واحدا على الأقل سقط  برصاص حي أطلق على  متظاهري العمال غير الدائمين في شركة "سنيم"، وتم نقله إلى مستشفى المدينة.
وأكد المراسل أنه لم يتسن له معرفة الحالة الصحية للجريح، مشيرا إلى أن المواجهات بين الشرطة والعمال "كانت عنيفة".
وكانت عناصر من شرطة ازويرات قد فضت بالقوة اعتصاما للعمال غير الدائمين في "سنيم"، فجر اليوم الثلاثاء، ما أدى إلى انتقال المواجهات إلى شوارع المدينة

منسقية أحزاب المعارضة في موريتانيا تدين "استخدام العنف ضد المتظاهرين الشباب"

لاثاء, 26 أبريل 2011 12:18

أمريكا: ولد صلاحي جند بعض منفذي هجمات 11 من سبتمبر

محمد ولد صلاحي
محمد ولد صلاحي
(الأخبار_ نواكشوط) اتهمت السلطات الأمريكية السجين الموريتاني محمدو ولد صلاحي بالعمل علي اكتتاب ثلاثة من منفذي الحادي عشر من سبتمبر سنة 2001، لصالح تنظيم القاعدة بوصفه كان يرأس خلية للقاعدة في ألمانيا.

وقالت صحيفة "الغار ديان" البريطانية نقلا عن تسريبات لموقع ويكيلس إن محمدو ولد صلاحي عاني من سوء المعاملة داخل معتقل "اقوانتامو"، وتستند السلطات الأمريكية في معطياتها هذه إلي بعض التحقيقات التي أجريت مع بعض سجناء القاعدة في "أقوانتنامو" طبقا لما ذكره موقع "ويكيلس".

ويظل الموريتاني محمدو ولد صلاحي ضمن اثنان وسبعون سجينا في سجن "اقوانتنامو" تعجز الولايات المتحدة الأمريكية عن إدانتهم أو محاكمتهم رغم محاولات الرئيس باراك أوباما إغلاق المعسكر السيئ الصيت" .

و كانت الحكومة الموريتانية قد سلمت ولد صلاحي إلي المخابرات الأمريكية 2001، حيث تم نقله إلي الأردن ومكث ثمانية أشهر ليتم بعد ذلك نقله إلي قاعدة "باغرام" الأفغانية لينتهي به المطاف في معتقل "اقوانتنامو" في جزيرة كوبا في شهر يوليو من سنة 2002".

عمال ازويرات يتهمون قوات الأمن باستخدام الرصاص الحي (صور)

العمال عرضوا رصاصات حية ومخزن رصاص مستدلين بذلك على استدخام الأمن له (الأخبار - خاص)
العمال عرضوا رصاصات حية ومخزن رصاص مستدلين بذلك على استدخام الأمن له (الأخبار - خاص)
ازويرات (الأخبار) - اتهم محمد ولد النهاه المنسق الجهوي للكونفدرالية العامة لعمال موريتانيا محمد ولد الناه عناصر الأمن الموريتاني في ازويرات باستخدام الرصاص الحي لتفريق المتظاهرين من العمال اليوميين في المدينة.
قوات الحرس في ازويرات اضطرت للتراجع حتى مدخل تجمعها الجهوي في المدينة (الأخبار - خاص)
قوات الحرس في ازويرات اضطرت للتراجع حتى مدخل تجمعها الجهوي في المدينة (الأخبار - خاص)
وقال ولد الناه في اتصال هاتفي مع الأخبار إن العمال تعرضوا "لهجوم قوي من أفراد الشرطة الذين استخدموا الرصاص ضدنا"، متهما مدير الأمن في المدينة والوالي بإصدار الأوامر بذلك، مؤكدا أن الحادث "أسفر عن سقوط جرحى يخضعون حاليا للعلاج في مصحات في المدينة".

وقال ولد الناه إن نقابته "تندد بقوة بالاستخدام المفرط للقوة ضد المتظاهرين" محملا المسؤولية "لمدير الأمن في المدية والوالي".
العمال أثناء مواجهات تحرير ساحة الاحتجاج في حي الحرس (الأخبار - خاص)
العمال أثناء مواجهات تحرير ساحة الاحتجاج في حي الحرس (الأخبار - خاص)
وقد رخصت السلطات للعمال في التظاهر في الساحة التي كانت موطنا للمواجهات، وعقد العمال فيها مهرجانا خطابيا تحدث فيه العمال اليوميون، كما تحدث متضامنون معهم، كان من بينهم شيخ مسن يسمى محمد لو الديه اتهم في كلمته السلطات بأنها ارتكبت جريمة غير مسبوقة مطالبا بمحاسبة المسؤولين عنها.

جانب من الاحتجاجات صباح اليوم وقد اضطرت السلطات لترخيص التظاهرة في وقت لاحق (الأخبار - خاص)
جانب من الاحتجاجات صباح اليوم وقد اضطرت السلطات لترخيص التظاهرة في وقت لاحق (الأخبار - خاص)
وقال ولد الديه إنه لا ينتمي إلى العمال اليوميين لكنه جاء للتضامن معهم بعد الظلم الذي لحق بهم داعيا السلطات إلى مراجعة طبيعة التعامل مع العمال، وتلبية مطالبهم بشكل فوري.
العمال أصروا على المضي في الاحتجاج حتى تحقيق مطالبهم (الأخبار - خاص)
العمال أصروا على المضي في الاحتجاج حتى تحقيق مطالبهم (الأخبار - خاص)
العمال حافظوا على أماكنهم داخل ساحة الاحتجاج رغم عنف المواجهات (الأخبار - خاص)
العمال حافظوا على أماكنهم داخل ساحة الاحتجاج رغم عنف المواجهات (الأخبار - خاص)
المواجهات خلفت جرحى يتلقون العلاج في مصحات في المدينة (الأخبار - خاص)
المواجهات خلفت جرحى يتلقون العلاج في مصحات في المدينة (الأخبار - خاص)
استخدام العنف في مواجهة المحتجين دفع العديد من العمال الآخرين للتضامن معهم (الأخبار - خاص)
استخدام العنف في مواجهة المحتجين دفع العديد من العمال الآخرين للتضامن معهم (الأخبار - خاص)
استخدام العنف في مواجهة المحتجين دفع العديد من العمال الآخرين للتضامن معهم (الأخبار - خاص)
استخدام العنف في مواجهة المحتجين دفع العديد من العمال الآخرين للتضامن معهم (الأخبار - خاص)

موريتانيا تتقدم خطوتين في ترتيب الـ"فيفا

المنتخب الوطني الموريتاني (الأخبار - أرشيف)
المنتخب الوطني الموريتاني (الأخبار - أرشيف)
نواكشوط (الأخبار) - نجحت الاتحادية الموريتانية لكرة القدم من خلال منتخبها في التقدم بموريتانيا خطوتين في الترتيب العالمي للفيفا، حيث انتقلت من المركز 176 إلى المركز 174، متجاوزة بذلك عددا من الدول العربية.

وقد تقدمت موريتانيا بموقعها الجديد على منتخب فلسطين الذي حافظ على موقعه في المركز 178، وكذا منتخب الصومال الذي تراجع الصومال إلى المركز 186، وهو مركز موريتانيا سابقا، كما تقدمت على منتخبي جزر القمر صاحب المركز 187 وجيبوتي صاحب المركز 192.


وكانت موريتانيا قد أعلنت خلال شهر أغسطس الماضي انسحاب منتخبها من تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2012 المقررة نهائياتها في الغابون وغينيا الاستوائية بسبب مصاعب مادية.

وقال رئيس الاتحادية الموريتانية لكرة القدم محمد سالم ولد بوخريس إن "المنتخب الموريتاني ليس جاهزاً للمنافسة والظروف المادية والمعنوية للفريق لا تسمح له بالمشاركة في التصفيات"، مضيفا "لم نتمكن من الحصول على مبلغ مقداره 500 ألف يورو من الحكومة. هذا المبلغ كان سيسمح لنا باستدعاء اللاعبين الموريتانيين الذين يلعبون في الخارج"، مشيرا إلى أنهم "في هذه الظروف، اخترنا الاعتذار عن عدم المشاركة، هذا الأمر أفضل من التعرض لهزائم جسيمة باعتمادنا فقط على اللاعبين المحليين

كيهيدي: بسطاء يحترفون بيع الألياف والثمار البرية

نساء يبعن الألياف النباتية في سوق شعبي بمدينة كيهيدي لأنهن كما يقلن لم يجدن فرصة عمل أخرى (الأخبار)
نساء يبعن الألياف النباتية في سوق شعبي بمدينة كيهيدي لأنهن كما يقلن لم يجدن فرصة عمل أخرى (الأخبار)
يتخذ عدد من سكان مدينة كيهيدي النهرية جنوب موريتانيا من بيع ألياف المحاصيل الزراعية والثمار البرية حرفة يتكسبون منها ما يساعدهم على مواجهة حياة يلهبها غلاء الأسعار ، في واقع يمتاز بعدم تنوع فرص العمل وكون جوانب كثيرة من حياة السكان لا زالت تقليدية.

ورغم أن مردودية هذه الحرفة زهيدة جدا إلا أن ممارسيها ، وأغلبيتهم من النساء الأميات المنتميات إلى الطبقات الفقيرة ، يقولون إن عدم وجود فرص أخرى للعمل جعلها هي خيارهم الوحيد.



على قارعة الطريق

زينب اضطرت لهذا العمل لإعالة هذا الطفل لذلك فهي بالضرورة لن تجد له حاضنة  وليس أمامها إلا أن تصطحبه إلى مكان عملها (الأخبار)
زينب اضطرت لهذا العمل لإعالة هذا الطفل لذلك فهي بالضرورة لن تجد له حاضنة وليس أمامها إلا أن تصطحبه إلى مكان عملها (الأخبار)
"زينب" بائعة ألياف على قارعة الطريق في السوق الشعبي بالمدينة تقول إنها اضطرت لهذا العمل لإعالة صغارها ، ومن بينهم الرضيع الذي تجلسه في حضنها وهي تبيع لزبنائها ، لعلها تضمن لهم مستقبلا أفضل من حاضرها هي.

تقول زينب إنها هي وزميلاتها يشترين الألياف من المزارعين الذين يأتون بها من الحقول بعد حصادها ليبعنها بعد ذلك للسكان الذين يرغبون فيها ، كما أنهن يجمعن ما بقي عالقا في الألياف من الحبوب ويبعنه أيضا.


وعن الأغراض التي يشتري السكان الألياف من أجلها تقول زينب إنها متعددة "فألياف القطاني (آدلكان) وكذلك حبوبه تستخدم في الوجبات المحلية ، وخاصة وجبة "هاكو" المشهورة في المنطقة (والتي تتألف من اللحم والألياف والتوابل) ، أما بعد يبس هذه الألياف فإنها تستخدم علفا للدواب"


ومن بين الألياف التي تباع أيضا ألياف الذرة الصفراء (مكه) والتي تبيع النسوة أيضا حبوبها بعد شيها حيث يشتريها الأطفال وبعض الكبار كما تقول زينب وهي تشير إلى حبوب (مكه) الموضوعة على فرن بجانبها في انتظار خروج الأطفال من مدارسهم.


ثمار "الكارور"

ولد السالم لا يستطيع تأجير محل لبيع ثمرة "الكارور" لذلك يسكبها على الأرض (الأخبار)
ولد السالم لا يستطيع تأجير محل لبيع ثمرة "الكارور" لذلك يسكبها على الأرض (الأخبار)
حرفة أخرى لا تختلف كثيرا عن بيع الألياف ، وإن كانت أحسن منها مردودية ، إنها بيع الثمار البرية المعروفة باسم "الكارور" وهي ثمرة يقبل عليها سكان المدن الداخلية في موريتانيا حيث يستخدم مسحوقها في الشراب فضلا عن أنها محببة لدى الأطفال كما يشرح عبد الله ولد السالم بائع كارور في السوق الشعبية أيضا.

ويقول ولد السالم إنه يجلب هذه الثمار من مقاطعة ولد ينج في ولاية كيديماغا المجاورة أو من مقاطعة كنكوصة بولاية لعصابة لأن هذه الثمرة لا توجد في ولاية كوركل التي تقع بها مدينة كيهيدي.


ويضيف ولد السالم إنه يشتري هذه الثمار من مزارعين في هذه المناطق يمتلكون "واحات" من الشجر الذي تنبت فيه والذي يطلق عليها أحيانا اسم "النخيل الفاسد" وأنه يجلبها في شاحنات وبعد ذلك يبيعها بعدة طرق ما بين التقسيط والبيع بالجملة "فأحيانا نبيعها في خنشات وأحيانا نبيعها بالكيلو وفي بعض المرات نبيعها بالعد حسب قدرة الزبون الشرائية ونوع التسويق الذي سيقوم به"


وبالفعل صادفنا أثناء حديثنا مع ولد السالم أنواعا مختلفة من الزبائن من بينهم مالكة طاولة بيع صغيرة قالت إنها تبيع هذه الثمار لأطفال المدارس لذلك فهي تشتري أعداد قليلة منها لتبيعها للأطفال مقابل الأواقي القليلة التي يزودهم بها ذووهم.


وإلى جانب ثمرة الكارور توجد العديد من الثمار البرية التي يعد بيعها فرصة العمل الوحيدة لعدد من السكان وخاصة من النساء الأميات مثل ثمار النبق و"توكه" لاسيما أن الولاية تعد من الولايات الغابوية في موريتانيا.

السماح لوزيرة واحدة بدخول الحزب الجديد

هل ستقبل مولاتي بنت المختار دخول الحزب الجديد أم تتضامن مع باقي أعضاء الحكومة المحرومين بشروط الرئيس؟
هل ستقبل مولاتي بنت المختار دخول الحزب الجديد أم تتضامن مع باقي أعضاء الحكومة المحرومين بشروط الرئيس؟
نواكشوط / (الأخبار) - قرر الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز تشكيل حزب سياسي خاص بالشباب مانعا أغلب الموالين له من دخوله بعد أن حدد سن الأربعين كآخر سقف مسموح به للمنتسبين المفترضين للحزب المنتظر.

ووفق الآلية الجديدة فسيحرم كافة أعضاء الحكومة من دخول التشكلة الحزبية الجديدة باستثناء وزيرة واحدة، بينما يقف آخرون على أعتابه وقد حرمتهم بضعة شهور من دخوله رغم الرغبة الجامحة لدي البعض.

السن المصرح بها حاليا من قبل أعضاء الحكومة تقصي كافة الوزراء باستثناء الوزيرة المكلفة بالشؤون الإجتماعية مولاتي بنت المختار المولودة سنة 1972، بينما يعتبر وزير الطاقة من أكثر الوزراء بعدا عن الحزب وملحقاته بفعل عامل السن حيث ولد قبل بداية التأريخ الحديث أو هكذا يظهر في تاريخ ميلاده في الوكالة الرسمية ( 00:00:00).

السن رغم قانونيتها ستكون ملزمة – وفق أعراف الأغلبية – وهو مايعني أن وزير التجارة بمب ولد درمان ووزيرة الثقافة سيسة بنت بيده ومفوض الأمن الغذائي محمد ولد محمدو قد يلتحقون بالحزب الوليد بوصفهم الأقارب الي الشرط المذكورة حيث ولد الثلاثة في اليوم الأخير من الشهر الأخير من سنة 1970.

بينما يعتبر الأمين العام للرئاسة سي آدما أبعد الوزراء من التشكلة الجديدة بعد أن حكم عليه القدر بالولادة نهاية الحرب العالمية الثانية وتحديدا سنة 1945، وهو القدر الذي تسبب في اقصاء وزير الداخلية محمد ولد أبيليل (1951) ووزير الدفاع حمادي ولد حمادي (1948) ووزير النقل يحي ولد حدمين (1953) ووزير الإعلام حمدي ولد المحجوب (1953) ووزير المياه محمد الأمين ولد آبي (1953) من التشكلة الحزبية الجديدة بفعل عامل السن ذاته.

بينما يرابط وزير العدل عابدين ولد الخير علي رأس قائمة الإنتظار مع وزير الشؤون الإسلامية أحمد ولد النيني بعد التأكد من ولادتهما سنة 1969، بينما تتوزع بقية أعضاء الحكومة في منطقة رمادية بين المرفوضين جملة بفعل عامل السن والمنتظرين رفع السن القانونية الي (45) كما هو حال وزيرة الوظيفة العمومية ماتي بنت حمادي (1967) ووزير الإقتصاد سيدي ولد التاه (1964) ووزير الصيد أغظفن ولد أييه (1965) ووزير التنمية الريفية ابراهيم ولد محمد أمبارك (1967) والأمين العام للحكومة باعثمان (1968).

غير أن السن القانونية قد لا تكون عقبة أمام كثير من أطر الحزب الحاكم الراغبين في إعادة التأهيل والإنتماء لحزب الشباب في ظل غياب تصريح سابق بالسن بفعل طول العهد مع التوظيف أو ضياع بطاقات تعريفهم الوطنية وانعدام الحالة المدنية بعد انتهاء المشروع الأول وفشل المشروع الحالي رغم الأموال الضخمة التي وجهت اليه.

رئيس الحزب الحاكم: الذين لم يحظوا بثقة الشعب، درجوا على تشويه الحقائق (روبورتاج مصور)

نظمت اللجنة الوطنية للشباب في الحزب الحاكم مساء أمس الإثنين في الساحة الواقعة أمام مقر قسم الحزب بمقاطعة توجنين مهرجان انطلاقة نشاطاتها الميدانية في مختلف مقاطعات العاصمة، وذلك بحضور رئيس حزب الاتحاد من أجل الجمهورية  محمد محمود ولد محمد الأمين .

 رئيس حزب الاتحاد من أجل الجمهورية  محمد محمود ولد محمد الأمين خلال إشرافه على فعاليات المهرجان أكد على أهميته كحدث سياسي

وقال السيد محمد محمود ولد محمد الأمين: "إن الجميع في حزب الاتحاد من أجل الجمهورية يعول على الدور النشط والفعال لشريحة الشباب في قيادة عملية البناء وإعادة التأسيس بفضل ما تتمتع به هذه الشريحة من قوة العزيمة والقدرة على تحمل المسؤولية شاكرا اللجنة الوطنية للشباب على تنظيم هذه التظاهرة .

أما عن التجاذبات السياسية التي تطبع الساحة الوطنية هذه الأيام فقد أكد رئيس حزب الاتحاد من أجل الجمهورية محمد محمود ولد محمد الأمين: " أنه من المفروض أن مشروع المجتمع والبرنامج الانتخابي الذي اختاره الشعب الموريتاني دون غيره حري بأن يجد طريقه للتطبيق كما تملي ذلك الثقافة والأعراف الديمقراطية، لكنه يلاحظ للأسف أن من يخسرون نتائج الانتخابات درجوا على السعي إلى محاولة تشويه الحقائق، وهم يريدون بذلك أن نبقى في دوامة من الأزمات لأنهم لم يفوزوا بثقة الشعب"، ونحن ـ يقول رئيس حزب الاتحاد ـ "ندعوهم إلى التخلي عن تلك المساعي غير المبررة وإلى التعايش المنصف في ظل النظام الديمقراطي الذي يكفل إمكانية التناوب على السلطة في جو من الاحترام المتبادل وصيانة الخيارات النابعة من صميم آمال الشعب وقواعد اللعبة الديمقراطية".

وفي معرض حديثه عن ضرورة تعزيز المسار التنموي الذي تعرفه البلاد قال ولد محمد الأمين: "إن الأوطان تبنيها الشعوب لا الحكومات، ومن حسن حظ الشعب الموريتاني أن قيادته الحالية تمتلك الإرادة اللازمة وتسعى إلى ترجمة تطلعاته وآماله إلى واقع ملموس، وما على شريحة الشباب التي تحظى باهتمام كبير من لدن هذه القيادة إلا أن تواكب رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز قائد هذه المسيرة الشبابية، كما أن حزب الاتحاد من أجل الجمهورية يخص الشباب بالأولوية في شتى هياكله قبل غيره من الشرائح تمثلا لقول  الرسول الأعظم عليه الصلاة والسلام: "الخير كله في الشباب".

 وكان رئيس اللجنة الوطنية للشباب الدكتور محمد الإمام ولد أبنه قد ألقى كلمة هامة خلال المهرجان ألقى من خلالها الضوء على "المسار التنموي الذي تعرفه البلاد معددا بالتفصيل أهم الإنجازات التي تحققت تحت قيادة رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز والآفاق المفتوحة في هذا المجال"، كما ركز في هذه الكلمة على "إبراز المكانة المتميزة التي تحتلها شريحة الشباب في مشروع المجتمع المتكامل الذي يمثله برنامج رئيس الجمهورية والمسار السياسي المنتهج من لدن حزب الاتحاد الذي يتبنى هذا البرنامج الطموح".

من ناحية أخرى قدم الأمين العام للجنة الوطنية للشباب محمد فال ولد يوسف بيانا صادرا عن اللجنة الوطنية للشباب بهذه المناسبة أكد فيه على "مضي شباب الحزب الحاكم قدما في طريق النهوض بالبلاد وإعادة تأسيسها على قواعد سليمة تراعي هموم وتطلعات كل الموريتانيين دون تمييز أو إقصاء"، كما استعرض البيان "أهم الأعمال والانجازات التي حققتها اللجنة منذ تنصيبها، قبل أن يشكر باسم شباب الحزب الحاكم "القيادة الحزبية على سهرها الدائم من أجل تجسيد الاهتمام الذي يوليه رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز لشريحة الشباب".

وقد ألقى الأمين الاتحادي في فدرالية الحزب الحاكم بانواكشوط 3  أحمد جدو ولد زين كلمة قال فيها : "أنه في الوقت الذي يضيع فيه الآخرون الوقت في أعمال الشغب، فإن شباب حزب الاتحاد يجتمع لتدارس الأوضاع العامة للبلاد وإثراء المسار التنموي الوطني بما ينفع الناس ويمكث في الأرض، وهذا ما يوضح الفارق الكبير بين حزب الاتحاد من أجل الجمهورية وغيره

الحرية والطائفية في سوريا

الحرية والطائفية في سوريا

الباحث والمفكر الإسلامي محمد المختار الشنقيطي
الباحث والمفكر الإسلامي محمد المختار الشنقيطي
تعاني كل المجتمعات البشرية من انقسامات أفقية كالفروق بين الأغنياء والفقراء، وأخرى عمودية كالانشقاقات الطائفية والدينية. فالتصدع الأفقي في المجتمع مُعين للثورة حافز عليها، بينما يعوق التصدع العمودي مساعي الثورات والتغيير.

وليست المشكلة في "التمايز" المذهبي أو الديني أو العرقي، بل في "التمييز" ضد قطاع من المجتمع على أساس هذا الانتماء، سواء كان هذا القطاع أغلبية أو أقلية.

والصراع السياسي الدائر في سوريا اليوم هو صراع بين الشعب والسلطة، بين الاستبداد والديمقراطية، وليس صراعا بين السنة والعلويين.

لكن الصراعات السياسية كثيرا ما لبست لبوس الدفاع عن الدين والطائفة والمذهب. وكثيرا ما وجدت السلطة القاهرة في الانقسامات الاجتماعية العمودية فرصة للاحتماء والتوظيف لصالح بقائها، من خلال تأليب بعض المجتمع على بعض، وضرب بعضه ببعض، وهذا ما تحاول السلطة السورية فعله اليوم.

فقد تردد في خطاب الرئيس السوري بشار الأسد يوم 30/3/2011 الحديث عن "الفتنة" ثماني مرات، والوعد بـ"مكافحة الفتنة" و"درء الفتنة" و"ضرب الفتنة" و"وأد الفتنة". كما تردد في الخطاب لفظ "المؤامرة" مفردا وجمعا سبع مرات، ولفظ "الدم" بالمفرد والجمع ست مرات. أما لفظ "الطائفة" ومشتقاتها فترددت سبع مرات في فقرة واحدة من الخطاب.

ولا يمكن فهم الخطاب دون تأملٍ في هذه الألغام اللغوية الثاوية في بنية الخطاب، وبحثٍ في خلفية البنية السلطوية والعلاقات الطائفية في سوريا. فما يستبطنه الخطاب حقيقة -وإن لم يصرح به تماما- هو العلاقة المعقدة بين الأقلية العلوية الحاكمة والأغلبية السنية المحكومة في سوريا، وهذا ما نحاول هنا وضعه في سياق الزمان، لنبين مصلحة الشعب السوري الثائر في اجتناب أي انزلاق طائفي يطيل عمر الاستبداد ويضاعف ثمن التغيير.

على خلاف الخريطة الطائفية في العراق التي امتازت بالثبات النسبي على مر القرون، امتازت الخريطة الطائفية في بلاد الشام بالكثير من المرونة والتقلب.

فقد عرفت تلك البلاد مولد أعظم الإمبراطوريات السنية في التاريخ، وهي الدولة الأموية، ثم شهدت في العصر العباسي دولا شيعية عدة، منها الدول الحمدانية والمرداسية والعقيلية في حلب، ودولة بني عمار في طرابلس.

وقد كانت غالبية أهل الشام سنية خلال العهد الأموي والعهد العباسي الأول، لكن الأغلبية تحولت شيعية في نهاية العصر العباسي، كما لا حظ العديد من المؤرخين المعاصرين لتك الفترة.

فحينما زار الرحالة المغربي ابن جبير دمشق في أيام صلاح الدين الأيوبي كتب عنها: "وللشيعة في هذه البلاد أمور عجيبة، وهم أكثر من السنيين بها، وقد عمروا البلاد بمذاهبهم" (رحلة ابن جبير، ص 252). ثم رجعت الغالبية سنية في نهاية الدولة الأيوبية وبداية عصر المماليك فالعثمانيين.

ورغم التفسير الطائفي للتاريخ الذي يصور السنة والشيعة اليوم معسكريْن متناقضين منذ الأزل، فإن السنة والشيعة الإمامية في الشام وقفوا في خندق واحد ضد الهجمة الصليبية التي دامت قرنين من الزمان.

وقد قاد قاضي حلب الشيعي أبو الفضل ابن الخشاب حركة الجهاد المبكر في شمال الشام ضد الصليبيين، واستنجد بقادة عسكريين سنيين أتراك، من ماردين والموصل وخلاط في سبيل ذلك.

وخطب ابن الخشاب في الجيش التركي السني خطبة بليغة في ساحة معركة "حقل الدم" الحاسمة، التي كانت أول انتصار للمسلمين على الصليبيين. وقد خصص الكاتب اللبناني المعاصر أمين معلوف الفصل الخامس من كتابه "الحروب الصليبية كما رآها العرب" لدور ابن الخشاب في محاربة الصليبيين، وعنون الفصل بعنوان "مقاوم بعمامة".

ثم جاء صلاح الدين الأيوبي جيلا بعد ذلك، فقاد أعظم حركة تحرر من الصليبيين، وكان في ركابه المؤرخ والشاعر الشيعي يحيى بن أبي طي، مؤلف أول سيرة لصلاح الدين بعنوان: "كنز المؤمنين من سيرة الملك صلاح الدين".

وكلتا الصورتين: صورة الفقيه الشيعي المعمَّم وهو يقود قوة عسكرية سنية، والقائد العسكري السني الذي يجمع حوله علماء السنة والشيعة وهو يقارع الصليبيين، صورة جميلة زاهية لا نجد مثيلا لها في هذا الزمن الطائفي.

ولم يغب عن هذا الإجماع السني الشيعي ضد الصليبيين يومذاك سوى طائفة الإسماعيلية النزارية المعروفة تاريخيا باسم الحشيشية.

والعلويون في سوريا اليوم فرع من الشيعة الإمامية انبتَّتْ صلته بمنبعه قرونا مديدة، وعاش أتباعه عزلة جغرافية وفكرية وشعورية عن جمهور المسلمين. وقد نشأ لديهم فراغ فكري وفقهي هائل، بحكم العزلة والانكفاء على الذات، والانبتات عن خضم الثقافة الإسلامية العريض، السني منه والشيعي على حد السواء.

وقد أدت هذه القطيعة إلى ظهور أصوات التكفير والتشهير من كل جانب، فوصم علماء السنة والإمامية العلويين بأنهم "غلاة" و"كفرة"، بينما وصم العلويون السنةَ والإمامية بأنهم "نواصب" و"مقصِّرة".

ثم بدأ العلويون في القرن التاسع عشر التواصل مع محيطهم، والبحث عن جذورهم الضائعة، فأسس بعض شيوخ الطائفة مساجد في مناطقهم لأول مرة في التاريخ، وشجعهم العثمانيون على ذلك، وعلى تبني الفقه الحنفي الذي يعد يومذاك قانون الإمبراطورية.

وفي مطلع القرن العشرين حاول الفرنسيون إقناع العلويين بجذور مسيحية لا أصل لها، وبالاستقلال عن سوريا في اللاذقية وطرسوس، وأسسوا لهم دويلة عاصمتها اللاذقية بين الأعوام 1922 و1937.

وكانت الغاية من ذلك فصل الطائفة العلوية عن الحركة الوطنية السورية الداعية إلى استقلال كامل سوريا عن الاستعمار الفرنسي. لكن العلويين لم يقتنعوا بالانفصال عن عمقهم العربي الإسلامي، وكتب قادتهم إلى الخارجية الفرنسية ينددون بنشاط اليسوعيين الفرنسيين في مناطقهم، في رسالة وقعها معهم قادة سنة ومسيحيون سوريون، في تلاحم رائع في وجه الغازي ومكائده.

وقد أدرك مفتي فلسطين المجاهد أمين الحسيني مطلع القرن العشرين وضع العلويين التاريخي ومفترق الطرق الذي يمرون به في رحلة العودة إلى الجذور بعد الخروج من تيه العزلة، فبادر ببصيرة دعوية وحكمة سياسية إلى إصدار فتوى عام 1936 تعلن: "إن هؤلاء العلويين مسلمون، وإنه يجب على عامة المسلمين أن يتعاونوا معهم على البر والتقوى، ويتناهوا عن الإثم والعدوان، وأن يتناصروا جميعا ويتضافروا... لأنهم إخوان في الملة، ولأن أصولهم في الدين واحدة...". لكن فتوى أمين الحسيني لم تتعضَّد بجهد سني منهجي لكسب العلويين، وإنما تلاها جهد شيعي إمامي مكثف في شكل تيار يدعو إلى إرجاع الفرع العلوي إلى أصله الإمامي.

وقد قاد هذا التوجه من قادة العلوية: سليمان الأحمد (والد الشاعر المعروف بدوي الجبل)، وعبد الرحمن الخيِّر، ومن قادة الإمامية: الشيخ محمد جواد مغنية، والشيخ حسن الشيرازي الذي زار سوريا عام 1972 لغاية "إجلاء الهوية الدينية للعلويين"، و"إزاحة الضباب التاريخي الذي يلفُّهم".

وقد اعترفت الدولة السورية للعلويين بأنهم شيعة إمامية قبل أن يحكموا سوريا بعقدين من الزمان، وذلك من خلال المرسوم الرئاسي التشريعي رقم 3 لعام 1952، وقرار مفتي الجمهورية رقم 8 من العام ذاته.

وحينما حكم العلويون سوريا عام 1970 كان حكمهم مستظلا بظل القومية العربية، لكن ذلك لم يكفكف من الحساسية التاريخية الكامنة بينهم وبين الثقافة السياسية السنية ذات الجذور الأموية في سوريا، فزادت الحاجة إلى إخراج الطائفة من عزلتها، من أجل بناء شرعية سياسية لحكمها، ودمجها في المجتمع السوري العريض.

وتلقف علماء الإمامية هذه اللهفة العلوية إلى الاندماج الاجتماعي والشرعية السياسية، فأصدر الإمام موسى الصدر –مثلا- فتوى عام 1973 تنص على أن العلويين "مسلمون شيعة"، وذلك -على ما يبدو- بطلب من حافظ الأسد الذي كان يواجه مأزق نص دستوري ينص على أن رئيس الدولة يجب أن يكون مسلما.

ثم تعمقت الصلة بين العلويين والإمامية، وزادت المصلحة السياسية بعد الثورة الإيرانية، وزادت الشقة بين العلويين والسنة بعد انتفاضة الإخوان المسلمين في سوريا مطلع الثمانينيات، والمذابح المروعة التي تلتها، ولم تستطع العقود الثلاثة الماضية أن تمحو ميراث الثمانينيات الدموي، بل دخل شيء من الفكر السلفي إلى النسيج الفكري الإخواني السوري، فانضاف إلى بقايا تراث تسنُّن أموي قديم في سوريا، كما توطدت المصلحة السياسية والقرابة العقلية بين العلويين والشيعة الإمامية في لبنان وإيران.

وكان الأخطر من كل ذلك بقاء المظالم التي نتجت عن تلك المذابح دون تصحيح حتى اليوم. فآلاف السجناء والمفقودين والمهجَّرين السوريين لا يزالون ينتظرون لفتة عدل وإنصاف منذ ثلاثة عقود.

على أن من الخطأ الاعتقاد بأن رحلة العودة إلى الجذور دفعت العلويين إلى التشيُّع الإمامي من غير رجعة، أو أن صراع حافظ الأسد مع الإخوان قد جعل القطيعة نهائية بين العلويين والسنة.

والحق أن البحث عن الخروج من العزلة دفع العلويين في اتجاهات ثلاثة، هي: اتجاه العودة إلى الجذور الإمامية، واتجاه العلمنة التي جسَّدها حزب البعث وقد كان مُنظِّره الأبرز في سوريا علويًّا هو زكي الأرسوزي، واتجاه الاندماج الاجتماعي في المجتمع السني العريض عبر التزاوج والتعليم.

ولا ينبغي أن ننسى أن زوجة الرئيس بشار الأسد تنحدر من أسرة سنية عريقة من حمص، وليست حالته استثناءً ضمن النخبة العلوية اليوم.

فرحلة العلويين من العزلة إلى الاندماج لا تزال في بداياتها. وإذا كانت وشائج المذهب القديم تدفع العلويين إلى إيران، فإن رابطة العروبة أقوى عندهم من ذلك. فالجذور الإمامية والمصلحة السياسية الآنية دفعت بالطائفة العلوية شطر التشيع الإمامي، والشعور القومي والسعي إلى الاندماج في شعبها يدفعان بها إلى التسنن.

ربما يحتاج العلويون في سوريا اليوم أن يدركوا -قبل فوات الأوان- أن ما سيؤمِّن مستقبلهم ليس التشبُّث بحكم سوريا، أو الاصطفاف الأعمى مع سلطة الأسد، بل بناء حكم ديمقراطي، والخروج من المنطق الطائفي برمَّته.

فمساهمة العلويين في الثورة الشعبية في سوريا ليست واجبا وطنيا فقط، بل هي ضرورة مصلحية لمستقبلهم. ونقض المنطق الطائفي حاجة وجودية للسنة وللعلويين على حد السواء، ليجد السنة المسالك مفتوحة أمامهم وهم غالبية الشعب، وليطمئن العلويون على مستقبلهم من الخوف الوجودي المتحكِّم في كل الأقليات الحاكمة.

أما قادة الثورة الشعبية في سوريا فهم بحاجة إلى طمأنة العلويين على مستقبلهم ومكانهم في سوريا المستقبل، وإقناعهم بالحقيقة الواضحة، وهي أن النظام قد يحاول اتخاذهم سُلَّما إلى أمجاده، والمغامرة بمستقبلهم ومستقبل أبنائهم بوضعهم وجهًا لوجه مع غالبية شعبهم السوري، في معركة سيكون الشعب فيها هو المنتصر حتما.

كما تحتاج قيادة الثورة الشعبية ومعاضدوها من أهل الرأي والقلم ترجيح كفة المستقبل على الماضي، فليس مما يخدم الثورة البحث في جذور العلويين ومحاكمة ما كان ينسب إليهم في كتب التراث من عقائد تاريخية مضمحلَّة هم يتبرؤون منها اليوم، بل المهم هو إعادة دمجهم في جسد الأمة الواحدة، عبر خطاب سياسي وفكري وفقهي جامع، يتأسَّس على عموم العدل والحرية والاعتراف بحق الاختلاف، وعلى منهج الفطرة الإسلامية الذي يُصدِّق الناس في عقائدهم وفي أنسابهم دون تكلف أو امتحان.

وباستعارة بعض مصطلحات الدكتور علي شريعتي، نقول إن "التسنن الأموي" لا يصلح أرضية لبناء سوريا الديمقراطية وغير الطائفية التي يطمح إليها الشباب السوري الثائر اليوم، كما لا يصلح لهذه المهمة "التشيعُ الصفوي" المشحون بغريزة الانتقام من الأمويين وتراثهم، ومن أمثلته قول الشيخ حسن الشيرازي إن تأسيسه للحوزة الزينبية في سوريا عام 1976 جاء "جبرا للتاريخ الأموي... ولإحياء مذهب أهل البيت عليهم السلام في عاصمة الأمويّين أعداء أهل البيت".

فليس استمرار القهر أو الأخذ بالثأر خيارا صالحا للثورة السورية، وليس العنف خيارا لها أيضا، وهي تحمل وراءها تراث الثمانينيات البغيض الذي لم تجفَّ دماؤه بعد.

ومما يبشر بالخير أن الشباب الثوار في سوريا والمثقفين السوريين الأحرار الداعمين لهم على دراية تامة بمخاطر المنزلق الطائفي، كما أن بعض المؤشرات تشير إلى محاولات للتنسيق السني العلوي في اللاذقية ضد العصابات الموالية للنظام، وانضمام بلدة (نُبُّل) الشيعية الإمامية إلى الحراك الثوري، ونزول الأكراد بثقلهم وراء الثورة. وهذا ما سيضمن بقاء الثورة السورية ثورةَ شعب بحق، ويجعل ترويضها أو حرْفها عن مسارها أمرا عصيًّا.

إن الانتقال من ثقافة الإكراه السلطوي والنبذ الاجتماعي إلى ثقافة الإقناع والاحترام هو السبيل لفتح مسالك المستقبل أمام الشعب السوري الأبي. ويبدو من خلال الدراسة التاريخية للعلاقات السنية والشيعية في شتى تجلياتها أن مشكلة العلويين في سوريا أكثر تعقيدا من الناحية السياسية، بحكم تراكم المصالح والولاءات، والارتباط بأحلاف سياسية في لبنان وإيران وغيرهما.

لكنها أقل تعقيدا من الناحية الاعتقادية والفكرية، فليس لدى العلويين تراث فكري أو فقهي ثقيل يتعصبون له، وإنما ربطهم النظام السوري بنفسه فيما يشبه العصبية القبلية، واتخذهم مطية لسلطانه كما اتخذ آخرين مطية.

فعلى العلويين أن يتحرروا من هذا اللعب السلطوي بمصائرهم، ويدركوا أنْ لا مجال للحياد اليوم بين موكب الحسين الآتي من مروج درعا، وكتائب يزيد المتحصنة في قلعة دمشق

الأخبار تواكب بالصور توزيع المعتقلين بين مفوضيات نواكشوط

الأخبار تواكب بالصور توزيع المعتقلين بين مفوضيات نواكشوط

أحد المعتقلين داخل باص الشرطة (الأخبار - خاص)
أحد المعتقلين داخل باص الشرطة (الأخبار - خاص)
نواكشوط (الأخبار) – واكبت كاميرا الأخبار عملية توزيع المعتقلين على خلفية مظاهرات اليوم في ساحة ابلوكات، والتي قامت بها الأجهزة الأمنية انطلاقا من المفوضية رقم 4 في تفرغ زينة، والتي شكلت نقطة التجميع الأولية.
وزعت الشرطة المعتقلين بين ثماني مفوضيات للأمن في نواكشوط (الأخبار - خاص)
وزعت الشرطة المعتقلين بين ثماني مفوضيات للأمن في نواكشوط (الأخبار - خاص)
وقد رافق مراسل الأخبار باصات الشرطة أثناء توزيعها للمعتقلين على مفوضيات الشرطة داخل العاصمة نواكشوط، وشمل التوزيع ثمانية مفوضيات على الأقل في مقاطعات تفرغ زينة والسبخة والميناء، التي كانت المفوضية رقم 2 فيها آخر نقطة في توزيع المعتقلين.
أحد المعتقلين يرفع شارة النصر داخل المعتقل (الأخبار- خاص)
أحد المعتقلين يرفع شارة النصر داخل المعتقل (الأخبار- خاص)
وقد واكب عدد من النشطاء في "شباب 25 فبراير" عملية التوزيع من خلال سيارات كانت تتبع باصات الشرطة وتتوقف للاحتجاج على اعتقال زملائهم، كما رددوا شعارات مناوئة للشرطة، وللمدير العام للأمن الوطني اللواء محمد ولد الهادي، وللرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، حيث طالبت شعارات النشطاء هؤلاء بالرحيل.
إحدى محطات المعتقلين حيث تم إنزال معتقلين ومواصلة الرحلة بالبقية (الأخبار - خاص)
إحدى محطات المعتقلين حيث تم إنزال معتقلين ومواصلة الرحلة بالبقية (الأخبار - خاص)
أصر هذا المعتقل على رسم ابتسامة من وراء القضبان (الأخبار)
أصر هذا المعتقل على رسم ابتسامة من وراء القضبان (الأخبار)
مفوضية السبخة 2 كانت آخر المحظات بعد سبع مفوضيات في ثلاث مقاطعات (الأخبار - خاص)
مفوضية السبخة 2 كانت آخر المحظات بعد سبع مفوضيات في ثلاث مقاطعات (الأخبار - خاص

نواب المعارضة يستنكرون قمع الشباب، ويصفون نظام ولد عبد العزيز بالإفلاس الأخلاقي

نظمت اربعة احزاب معارضة مساء اليوم (التكتل،اتحاد قوى التقدم،تواصل،التحالف)مؤتمرا صحفيا بمقر الجمعية الوكنية وذلك على خلفية حدث قمع قوات الشرطة للمظاهرة السلمية التي نظمها شباب 25 فبراير صباح اليوم ومحاصرة عدد من نواب المعار ضة التي انضمت لصفوف المتظاهرين.



وقال النائب البرلماني عن حزب اتحاد قوى التقدم محمد المصطفى ولد بدر الدين انه من غير المقبول ان تقوم الشرطة بقمع تظاهرة سلمية للشباب تعبر من خلالها عن مطالب مشروعة  ووصف اليوم الذي شهد هذا الحدث بانه  "يوم اسودا في تاريخ موريتانا "بسبب الضرب والاعتقال الوحشي وتوزيع الشباب على مختلف المفوضيات وإهانة البرلمانيين في وضح النهار واعتقالهم حوالي ساعتين كاملتين" وهو يعكس حسب ولد بدر الدين "جوا رهيبا يخيم على البلاد لا يختلف عن جو البلدان العربية "واستنكر ان يكون جواب السلطات على التظاهرات السلمية يتلخص في ممارسة القمع ومن هذا المنبر يقول بدر الدين" نحذر السلطات من إصابة الشباب المعتقلين بأي أذى وسنتابع قضيتهم الى أقصى الحدود حتى يتم إطلاق سراحهم

واستطرد ولد بدر الدين قائلا ان مجموعة النواب التي آزرت الشباب اليوم قد زارت مختلف مفوضيات الشرطة للاطلاع على حالة الشباب المعتقلين لديها مستنكرا الاساليب التي اتبعها منعهم بعض مفوضي الشرطة وخاصة مفوض الشرطة بالميناء الذي رفض "استقبالنا ودخولنا او التبليغ عن وجودنا وبلغتنا اخبارا تفيد بمعاملة الشباب المعتقلين لديه معاملة سيئة"يقول بدر الدين،وهي نفس الوضعية التي يوجد فيها الشباب لدى المفوضية القضائية المتخصصة في محاربة المخدرات،ولازالت توجد اعداد اخرى في مفوضية الميناء والسبخة"

  وقال محمد محمود ولد امات من حزب التكتل ان قمع الشرطة وتعسفها ضد التظاهرات الشبابية السلمية لايجيزها أي قانون اطلاقا وحمل وزارة الداخلية والشرطة المسؤولية عن تلك الممارسات

وأضاف النائب عن حزب تواصل السالك ولد سيدي محمود،ان الدستور هو أسمى قانون ،ويجيز حق التعبير السياسي  وعلى السلطة الإدارية حماية الممتلكات البشرية وهذا الانحراف يدل على ان هم الشرطة مجرد افتعال الاحتكاك وليس تامين المواطنين

في حين وصف النائب عبد الرحمن ولد ميني ما حدث اليوم بمرحلة الإفلاس الأخلاقي قائلا ان  هذه هي اسوء مرحلة تعيشها موريتانيا و تقتضي من الشعب الموريتاني ايقاف هذا النظام السيئ عند حده وطالب من الأحزاب السياسية ان تلقي بثقلها في هذه القضية.

وفي النهاية اجمع ممثلو الأحزاب الأربع على استنكار ما حدث من قمع للشباب قائلين انه اذا تكرر "سنلتحق بالشباب ،كنواب نسهر على تطبيق القانون والوقوف ضد خرقه ،والدستور ينص على ذلك وهذه مهمتنا "واكد ولد امات انهم سيتدارسون موقفا موحدا بشان دعم تظاهرات الشباب السلمية .

مواجهات بين الشرطة والجرنالية في ازويرات

ازويرات (الأخبار) – اشتبكت أعداد من العمال غير الدائمين (الجرنالية) مع الشرطة في ازويرات وذلك بعد أن حاولت صدهم عن الاعتصام أمام التجمع الجهوي للحرس الوطني.

واستخدمت الشرطة في المواجهات التي وصفت بالعنيفة القنابل المدمعة لتفريق العمال الذين ردوا بقذف رجال الشرطة بالحجارة.

وقد هدأ الموقف بعد أن تمكن العمال من الاعتصام في المكان الذي حددوه على بعد مسافة يسيرة من منزل والي تيرس الزمور فيما اكتفت الشرطة بمراقبة الموقف من بعيد.

ويحتج العمال على ما يعتبره إخلاف السلطة لوعود كثيرة تلقوها بحل مشاكلهم العالقة وأبرزها الاكتتاب والترسيم حيث يعمل "الجرنالية" في اسنيم عن طريق شركات وسيطة تدفع لهم مخصصات زهيدة وتأخذ أضعاف ذلك مقابل جهدهم، كما يقولون.

سجن موريتانية في العاصمة المالية بعد كسرها لصورة القذافي

علمت تقدمي من مصادر في مالي ان فتاة موريتانية تدعى عيشة بنت  عبد الودود من مواليد سبها بليبيا تم سجنها اليوم بعد كسرها لصورة القذافي التي كانت مثبتة علي حائط قاعة الاستقبال في فندق "ليبيا" الواقع في العاصمة المالية باماكو. وحسب شاهد عيان فآن مدير الفندق الذي هو شاب ليبي قد تشنج من تصرف بنت عبد الودود وشتمها وشتم وطنها الاصلي موريتانيا، كما اتصل بالشرطة مقدما شكوى منها.



وحسب المصدر فقد اصطحبت عدة سيارات شرطة المعنية الي مفوضية شرطة بالمقاطعة الثالثة بالعاصمة المالية.

وحسب المصدر فإن عيشة بنت عبد الودود هي لاب موريتاني وام ليبية ومتزوجة من موريتاني من ابناء عمومتها، وقد رزقت منه اطفالا، ولايزال اخوتها وامها يقيمون في اجدابيا بليبيا.


رحم الله السيد مولاي الحسن

أحمدو المختار بزيد
أحمدو المختار بزيد
عقد من الزمن عمر علاقتي بالسيد مولاي الحسن - رحمة الله عليه - كان لي بمثل الأب و الأخ و الصديق، محامد فَعاله وكرائم خصاله وفيرة شتى، أعده من أصدق بني الدنيا كلاما، ما رأيت أصدق منه حديثا ولا أوفى ذمة، و لا أحرص على فعل خير! لا يغتاب أحدا، ترك الناس من لسانه. وبينه ومالا يعنيه بعد المشرقين. له عهد لا يضيعه مع كل من تربطه به صلة. و أشهد أنه – و على مدى لقاءات بيننا يستحيل حصرها – لم يخلف لي موعدا. و أكيد ذلك فعله مع كل أصحابه و غاشية بابه. دقيق في كل أمر أراده أو أريد به وإن كان الأمر هينا. لو كان الناس مثله لصفا الزمان!!.

محب للعلم والعلماء و الفكر والمثقفين، دوما يقول: إنه مستعد لنشر كل مفيد. وفعلا، أنفق غاليا على طبع المفيد والقيم من الكتب؛ كشرح الشيخ محمد الحسن ولد أحمدو الخديم على الكفاف، و موسوعة الفتاوى للدكتور يحي ولد البراء، والتي لا علم لي بطبع مثل حجمها في قطرنا. وكذلك المعجم الحساني (الممتع المحيط) لابن عمه إسماعيل ولد محمد يحظيه، وهو كتاب لا يقل ضخامة عن سابقته، فأجزاءه تناهز العشرين، وعهدي به وقد صدرت منه ثلاثة أجزاء، وغير هذا كثير مذكور...

منذ فترة – على غير عادة أهل المال – انقطع مولاي الحسن عن أعماله التجارية وصار بمثل المعتكف - أغلب أحيانه - للقراءة و الاستزادة من العلم في إقامة شيدها منذ أعوام في إنشيري.

حدثني رحمه الله في شهر رمضان الماضي أنه ينوي كتابة مذكراته.

كان يكرم شهر رمضان كثيرا؛ يدعو أهل الخير و أهل وده للإفطار على مائدته، ويقيم صلاة التراويح في بيته وينتقي من القراء المتقن المجود المجيد، و كان أجود ما يكون في رمضان.

إن الفقيد عملة صعبة نادرة في زمن مبادئ المادة والكسب الرخيص. رحمه الله كان من الرائعين وفقده ثلم في عداد خيرة علية القوم منا. صدق أبو تمام:

كأن بني نبهان يوم وفاته *** نجوم سماء خر من بينها البدر

سيزدحم الكثير على مجلس عزاءه، ويسير خلف جنازته غير قليل. وتتوارد على بنيه اليوم عديد من اللحى كان يكرمها.

رحمه الله ورضي عنه، وبارك في خلفه. تذكرت قول مروان ابن أبي حفصة في رثاء معن ابن زائدة وهو أبلغ في ندب المرحوم مولاي الحسن:

مضــى لسبيله معن و أبقــــــى مكارم لن تبيـــــد و لـن تزالا
كأن الشمس يـوم أصيب مــعن من الإظلام مــــــلبسـة ظلالا
أصاب الموت يوم أصاب معنا من الأحياء أكرمـــــــهم فَعالا
و كان النــــــاس كلهم لمـــعن إلى أن زار حـــــــفرته عيالا
و لم يك طــالب للـعرف ينوي إلى غير ابن زائـــدة ارتحالا
مضى من كان يحمل كل عبء و يسبق فضل نائله الـــسؤالا
و ما كـــانت تجف له حــياض من المعروف مـترعة سجالا
مضى لســـبيله من كنت ترجو به عـثرات دهــرك أن تـقالا
فلست بمـــــــالك عبرات عين أبت بدموعــــها إلا انـهمالا
و قــلنا أين نرحــــل بعد معن و قد ذهب الـنوال فلا نـوالا

نساء تجمع لمهودات السكني يعتصمن بمبنى الولاية بأزويرات

مجموعة من نسوة حي لمهودات وهن معتصمات في مبنى المقاطعة (الأخبار)
مجموعة من نسوة حي لمهودات وهن معتصمات في مبنى المقاطعة (الأخبار)
ازويرات (الاخبار) ـ اعتصمت نسوة تجمع لمهودات السكني اليوم الأحد 24/04/2011 بمبنى الولاية بأزويرات عاصمة ولاية تيرس زمور شمال البلاد طلبا لتسوية وضعيتهم المزرية بسبب العزلة والعطش.

وصرحت لمراسل "الأخبار" الناطقة الرسمية باسم نساء تجمع لمهودات السكني أنحبوه بنت أعبيد الله "إنهن سيواصلن الاعتصام حتى تعود السلطة عن قرار الحصار المفروض على تجمعهن" وذلك بالسماح للشركة الوطنية للصناعة والمناجم "أسنيم" بالعودة إلى توفير الخدمات الاجتماعية من نقل وتوفير للمياه.

و تقول بنت أعبيد الله "أكد لنا مسؤول سام أن السلطات المحلية ، هي من أمر الشركة بمنعنا من الخدمات التي كانت توفر لسكان التجمع منذ سنوات".

المعتصمات أكدن استمرارهن في الاعتصام حتى تتجاوب السلطات المحلية مع مطالبهن مؤكدات استعداد الجميع للترحيل وتسوية ملف التجمع بشكل نهائي. كما ناشدن الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز بالتدخل لتسوية وضعيتهن وأسرهن بأسرع وقت ممكن وبالسماح لـ" أسنيم" بتوفير الماء والنقل.

أما السلطات فتبرر الإجراءات المتخذة بعدم صلاحية مكان التجمع للسكن بسبب قربه من مناجم استخراج المعادن في منجم لمهودات حيث أثبتت الدراسات التي أجريت على المكان عدم صلاحيته للسكن ، وحسب معلومات من السلطات المحلية أنها تدرس تسوية ملف التجمع في أقرب الآجال وتتخوف النسوة أن تتفاقم الحالة وهن علي مشارف الصيف.

ازويرات: تجدد المواجهات بين الشرطة وعمال الجرنالية

أزويرات – الأخبار: أفاد مراسل وكالة "الأخبار" في مدينة أزويرات أن مواجهات عنيفة تتواصل منذ فجر اليوم الثلاثاء بين العمال غير الدائمين (الجرنالية) و الشرطة في ازويرات وذلك بعد أن اقتحمت الشرطة ساحة اعتصام العمال فجر اليوم لتفرقيهم بالقوة.


وقال المراسل إن وحدة من الشرطة اقتحمت في حدود الرابعة من فجر اليوم الثلاثاء اعتصما لعمال الجرنالية في ساحة الحرس قرب مبنى المقاطعة، وفرقتهم بالقوة مستخدمة القنابل المسيلة للدموع والعصي، قبل أن يرد العمال برشق الشرطة بالحجارة.

وذكر المراسل أن المواجهات بين الشرطة والعمال تدور حاليا في معظم الشوارع الرئيسية بالمدينة، وإن العديد من المؤسسات التعليمة القريبة من مكان المواجهات توقفت عن الدراسة.


ونقل المراسل عن شهود عيان قولهم إن بعض الأشخاص تم اعتقالهم أثناء عملية الاقتحام، وأن آخرين أصيبوا بجروح، غير أن مصادر في المستشفى الجهوي في المدينة ومستشفى "أسنيم" نفت لمراسل "الأخبار" وصول أي جريح.


ويحتج العمال على ما يعتبره إخلاف السلطة لوعود كثيرة تلقوها بحل مشاكلهم العالقة وأبرزها الاكتتاب والترسيم حيث يعمل "الجرنالية" في اسنيم عن طريق شركات وسيطة تدفع لهم مخصصات زهيدة وتأخذ أضعاف ذلك مقابل جهدهم، كما يقولون.